سبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم ... تصدرت الاخبار المتعلقة سبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم وفى مصر و المنطقة العربية خلال الفترة الحالية مواقع التواصل الاجتماعى ومحرك البحث جوجول ، وظهرت على الساحة العديد من المصطلحات المتعلقة بالظواهر الجوية الحارة التى تمر بها مصر حاليا مثل ظاهرة القبة الحرارية وظاهرة النينو، تلك الظواهر التى ادت الى وصول درجات الحرارة لمعدلات غير مسبوقة تصل الى 50 درجة مئوية فى الظل .

أخبار متعلقة

زيادة غازات الاحتباس.. الأرصاد عن حالة الطقس والموجة الحارة: درجات الحرارة «صادمة»

لارتفاع الحرارة.. رفع درجة الاستعداد بـ«الكهرباء» و«المياه» في شمال سيناء

الأرصاد: درجة الحرارة سترتفع مرة أخرى بداية من يوم الثلاثاء المقبل

طقس الجمعة في شمال سيناء: شديد الحرارة وشبورة مائية صباحية

ارتفاع الحرارة يهدد حياة «الشعاب المرجانية» بالبحر الأحمر.. وخبراء: يؤثر على البيئة الطبيعية

شديد الحرارة مع ارتفاع الرطوبة.. حالة الطقس اليوم الجمعة بـ6 أكتوبر

معلومة صادمة حول ضربة الشمس نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.. عميد معهد القلب الأسبق يحذر: «تسبب الوفاة»

تسجل 45 درجة.. هل تنكسر الموجة الحارة في مصر؟ الأرصاد تُجيب وتكشف حالة الطقس

الأرصاد تكشف السبب وراء ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.. فيديو

«الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع المقبل

طقس شديد الحرارة غير مسبوق :

- صورة أرشيفية

أفاد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، بأن البلاد وعددا من الدول العربية تتعرض في الوقت الحالي إلى ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة، يعاني منها المواطنون في هذه الدول وذلك نتيجة ظاهرة القبة الحرارية، التي تسيطر على 7 دول عربية في الوقت الحالي.

وأضاف مركز معلومات مجلس الوزراء، خلال منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك الخميس: "تشمل الدول العربية التي تسيطر عليها ظاهرة القبة الحرارية وتشهد ارتفاعات درجات حرارة غير مسبوقة: مصر - السعودية - العراق - الأردن - سوريا - لبنان - فلسطين".

وتابع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: "تصل درجات الحرارة المقاسة في الظل في هذه الدول إلى 50 درجة مئوية، وقد تستمر هذه الظاهرة لمدة أسبوع أو لمدة أكبر من ذلك".

رصد الاقمار الصناعية لظاهرة القبة الحرارية :

- صورة أرشيفية

واوضحت الهيئة العامة للارصاد عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك ان القبة الحرارة هي مركز لقيم الضغط المرتفع في طبقات الجو العليا تؤثر علي منطقة معينة ولا تتحرك لمدة أسبوع أو أكثر.
وينتج عن منطقة الضغط المرتفع طقس حار والكثير من أشعة الشمس وقليل من تكونات السحب ؛ وفي هذه المنطقة ينزل الهواء من أعلي الي أسفل وبالتالي ترتفع درجة حرارة الهواء خلال فترة تأثير القبة الحرارية وسمية بهذا الإسم لأنها تحبس الهواء بداخلها ولا يستطيع الهروب منها

ومن المتوقع أن تؤدي أزمة المناخ الي تفاقم موجات الحر في مناطق كثيرة من العالم حيث تتراوح من 50% الي 100% في معظم المناطق المدارية وما يصل الي 10 مرات في جميع العالم وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 نُشرت في مجلة Nature Communications Earth &Environment

مدى التأثير بظاهرة القبة الحرارية بمصر :

- صورة أرشيفية

فيما قالت الأرصاد الجوية، إن مصر تقع تحت تأثير موجة شديدة الحرارة منذ عدة أيام، ومتوقع استمرارها حتى الأسبوع المقبل، كما وتخطت درجات الحرارة في القاهرة الكبرى والوجه البحري 40 درجة، وكسرت الـ 45 درجة، في محافظات جنوب البلاد والصعيد.

وفيما يتعلق بطقس الأيام المقبلة، توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار موجة الحر الشديدة خلال الأسبوع المقبل، ومن الملحوظ أن تصل درجات الحرارة في بعض الأيام كالتالي:

درجة الحرارة الإثنين المقبل 46 درجة على جنوب البلاد نهارا.

درجة الحرارة الإثنين المقبل 40 درجة على شمال البلاد نهارا.

درجة الحرارة الأربعاء المقبل 46 درجة على جنوب البلاد نهارا.

درجة الحرارة الأربعاء المقبل 40 درجة على شمال البلاد نهارا.


وحذرت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين مما الأمور التالية:

التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة فترة الظهيرة، لأنه يزيد الإحساس بالحرارة، خاصة في ظل نسب الرطوبة العالية، التي تساهم في رفع درجات الحرارة بنحو 3 درجات محسوسة عن المسجلة.

تحذيرات وزارة الصحة للمواطنين خلال القبة الحرارية :

- صورة أرشيفية

من جانبها، وجهت وزارة الصحة والسكان، نداءا عاجلا للمواطنين، وقدمت نصائح هامة لحمايتهم من التعرض للإصابة بـ الاجهاد الحراري، في ظل موجة الحر غير المسبوقة خلال الصيف الجاري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الدكتور حسام عبد الغفار أن الوزارة استعدت للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري، والإصابات بضربات الشمس، في ظل ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة لفترة طويلة، موضحا أن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، أمر برفع درجة الاستعداد في جميع مستشفيات الوزارة واتخاذ كافة الإجراءات لاستقبال أي حالات إصابة بضربات الشمس.

أعراض الاجهاد الحرارى وضربات الشمس :

الإجهاد الحرارى - صورة أرشيفية

ولفت متحدث الصحة، إلى أن أعراض ضربات الشمس والإجهاد الحراري تظهر في صورة الأعراض التالية:

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

احمرار الوجه.

جفاف الجلد.

التهاب العين.

حدوث إجهاد عام، يصاحبه صداع وتقلصات عضلية.

الشعور بدوار مع قيء وهذيان يؤدي إلى فقدان الوعي مع سرعة في النبض والتنفس بشكل غير طبيعي.

القبة الحرارية الاحتباس الحراري درجة الحرارة درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة الموجة الحارة قبة حرارية الحر الشديد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين القبة الحرارية الاحتباس الحراري درجة الحرارة درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة الموجة الحارة الحر الشديد زي النهاردة ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة فی القبة الحراریة درجة الحرارة صورة أرشیفیة درجة على

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في مصر ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 ودرجات الحرارة المتوقعة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس لليوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024، وأبرزت درجات الحرارة المتوقعة ليوم غدٍ الثلاثاء، بالإضافة إلى الموعد المتوقع لارتفاع درجات الحرارة. 

وفيما يلي تفاصيل الحالة الجوية والظروف المتوقعة.

حالة الطقس اليوم

وفقًا للبيان الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، يسود اليوم طقس حار ورطب على أغلب الأنحاء، مع ميل الطقس للحرارة والرطوبة خلال الليل. 

يتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعتاد في هذا الوقت من السنة، مما يجعل الأجواء غير مريحة للبعض.

التفاصيل:

شبورة مائية: تظهر شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والمناطق القريبة من المسطحات المائية. ينصح السائقون بأخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في هذه الظروف.فرص سقوط أمطار: توجد فرص لظهور أمطار خفيفة على بعض مناطق السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، وذلك على فترات متقطعة. هذه الأمطار قد تكون مصحوبة برياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء.درجات الحرارة المتوقعة ليوم غدٍ الثلاثاء

توقع البيان أن تسجل درجات الحرارة العظمى في مختلف أنحاء الجمهورية على النحو التالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: تصل درجات الحرارة إلى 33 درجة مئوية، لكن الحرارة المحسوسة قد تصل إلى 35 درجة مئوية.السواحل الشمالية: تسجل درجات الحرارة 30 درجة مئوية، والحرارة المحسوسة قد تصل إلى 33 درجة مئوية.جنوب سيناء: تشهد درجات الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا تصل إلى 36 درجة مئوية، مع حرارة محسوسة قد تصل إلى 38 درجة مئوية.شمال الصعيد: تبلغ درجات الحرارة 35 درجة مئوية، في حين قد تصل الحرارة المحسوسة إلى 37 درجة مئوية.جنوب الصعيد: تسجل درجات الحرارة 40 درجة مئوية، مع حرارة محسوسة تصل إلى 41 درجة مئوية.موعد ارتفاع درجات الحرارة

أشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يبدأ ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة اعتبارًا من يوم الجمعة المقبلة، 20 سبتمبر 2024. 

ستشهد أغلب الأنحاء زيادة في درجات الحرارة، مما قد يؤدي إلى أجواء أكثر حرارة من المعتاد في بداية فصل الخريف.

نصائح عامةالاحتياط في القيادة: نظرًا لظهور شبورة مائية خفيفة على بعض الطرق، يُنصح السائقون بتوخي الحذر وضبط السرعة أثناء القيادة في الصباح الباكر.الاستعداد للحرارة: من المتوقع أن يكون الطقس حارًا خلال الأيام القادمة، لذا يُنصح بالاستمرار في شرب كميات كافية من الماء وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الذروة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء الشرقية
  • استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة خلال الأيام المقبلة بقيم 5 درجات مئوية
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأسبوع المقبل (فيديو)
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)
  • الأرصاد: ارتفاع تدريجى في درجات الحرارة الفترة المقبلة
  • حالة الطقس في مصر ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 ودرجات الحرارة المتوقعة
  • حالة الطقس وتوقعات درجات الحرارة ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الأرصاد الجوية
  • طقس الاثنين: أمطار عافية في عدد من المناطق