أصدر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، دعوة لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، في الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس.

 وأعرب تورك، عن قلقه العميق إزاء "ترسخ الإفلات من العقاب" الذي لوحظ في العديد من حالات جرائم الحرب أثناء النزاع، مشددًا على أنه لا يمكن التسامح مع مثل هذا الإفلات من العقاب.

 

وسلط فولكر تورك الضوء على كيف أن ثقافة الإفلات من العقاب سهّلت ارتكاب الانتهاكات التي قد تشكل جرائم دولية، مشددًا على الحاجة الملحة للمساءلة. 

وحث جميع الأطراف المشاركة في الصراع على اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة هذه القضية، مشددًا على أهمية إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ومحايدة وشاملة وفعالة وشفافة في الجرائم المزعومة بموجب القانون الدولي.

ويأتي هذا البيان وسط تصاعد التوترات والعنف بين القوات الإسرائيلية وحماس، حيث يواجه الجانبان انتقادات متزايدة بسبب أفعالهما. 

وقد أدى الصراع إلى خسائر كبيرة في الأرواح ودمار واسع النطاق، مما أثار إدانة المجتمع الدولي. 

وتؤكد دعوة “فولكر تورك” للمساءلة، خطورة الوضع والحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات مجدية لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان ودعم القانون الدولي في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإفلات من العقاب

إقرأ أيضاً:

منظمات حقوقية تشيد بقرار العفو عن المحكومين البنغاليين في قضية «التجمهر»

جنيف/وام
أشادت منظمات حقوقية مدنية خلال فعاليات المجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف، بقرار العفو عن المتهمين من الجنسية البنغالية في القضية المعروفة إعلامياً بـ «قضية التجمهر» والذين صدرت بحقهم أحكام قضائية لارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون.
وأكد بيان مشترك صادر عن جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان و20 منظمة حقوقية دولية وإقليمية ووطنية بما في ذلك 9 منظمات تتمتع بالصفة الاستشارية لدى الأمم المتحدة أن قرار العفو المعلن في الثالث من شهر سبتمبر 2024، يعكس قيم التسامح ونهج التعايش في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وثمنت المنظمات الحقوقية في بيانها تحرك النائب العام الإماراتي لتنفيذ قرار العفو، بما في ذلك وقف تنفيذ العقوبات، وتسهيل الإجراءات الكفيلة بعودة المتهمين والمحكومين إلى وطنهم، مشيدة بنظام العدالة في دولة الإمارات، والتزامها بالإجراءات القانونية والإنسانية التي توفرت خلال فترة الاحتجاز وتنفيذ الأحكام، مؤكدة أن هذه الممارسات تتماشى مع المعايير الدولية.

مقالات مشابهة

  • 12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي
  • الوطنية لحقوق الإنسان: منع حكومة الدبيبة لأعضاء بمجلسي النواب من السفر انتهاكا للحريات 
  • نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: إخلاء جنوب لبنان من السكان سلاح ذو حدين
  • الإفلات من العقاب
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
  • وزيرة التضامن: نشهد تجاهلًا غير مسبوق للقانون الإنساني الدولي في مناطق النزاع
  • وزيرة التضامن تشارك في جلسة حول "تعزيز وحماية حقوق الإنسان للنساء والأطفال في حالات النزاع وما بعد النزاع"
  • منظمات حقوقية تشيد بقرار العفو عن المحكومين البنغاليين في قضية «التجمهر»