مدائح نبوية وابتهالات وسط ترديد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، آلاف المريدين من محبي القطب الصوفي الكبير ابو الحجاج الأقصري، احتشدوا بالميدان الذي يحمل اسمه بوسط مدينة الأقصر، هكذا يبدو المشهد في الليلة الختامية لمولد ابي الحجاج، والتي تسبق ليلة النصف من شعبان، فسقاة تطوعوا لسقاية المريدين، وآخرين يوزعون المشروبات المثلجة، بالإضافة لانتشار بائعي الحلوى والذين يمثل لهم هذا اليوم موسم جيد للبيع.


فأشكال الاحتفال بمولد العارف بالله سيدي أبي الحجاج، لم تقتصر على الليلة الختامية للمولد، بل تسبقها بأيام،  فتبدأ شوادر الحلوى تفترش شوارع المدينة،  وإقامة حلقات التحطيب بساحة الميدان، إلى جانب إعداد ولائم العشاء،  وحلقات  الذكر والمدائح النبوية بالإضافة إلى مجالس الذكر في مسجد ابي الحجاج بمشاركة العائلة الحجاجية؛ إحياءا لذكرى مولده.

ولد العارف بالله أبو الحجاج الأقصري،  في أوائل القرن السادس الهجري ببغداد في عهد الخليفة العباسي المقتفي لأمر الله، وينتهي نسبه إلى إسماعيل أبي الفراء بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

يضم مسجد ابي الحجاج ضريح العارف بالله، ودفن بجواره أبناءه منهم أحمد النجم،  الذي تولى الطريقة من بعده فـكان له مكانته عند حكام القاهرة حتى قيل أنهم هم الذين ساعدوه في بناء المئذنة القديمة على الطراز الفاطمي، وكذلك شقيقه عبد المعطي، وبجواره ايضا تلميذه الشيخ عبد المعطي.

ودفن خارج باب المقام،  أحفاد أبو الحجاج كما يوجد مقام الشيخ المغربي تلميذ وصديق الشيخ أبو الحجاج، ودفن بجواره ابن عمه جبريل.

كما يضم مقر مقام الشيخ أبو الحجاج كذلك مقام القديسة تريزا، لذا يعتبر هو المكان الوحيد الذي تجد فيه شيخًا مسلمًا يقدسه المسلمون، وقديسة يقدسها المسيحيون".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ابو الحجاج الأقصري الأقصر الوفد ميدان ابو الحجاج أبو الحجاج

إقرأ أيضاً:

كواليس مشاركة الفنان السوري وسام هلال مع طارق الشيخ.. فيديو

أكد الفنان السوري وسام هلال، أنه يعشق الفنان عادل إمام ويحب الفن المصري كثيرا، لافتا إلى أن مسرحية «الواد سيد الشغال» أبرز ما يفضله من الأعمال المسرحية للزعيم.

وقال الفنان السوري وسام هلال خلال حواره مع الإعلامية شيرين سليمان لبرنامج «سبوت لايت» المذاع على قناة صدى البلد: لدي كليب في الصيف اسمه «تزعل ليه» زيادة على أعمال مصرية أخرى مع طارق الشيخ.

وأضاف الفنان السوري وسام هلال: نصنع تركيبة مصرية - عالمية شعبية مع المطرب طارق الشيخ، من خلال توزيع أجنبي بكتابة وتلحين مصري.

واختتم قائلا: لدي حفلات في مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وباقي الوطن العربي، وأحدث الأغاني التي أقوم بأدائها «مديت إيديا» تلحين إسلام عاطف، ويتم تصويرها في الهرم.

اقرأ أيضاًالفنان السوري وسام هلال: نفسي أغني مع ويجز وبحب أسمع تامر حسني.. فيديو

منى ممدوح بعد دورها في فيلم ولاد رزق 3: مبعرفش أمشي في الشارع من العيال الصغيرة

سيد رجب عن نجاح فيلم ولاد رزق 3: التمثيل لذيذ ومفيش حاجة صعبة فيه.. فيديو

مقالات مشابهة

  • ما حكم الحسابات الادخارية في البنوك مثل عوائد الراجحي ؟ الشيخ الخثلان يُجيب .. فيديو
  • كواليس مشاركة الفنان السوري وسام هلال مع طارق الشيخ.. فيديو
  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر
  • الداعية مزمل فقيري: ذنب وفيات الحجاج هذا العام في رقاب من أفتى لهم ..،فيديو
  • بعد غياب عامين.. أبرز تفاصيل حفل كاظم الساهر في القاهرة الليلة (فيديو)
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: تمام الرشد في الإيمان بالله واتباع رسوله.. وتعظيم مكة والمدينة من تقوى القلوب
  • عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو)
  • أهالي الشيخ عبادة يشكرون محافظ المنيا لحله أزمة انقطاع المياه
  • حل مشكلة نشوع المياه بمنازل أهالي الشيخ فضل بالمنيا
  • بعد أزمتها مع الشيخ أبو بكر.. رسالة هامة من ميار الببلاوي لزوجها