وقعت مصر صفقة شراكة استثمارية كبرى، بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، التي حملت عنوان «مصر والإمارات.. شراكة من أجل التنمية»، في امتداد للعلاقات المصرية الإماراتية، إذ تربط مصر والإمارات علاقات اقتصادية قوية، إذ تعد الإمارات أكبر مستثمر عالمي في مصر، وثاني أكبر شريك تجاري عربي، فيما تعد القاهرة خامس أكبر شريك تجاري عربي في التجارة غير النفطية للإمارات، وفقا للهيئة العامة للاستعلامات.

أبرز الأرقام في العلاقات المصرية الإماراتية  1250 شركة إماراتية تعمل في مصر في مشاريع واستثمارات متنوعة. أكثر من 4 مليارات درهم استثمارات مصرية في الأسواق الإماراتية 3 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات  خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2021 تضاعف التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 4 أضعاف خلال السنوات 2010 -2019. 15 مليار دولار قيمة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر مليار دولار استثمارات مصر بالإمارات، أكثر من مليار دولار محطات في تاريخ العلاقات المصرية الإماراتية خلال العشر سنوات الماضية

12 فبراير 2024 التوقيع على ملحق تمديد مذكرة تفاهم في مجال تطوير العمل الحكومي بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بمصر، ووزارة شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات.

أكتوبر 2023 افتتاح أحدث فروع بنك أبو ظبي الأول FABMISR، داخل مقر الهيئة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة.

سبتمبر 2023 توقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني)، للشركة الإمارتية "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة"، بمبلغ 625 مليون دولار.

فبراير 2023 توقيع مذكره تفاهم للاستثمار بشركة صودا للصناعات الكيماوية  وشركة الامارات لألواح الزجاج المسطح التابعة لمجموعة دبي للاستثمار.

نوفمبر 2022 توقيع لإقامة مشروع إنتاج الوقود الأخضر بمنطقة السخنة الصناعية

أكتوبر 2022 توقيع عقد إنشاء منطقة لوجستية مع موانئ دبي العالمية في المنطقة الصناعية بالسخنة، باستثمارات متوقعة تبلغ 80 مليون دولار.

يناير 2020 استحواذ شركة دراجون أويل الإماراتية على حصة شركة بريطانية بخليج السويس في صفقة بلغت قيمتها 500 مليون دولار.

مارس 2019 شهد الرئيس السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي العهد الإماراتي مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون مشترك في مجالات الإسكان والري والتجارة والصناعة.

2018 وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مع شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) فيما وقعت  مصر والإمارات بروتوكول تعاون بين المنطقة الحرة العامة الإعلامية التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومدينة عجمان الإعلامية الحرة بدولة الإمارات.

وفي 2017 وُقعت اتفاقية شراكة بين الإمارات ومصر لتنظيم البطولات والأحداث الرياضية في الشرق الأوسط  لرياضات الدفاع عن النفس.

12 سبتمبر 2016 وقع اتحاد كتاب مصر اتفاقية تعاون وتبادل ثقافي مع اتحاد الإمارات.

في 2015 وقع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر مع الهيئة العامة للشئون الإسلامية الإماراتية والأوقاف لافتتاح أول فرع في العالم لجامعة الأزهر في دولة الإمارات العربية المتحدة، بجانب توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإسكان والجانب الإماراتي.

- وفى 2014 جري اتفاق بين مصر والإمارات  للبدء في مشروع للتدريب  بتمويل من الجانب الإماراتي بقيمة تصل إلى 250 مليون جنيه واتفاقية تعاون رباعية بين وزارة التربية والتعليم وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي وشبكة الإمارات المتقدمة للبحوث والتعليم (عنكبوت) ومنظومة جاما التعليمية لتوفير خدمات تعليمية وتدريبية للمؤسسات التعليمية في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات المصرية الإماراتية مصر الإمارات رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة المصریة الإماراتیة مصر والإمارات فی مصر

إقرأ أيضاً:

أفلام الرسوم المتحركة تتصدر شباك التذاكر.. تحقق أعلى إيرادات في 2024

نجحت أفلام الرسوم المتحركة، في تصدر قوائم الإيرادات خلال عام 2024 بشكل كبير، وإزاحة عدد من أفلام الأكشن والكوميديا إلى مراكز تالية، بعد طرحها في السينمات؛ إذ تصدر فيلم Despicable Me 4 قائمة الإيرادات في أول يومين له بدور العرض السينمائي.

فيلم Despicable Me 4 يحقق 73 مليون دولار 

ونجح فيلم Despicable Me 4 في تحقيق إيرادات بلغت 47.6 مليون دولار بالسينمات الأمريكية، بجانب 25.4 مليون دولار في السينمات حول العالم، ليصل بذلك إجمالي إيرادات الفيلم على مدار يومين فقط إلى 73 مليون دولار، بحسب موقع «موجو بوكس أوفيس».

وحقق فيلم Inside Out 2 أعلى إيرادات على مستوى العالم في 2024، بعدما تجاوزت إيراداته المليار دولار بـ120 مليون دولار، حقق منها 503.8 مليون دولار في دور العرض المحلية بالولايات المتحدة الأمريكية، و616.9 مليون دولار بالسوق الخارجية.

فيلم Inside Out 2 يحتل الصدارة لـ3 أسابيع 

وظل الفيلم في الصدارة على مدار 3 أسابيع بالسينما، أزاح خلالها فيلم الأكشن الكوميدي Bad Boys: Ride or Die إلى المركز الثاني في قائمة الإيرادات.

ووقت طرحه في السينما، خلال شهر مايو الماضي، تصدر فيلم The Garfield Movie قائمة الإيرادات على مدار أسبوعين على التوالي، ونجح في تحقيق إيرادات على مدار 6 أسابيع في دور العرض السينمائي، بلغت 215 مليون دولار، وأزاح الفيلم الملحمي Furiosa: A Mad Max Saga إلى المركز الثالث.

وقبله، تصدر فيلم Kung Fu Panda 4 الإيرادات، وقت طرحه، وحقق في أسبوعه الأول 77 مليون دولار، ومع أسبوعه الثالث عشر في السينمات وصلت إيراداته لـ543 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • أمير الحدود الشمالية يُدشن الهوية البصرية لجمعية دار الإسكان ويشهد توقيع اتفاقية تعاون
  • خبير: الحرب على الإرهاب معركة من أجل الأمن والنظام في نفس الوقت
  • الإمارات تشيد بدور الدولة المصرية في إدخال المساعدات الإماراتية في عزة
  • الإمارات تواصل ضخ استثمارات كبيرة في شبكات الإنترنت الأرضية
  • دولة عربية تتوقع جذب استثمارات تركية بمليار دولار خلال 18 شهراً
  • توقيع مذكرة تعاون لدعم رواد الأعمال والمشروعات التكنولوجية والابتكار
  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • أفلام الرسوم المتحركة تتصدر شباك التذاكر.. تحقق أعلى إيرادات في 2024
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي الإسكندرية والسادات
  • علياء عبد السلام تشارك في بطولة النرويج لزوارق “الفورمولا 4”