قال أحمد معطي الخبير الاقتصادي إن المشروع الاستثماري الذي تم الإعلان عنه اليوم من أضخم المشروعات في تاريخ مصر.

وأشاد معطي في تصريحات لـ صدى البلد، بما حدث من تنمية وتطوير للبنية التحتية والبرنامج الاقتصادي، لافتا إلى أن موقع المشروع في رأس الحكمة امتداد للعلمين وهذا يؤكد أن رؤية مصر وتوصيل الطرق ببعضها بدأت تأتي بثمارها من جذب ضخم للاستثمارات الأجنبية.

وأشار إلى أن توقيت الصفقة  في ظل الازمة الاقتصادية الحالية تتحدث عن مشروع باستثمارات تقدر بـ ١٥٠ مليار دولار طول فترة المشروع.

واكد ان ميزة المشروع أن مصر تستحوذ على نسبة جيدة من الارباح الناتجة من المشروع،  بالإضافة إلى جذب 8 ملايين سائح إضافي بسبب المشروع، وتنشيط للاقتصاد بالكامل.

ولفت أن هذه الاستثمارات ستساهم في القضاء على ازمة الدولار في مصر بشكل نهائي.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة يتضمن استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بقيمة 35 مليار دولار ستحصل عليهم الدولة خلال شهرين.

وأوضح مدبولي، خلال تصريحات، بمؤتمر صحفي اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، في العاصمة الإدارية الجديدة، أن الدفعة الأولى منهم تبلغ 15 مليار دولار، والثانية تقدر بـ25 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية ستحصل على 35%؜ من أرباح المشروع.

وذكر رئيس الوزراء أن "المشروع يتمثل في شراكة بين دولتين تربطهم علاقات ببعضهم البعض، الجانب الإماراتي متمثل في شركة أبو ظبي التنموية القابضة".

وتبلغ المساحة الإجمالية لمشروع رأس الحكمة نحو 170 مليون متر مربع، 40 ألفًا و600 فدان، حسب تصريحات رئيس الوزراء، الذي أضاف أن الصفقة الاستثمارية الكبرى الخاصة بمشروع تنمية وتطوير رأس الحكمة هي أضخم صفقة استثمارية في تاريخ مصر، لافتًا إلى أن تنمية رأس الحكمة بتأتي في إطار تنمية مصر.

وقبل قليل، وقع كل من وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، ووزير الاستثمار الإماراتي محمد السويدي، على اتفاقية شراكة استثمارية تخص تطوير منطقة رأس الحكمة.

وكشفت الشركة القابضة الإماراتية، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار في جمهورية مصر العربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ملیار دولار رأس الحکمة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب

كتب- محمد سامي:
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب، وذلك بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء، مع تحالف شركة “ديمى هايبورت إنرجى إن فى البلجيكية”.

وقع الاتفاقية كل من: الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، واللواء نهاد شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وجيوسيبى ستيفانى، المدير العام لشركة "ديمى هايبورت إنرجى إن فى".

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى للمشروع تبلغ 3 مليارات يورو، وسيتم تمويلها بالكامل بمعرفة الشركة لتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع ككل إلى 24 مليار يورو لمراحل المشروع الثلاث.

وأضاف الوزير: "يعتبر المشروع ضمن المشروعات المشتركة مع الاتحاد الأوروبي، كما يأتى فى إطار خطط وزارة النقل لتوفير ما يصل إلى 2 مليون طن سنويا وقود أخضر بما يوفر الاحتياجات الأساسية لدول الاتحاد الأوروبى من الطاقة".

وأكد أن مساحة المراحل الثلاث للمشروع تبلغ 1180 كم2 كمنطقة توليد للطاقة الشمسية والرياح على بعد 70 كم2 من ميناء جرجوب البحري، ومنطقة جرجوب الاقتصادية الخاصة، وأرض المصنع على مساحة 6 كم2 للمراحل الثلاث، بالإضافة إلى مسار نقل الكهرباء بطول 70 كم ومساحة 7 كم2، وكذا استغلال رصيف بحرى بميناء جرجوب بطول 670 مترا طوليا.

وتابع: "ستتولى وزارة النقل التنسيق اللازم مع الوزارات والهيئات والجهات ذات الصلة بالتعاقد مع الشركة المذكورة، واستكمال كافة الإجراءات القانونية والموافقات اللازمة فى هذا الشأن؛ وكذلك تخصيص الأراضى اللازمة لإقامة مكونات المشروع بمراحله الثلاث وتحديد موقع ومساحة الأراضى المناسبة لإقامة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وذلك وفقا للقدرات المطلوبة لكل مرحلة من مراحل المشروع الثلاث واستكمال الإجراءات الخاصة ببروتوكول التعاون الخاص بقيام الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بتشغيل ميناء جرجوب البحري، والذى سيتم استغلاله لتصدير إنتاج المشروع".

مقالات مشابهة

  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • الإحصاء: 1.7 تريليون جنيه قيمة الدعم خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • 5.5 مليار دولار.. قطر تخطط لمدينة ملاهي أكبر من ديزني لاند
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟
  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر
  • نائب رئيس جامعة أسوان يشارك في مشروع تنمية الطاقة الحرارية الأرضية
  • دبي تستقبل أكثر من 8 ملايين سائح دولي في خمسة أشهر
  • بميزانية 80 مليار..إطلاق مشروع تطوير وتغطية مدرجات ملعب مولاي الحسن
  • على مساحة 8 ملايين متر مربع قطر تدشن مشروع سميسمة المستدام