مع حلول شهر رمضان المبارك، يبدأ المسلمون حول العالم رحلة روحية فريدة، تتخللها عادات غذائية مميزة، لكن ماذا لو تحولت هذه الرحلة إلى فرصة ذهبية لإعادة ضبط نظامك الغذائي نحو صحة أفضل؟

في هذا التقرير، نكشف عن أسرار النظام الغذائي المثالي خلال شهر رمضان، مستندين إلى نصائح خبراء التغذية، ونقدم لك خارطة طريق لتجربة صيام صحي وممتع.

قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، إنّ النظام الغذائي الصحيح خلال شهر رمضان يجب أن يكون مُقسمًا على 4 وجبات، وليس وجبتين كما جرت العادة، موضحًا أن الوجبة الأولى عبارة عن إفطار تمهيدي مع سماع أذان المغرب مباشرة، وتقتصر على نوعين من السوائل، السائل السُكري لمنح الطاقة وهو عبارة عن أي نوع من العصائر، والمشروبات الدافئة، ويُحدد نوعهما تبعًا للفئة العمرية، فكبار السن يتناولون شربة الفراخ أو شربة اللحمة أو الكرنب، أمّا بالنسبة للشباب وصغار السن وأصحاب الصحة الجيدة الذي لا يعانون الأمراض المزمنة مثل السكر أو السمنة، فيمكنهم تناول حساء ثقيل ممزوجًا بالكريمة.

وجبة الإفطار الرئيسية

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ الوجبة الثانية وجبة إفطار رئيسية، وموعدها بعد الوجبة التمهيدية الأولى بنصف ساعة، وهي عبارة عن وجبة ثلاثية الأبعاد، تحتوي على 3 مصادر، مصدر للنشويات مثل العيش أو الأرز أو المعجنات، ومصدر ثانٍ للبروتين مثل اللحوم أو الدواجن أو الأسماك أو البيض، والمصدر الثالث من الوجبة طبق السلطة خماسي الألوان.

القليل من الفواكه والحلويات

وأردف، أن الوجبة الثالثة وجبة بينية، تكون بين الإفطار الرئيسي والسحور، وهذه الوجبة عبارة عن أي نوع من الفاكهة بحجم «قبضة اليد»، ويمكن استبدالها بـ«يوم فاكهة ويوم حلويات شرقية» بحجم مقبول لكبار السن، والذين لا يتحركون كثيرًا والذين يعانون من مشكلات في الشرايين، أمّا الشباب وصغار السن: «يأكلون ما أرادو ولو بكميات كثيرة ما دام الشخص يتحرك ويبذل الجهد، ولديه القدرة على الهضم.

أغذية ذات قيمة شبعية

وبيّن، أن الوجبة الرابعة وجبة السحور، ويُفضل أن تكون قبل الفجر بوقت قليل، ويجب مراعاة أن تكون أغذية ذات قيمة شبعية عالية تعطي الإحساس بالشبع لوقت طويل: «أنصح فيها بالفول لأنه يعطي إحساس بالشبع لوقت طويل»، كما يجب أن تحتوي وجبة السحور على ألبان مُتخمرة مثل الزبادي والرايب، لأنها تحتوي على بكتيريا حمض اللاكتيك وتساعد على عملية الهضم، ويشترط التقليل من التوابل على وجبة السحور لأن بعدها يأتي وقت النوم، كما يُفضل تقليل المخللات لأنها تؤدي إلى العطش.

كسر حِدة الجوع

وأكد استشاري التثقيف الغذائي، أنّ وجبة الفطور التمهيدي وظيفتها تهيئة المعدة للأكل بعد فترة انقطاع طوال ساعات الصيام خلال النهار، كما تعمل على كسر حِدة الجوع، ويستطيع الصائم الدخول بعدها على وجبة الإفطار الرئيسية التي يجب أن تحتوي على طبق السلطة الخضراء خماسي الألوان.

أخطار جسيمة على كبار السن

 وحذّر «نزيه»، من الإخلال بالنظام الغذائي الصحيح خلال شهر رمضان، المكون من الوجبات الأربعة خلال شهر رمضان، والإفراط في الطعام على أول وجبة، وتناول كميات كبيرة من النشويات أو البروتينات أو الحلويات، وملء المعدة على دفعة واحدة لما لها من أخطار جسيمة على كبار السن ويؤدي إلى تدهور الحالة الصحية ومشكلات في السكر، والشرايين ومشاكل في المعدة، وتجنبًا لتلك المخاطر يجب إتباع النظام الغذائي السليم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض مزمنة الصحة الجيدة الطعام الدسم النظام الغذائي تدهور الحالة الصحية ثلاثية الأبعاد آذان الدكتور مجدي نزيه الصيام شهر رمضان السحور كبار السن خلال شهر رمضان عبارة عن

إقرأ أيضاً:

"بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات

صحار- خالد بن علي الخوالدي

عقد المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة صباح أمس بقاعة المجلس جلسته الاعتيادية السادسة من السنة الثانية للفترة الثالثة لعام 2024؛ برئاسة سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة رئيس المجلس البلدي بالمحافظة وبحضور الأعضاء.

وهنأ سعادة محافظ شمال الباطنة رئيس المجلس البلدي بالمحافظة الأعضاء بعيد الأضحى المبارك، داعيًا المولى سبحانه أن يُعيد هذه المناسبة على مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- والشعب العماني بالخير واليمن والبركات، ومعبرًا عن شكره العميق لدور أعضاء المجلس في تلمس احتياجات المجتمع ورفعها إلى الجهات المختصة. وأعرب سعادته عن أعجابه الكبير بتفعيل دور اللجان المختلفة للمجلس وقربهم المشهود له من تطلعات المواطنين في المحافظة، مؤكدًا أهمية الاستمرار في بذل الجهود ومتابعة الموضوعات التي تم مناقشتها في المجلس سابقاً.

بعدها صادق المجلس على محضر الاجتماع السابق وما تضمنه من توصيات بشأن عدد من المواضيع.

وشهد الاجتماع استضافة اللجنة المشكلة لتقديم المقترح المبدئي لأولويات كبار السن بمحافظة شمال الباطنة وذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة شمال الباطنة "المزايا والمنافع"، والتي تهدف لتعزيز أدوار كبار السن ومشاركتهم في المجتمع من خلال برامج وأنشطة مناسبة، وتحسين المستوى الصحي والنفسي والاجتماعي لفئة كبار السن بمشاركة كافة شرائح المجتمع، وتوعية المجتمع والأسرة بصفة خاصة بحقوق كبار السن بمفهوم ديني وقيم حضارية، وإيجاد برامج ومُبادرات داعمة لهذه الفئة تحسن من أوضاعهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية والترفيهية، وتطوير التشريعات والنظم الإدارية الداعمة لرعاية كبار السن وتحسين أوضاعهم من خلال منظومة رعاية وطنية وخُطط مستقبلية بمشاركة الجهات ذات الاختصاص.

واستعرض المجلس نتائج اجتماع لجنة الشؤون الصحية والبيئية بشأن مجموعة من المواضيع، لا سيما ظاهرة انتشار محال تجارة التبغ ومنتجاته، ومستجدات مكافحة الزاعجة وانتشار "حمى الضنك" في المحافظة والأعداد المسجلة خلال فترة الماضية والنتائج والمؤشرات المسجلة خلال فترة المكافحة التي تقوم بها الفرق.

وناقش الاجتماع نتائج وتوصيات الاجتماع الثالث والرابع للجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي لعام 2024؛ بشأن عدد من المواضيع منها مناقشة مقترح مقدم من مركز الزلفى لبرنامج تأهيل المقبلين على الزواج، كما جرت مناقشة ازدياد نسب الطلاق في المجتمع وأسبابها والحلول وانتشار ظاهرة التنمر في المجتمع.

وجرى استعراض مجموعة من الردود الواردة للمجلس البلدي من بعض الجهات الحكومية بشأن استحداث جيب تخطيطي بقرية السهيلة بولاية الخابورة، وطلب تخصيص قطعة أرض للاستثمار لصالح أكاديمية صحار، وطلب رصف طريق بجانب حديقة لوى، ومناقشة طلب إضافة عبارات صندوقية على الطريق العام لقرى (السيفية، البليدة، مرير الدرامكة) بولاية شناص، ومناقشة مقترح استغلال مياه الصرف الصحي المعالجة في المحافظة. وعلى ضوء ذلك أبدى المجلس التوصيات المناسبة بهذا الشأن لاستغلال مثل هذه المشاريع والتي تساهم في تقليل هدر المياه الجوفية، وتمكين الشركات والمؤسسات الخاصة بالقطاع لتنفيذ مثل هذه المشاريع.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي: يجب تذليل الصعوبات لإعادة فتح معبر رأس إجدير
  • «الأوتار الممزقة» تحرم طومسون هيرا من «أولمبياد باريس»!
  • هذا هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • وجبات يأكلها العمانيون في الصيف؛ شاركنا إذا كنت تعرف غيرها
  • محافظ الشرقية يُكرم سكرتير عام المحافظة لبلوغه السن القانوني للمعاش
  • وسم شمال غزة يموت جوعا يعتلي منصات التواصل .. وورق الشجر بات الوجبة الوحيدة للأطفال !
  • طبيبة تكشف الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • من بينها الفشار.. قائمة بـ10 وجبات خفيفة تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية
  • "بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات
  • أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية