شهدت الأسواق الموازية للدولار حالة من الارتباك بعد الإعلان عن الصفقة الكبرى لمشروع رأس الحكمة من قبل رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي. 

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى أقل من 60 جنيهًا، وبلغ 56 جنيهًا، مع توقف الحركة التجارية لحين تحديد السعر النهائي.

هبوط الدولار في السوق السوداء أثَّر على أسعار الذهب، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى نحو 3270 جنيهًا، بأدنى مستوى خلال شهرين، نتيجة للتذبذب المستمر في أسعار الدولار.

تزامن انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء مع إعلان الدولة المصرية عن ضخ استثمارات بقيمة 35 مليار دولار ضمن مشروع رأس الحكمة، مما أدى إلى اضطراب كبير في الأسواق المالية.

مشروع رأس الحكمة يعتبر أكبر صفقة استثمارية مباشرة بين مصر والإمارات، ومن المتوقع أن يسهم بمبلغ إجمالي قدره 35 مليار دولار في خزانة الدولة، مع توزيعه على دفعتين خلال فترة قصيرة.

تحمل الصفقة الكبرى أهمية استراتيجية حيث يتوقع أن يُضاف إلى مشروع رأس الحكمة نحو 150 مليار دولار من الجانب الإماراتي، وهو رقم ضخم يعكس التزام الإمارات بدعم التنمية في مصر.

في الوقت نفسه، يظل سعر الدولار في البنوك مستقرًا عند مستوياته الحالية، مع تسجيل العملة الخضراء في البنك الأهلي 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع، وفي البنك المركزي 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولار سعر الدولار سعر بيع الدولار الدولار اليوم في مصر رأس الحكمة سعر الدولار في السوق السوداء مشروع رأس الحکمة سعر الدولار الدولار فی

إقرأ أيضاً:

السيسي: 800 مليار جنيه تكلفة مشروع حياة كريمة بالمرحلتين الأولى والثانية (فيديو)

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي  إن مبادرة حياة كريمة،عبارة عن 3 مراحل، كل مرحلة تخدم 1500 قرية، وتوابعها تصل إلى ما بين 38 إلى 40 ألف تابع، وهي المنازل المحيطة بالقرى، بتكلفة مالية 400 مليار جنيه للمرحلة الأولى.

السيسي: التاريخ سيسجل صمود الشعب المصري أمام الإجراءات والظروف الصعبة (فيديو) مليون فرصة عمل.. السيسي يوجه رسالة للأسر المصرية بأهمية الذكاء الاصطناعي (فيديو)  المرحلة الأولى استغرقت 3 سنوات بدلا من سنة 

وأضاف الرئيس السيسي خلال حواره المفتوح مع طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية، وعرضته قناة إكسترا نيوز، أن حجم الأعمال المطلوبة كانت ضخمة للغاية، موضحاً أنّ المرحلة الأولى استغرقت 3 سنوات بدلا من سنة أو سنة ونصف بتكلفة تقترب من  400 مليار جنيه.


وأوضح الرئيس السيسي، أن المبادرة بدأت بالقرى الأكثر تضررا الأكثر حاجة، بعدما حصلت على الأولوية، مشيرًا، إلى أنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة المرحلة الثانية 400 مليار جنيه أخرى.


التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية، الذين أنهوا دراستهم بها.

جاء ذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية.

ودار حوار مفتوح أجاب فيه الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية، وفي هذا السياق أوضح الرئيس، أن حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل، مؤكدا أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس أشار إلى أن الأعوام العشر الماضية برهنت على وعي الشعب المصري وتماسكه في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، فكان الشعب هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار والنيل من المؤسسات الدستورية تجنبا للعواقب السلبية لعدم الاستقرار.

وفيما يتعلق بالظروف الإقليمية، أوضح الرئيس أن التطورات على مدار العقود الماضية أدت بالمنطقة إلى مفترق طرق تاريخي، يتطلب من الجميع الحذر والتأني والدراسة المتعمقة قبل اتخاذ أي قرار، مؤكدا في هذا السياق أن ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسباً من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله.

وأضاف الرئيس أن دول المنطقة لها مصالحها التي يجب ألا تتعارض مع بعضها، منوها في هذا السياق إلى أهمية إجراء حوار استراتيجي بينها بهدف البناء والتنمية وتعظيم الاستفادة من مقدرات شعوبها.

وردا على عدد من الاستفسارات المتعددة من الطلاب، أكد الرئيس السيسي أن الدولة تعمل على مسار إصلاحي على مدار العشر سنوات الماضية، من أجل إعداد أجيال قادرة على حمل المسئولية في القطاعات كافة.

كما أوضح الرئيس أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية التي تسعى لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة كالسيارات المخصصة لذوي الإعاقة على سبيل المثال.

نوه الرئيس إلى أهمية التوجه المجتمعي نحو دراسة علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات لبناء كوادر مصرية متميزة في هذه المجالات الحيوية، بالإضافة إلى فتح ميادين عمل جديدة وغير تقليدية وأكثر ربحية للشباب المصري.

يأتي ذلك في إطار استعدادات الأكاديمية العسكرية المصرية لتخريج دفعات جديدة من طلابها لعام 2024، وفي ضوء حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على المتابعة المستمرة لمستويات التأهيل الفكري والثقافي للطلاب.

مقالات مشابهة

  • السيسي: 800 مليار جنيه تكلفة مشروع حياة كريمة بالمرحلتين الأولى والثانية (فيديو)
  • د. محمود العدل: 50 مليار جنيه استثمارات "أم بي جي" بالسوق العقارى
  • 20 جنيهًا تراجعا في أسعار الذهب.. عيار 24 يسجل 3580 جنيها
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بإجمالي قروض 29,3 مليار جنيه بالمحافظات
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • التنمية المحلية: تنفيذ 213.5 ألف مشروع بقروض 29.3 مليار جنيه ضمن مشروعك
  • صفقة تاريخية.. غوغل تستعيد موظفًا سابقًا بـ 2.7 مليار دولار