أكّدت الإعلامية دينا عصمت، أنّ مصر رأت أن الغد يحتاج لمزيد من العمل والجهد والابتكار، فأعلنت عن أكبر صفقة في تاريخها باستثمار مباشر بشراكة مع كيانات اقتصادية كبرى؛ لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

نقل الخبرات وخلق فرص عمل جديدة

وشددت «عصمت»، خلال تقديم برنامج «اليوم»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، على أن النتيجة في نقل الخبرات للعمالة المصرية، وخلق فرص عمل جديدة، وضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى 6 سنوات من الدراسات والاستراتيجيات تأتي في إطار خطة الدولة المصرية في التنمية حتى عام 2025، والتي انتجت أول بادرة اقتصادية كبرى بهذا الحجم، يعقبها المزيد من الشركات لا هدف لها سواء مواطن آمن في سربه يمتلك قوت يومه.

أضخم وأكبر استثمار على مدار تاريخ الدولة المصرية

وأوضحت أن هذا المشروع أضخم وأكبر استثمار على مدار تاريخ الدولة المصرية بـ35 مليار دولار استثمار مباشر، و150 مليار دولار على مدار بناء المشروع جرى التوقيع اليوم لتحصل مصر على 24 مليار دولار سيولة مباشرة، و11 مليار دولار من قيمة الوديعة الإماراتية بالبنك المركزي.

ونوهت إلى أنّ مساحة مدينة رأس الحكمة، تبلغ 170.8 مليون متر مربع، باستهداف حجم تدفق سياحي يتجاوز الـ8 ملايين سائح سنويًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة الاقتصاد الاقتصاد المصري ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

برلماني: احتياطي النقد الأجنبي يؤمن احتياجات مصر السلعية لـ8 أشهر

قال النائب مدحت الكمار عضو مجلس النواب، إن إعلان البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي إلى 46.7 مليار دولار، بزيادة 140 مليون دولار مقارنة بأغسطس 2024، يؤكد أن الدولة المصرية على الطريق الصحيح بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وإنه لا أزمة اقتصادية حاليًا.

صافي الاحتياطي النقدي

وأوضح «الكمار» في بيان أن ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لهذا المستوى غير مسبوق، ويؤمن حاجة مصر من السلع المستوردة خصوصا وانها تستورد سلعا شهرية بنحو 7 مليارات دولار، ويعد تأكيدًا على قوة الاقتصاد الوطني.

السلع الأساسية والاستراتيجية

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الاحتياطي النقدي يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهي أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية، ويحقق وظيفته في توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية.

واختتم حديثه بأن الاقتصاد الوطني قوي واستطاع بفضل توجيهات السيسي استيعاب صدمات ضخمة، كما أن يكون احتياطات مرتفعة يؤمن حاجات مصر في مختلف الظروف.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مشروع رأس الحكمة سيحقق عوائد سنوية لمصر تقدر بـ25 مليار دولار
  • كيف عظم مشروع رأس الحكمة استثمارات الدولة المصرية؟
  • «المؤتمر»: تدشين مشروع رأس الحكمة انطلاقة قوية للاقتصاد المصري
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • مدحت الكمار: ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لنحو 46.7 مليار دولار نجاح اقتصادي
  • برلماني: احتياطي النقد الأجنبي يؤمن احتياجات مصر السلعية لـ8 أشهر
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر