أحمد ياسر يكتب: كرة القدم تشكك في أسس التقارب السعودي الإيراني
تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT
يشير حادثان كرة قدم وقعا مؤخرًا إلى أنه لم يتغير شيء يذكر في التنافس السعودي الإيراني منذ أن توسطت الصين في استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل عام.
بل على العكس من ذلك، فقد سلطت حرب غزة الضوء على التهديد المحتمل الذي تشكله إيران وحلفاؤها من غير الدول على المملكة، حتى لو خففت الدولتان من حدة خطابهما، وحذرتا من استفزاز الطرف الآخر، وأجرتا اتصالات دبلوماسية منتظمة.
وعززت الحرب مكانة إيران كداعم قوي للفلسطينيين بينما تكافح الدول العربية لإنهاء المذبحة الإنسانية في غزة، كما جعلت الحرب من إيران لاعبًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان الصراع في غزة سيتطور إلى حريق عسكري إقليمي.
ومع ذلك، فإن الحرب ليست كلها أخبارًا جيدة بالنسبة لإيران.
بل إن الحرب عززت قناعة المملكة العربية السعودية بأن أمنها يعتمد على علاقة دفاعية أوثق مع الولايات المتحدة وعلاقات رسمية مع إسرائيل، على الرغم من إدانة المملكة لمذبحة غزة وانتقادها لرفض الولايات المتحدة فرض وقف فوري ودائم لإطلاق النار..
من المؤكد أن الحرب رفعت حاجز الاعتراف السعودي بإسرائيل، لكنها لم تغير الحسابات الاستراتيجية الأساسية للمملكة.
ومع ذلك، لا يبدو أن هذا قد أثار تساؤلات حول إيران، أو في هذا الصدد، اهتمام المملكة العربية السعودية المستمر بضمان عدم خروج الخلافات عن نطاق السيطرة.
تخشى المملكة العربية السعودية من أن يؤدي اختراق حماس الناجح للدفاعات الإسرائيلية في 7 أكتوبر2023، إلى إلهام المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن إذا فشلت المملكة والحوثيون في إبرام اتفاق من شأنه أن يوفر للسعوديين نهاية تحفظ ماء الوجه لتدخلهم العسكري في اليمن عام 2015.
وتعززت تصورات التهديد السعودي من خلال قدرة الحوثيين الواضحة على إعاقة الشحن في الممرات المائية الاستراتيجية في الخليج من خلال الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار التي تهدف إلى تعطيل الشحن من وإلى الموانئ الإسرائيلية لدعم الفلسطينيين.
ويوضح الاعتقال والاستجواب الأخير لمشجعي كرة القدم المسلمين الشيعة في المملكة العربية السعودية أن تخفيف التوترات السعودية الإيرانية لم يفعل سوى القليل لتغيير المواقف السعودية الأساسية تجاه إيران، والأقلية الشيعية المسلمة في المملكة.
قطعت المملكة العربية السعودية علاقاتها مع إيران في عام 2016 بعد أن اقتحم الإيرانيون البعثات الدبلوماسية للمملكة في الجمهورية الإسلامية، احتجاجًا على إعدام رجل دين شيعي سعودي بارز.
ولم تفعل استعادة العلاقات بوساطة صينية، ولا الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وإخضاع المؤسسة الدينية المحافظة للغاية في البلاد، الكثير لمعالجة التحيز ضد الشيعة.
اعتقلت السلطات في وقت سابق من هذا الشهر 10 مشجعين واستدعت 150 آخرين من مشجعي نادي الصفا السعودي، الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى السعودي، بسبب ترديدهم شعارات وأغاني إسلامية شيعية خلال مباراة ضد نادي البكيرية في مدينة صفوى بالمنطقة الشرقية ذات الأغلبية الشيعية في المملكة.
وأكدت السلطات السعودية أن هتافات المشجعين كانت “طائفية”.
وحلت وزارة الرياضة مجلس إدارة الصفا فور وقوع الحادث لعدم التزامه بقوانين وأنظمة المملكة.
وقالت الوزارة: «تؤكد وزارة الرياضة للجميع ضرورة الالتزام بقواعد وأنظمة المسابقات الرياضية».
بالإضافة إلى ذلك، أمرت لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم الصفاء بدفع غرامة قدرها 53300 دولار أمريكي، كما منعت جماهير النادي من حضور مباريات الفريق الخمس المقبلة في الدوري.
وأكدت اللجنة أن الجماهير رددت شعارات وأغاني «تخالف أحكام لائحة الانضباط والأخلاق».
استهدفت إيران مشجعي كرة القدم في نفس الوقت تقريبًا الذي قامت فيه السلطات السعودية بقمع المشجعين الشيعة، ولكن لأسباب مختلفة.
وقالت منظمة كردية لحقوق الإنسان مقرها النرويج، وهي منظمة هنكاو لحقوق الإنسان، إنه تم اعتقال عشرة مراهقين أكراد بسبب احتفالهم بهزيمة قطر الأخيرة أمام إيران في كأس آسيا.
وقالت هنكاو، إن الأكراد في العديد من المدن ذات الأغلبية الكردية في غرب إيران خرجوا إلى الشوارع للاحتفال بخسارة إيران.
جاءت الاحتفالات في أعقاب الحكم قبل ثلاثة أيام على شيركو حجازي، رئيس اتحاد كرة القدم في مدينة سقز ذات الأغلبية الكردية، بالسجن لمدة ستة أعوام بتهمة "التآمر لتقويض الأمن الداخلي" والعضوية في جماعات المعارضة.
تعكس هذه الحوادث، التي وقعت قبل أسابيع من الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس الخبراء في إيران في الأول من مارس، استمرار السخط واسع النطاق بعد الاحتجاجات الحاشدة في عامي 2022 و2023 في أعقاب وفاة مهسة أميني، إحدى سكان سقيز، أثناء احتجازها لدى الشرطة، بسبب ارتدائها حجابها "بشكل غير لائق".
وقتل أكثر من 500 شخص على أيدي قوات الأمن التي حاولت قمع الاحتجاجات.
ومن نواحٍ عديدة، لعب المسلمون السنة الإيرانيون، وهم صورة طبق الأصل للشيعة السعوديين، دورًا بارزًا في الاحتجاجات، ومع ذلك، على عكس المملكة العربية السعودية، تواجه إيران أيضًا تمردًا إسلاميًا سنيًا متشددًا منخفض المستوى مرتبطًا بالأقلية البلوشية في الجمهورية الإسلامية.
وهاجمت جماعة جيش العدل، وهي جماعة إسلامية سنية متشددة تعمل عبر الحدود في باكستان، مركزا للشرطة في راسك بإقليم سيستان وبلوشستان الإيراني في ديسمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل 12 ضابطا على الأقل.
وفي عملية عسكرية نادرة عبر الحدود، استهدفت إيران في يناير الماضي، قواعد جيش العدل في إقليم بلوشستان المجاور لباكستان، وبعد يومين، قصفت باكستان ما قالت إنها مخابئ للمسلحين الانفصاليين البلوش في إيران.
وتأتي انتخابات هذا العام للمجلس المؤلف من 88 عضوا والذي يعين المرشد الأعلى الإيراني في الوقت الذي تستعد فيه إيران لخلافة محتملة للمرشد الأعلى علي خامنئي البالغ من العمر 84 عاما.
وتم استبعاد العديد من المرشحين الإصلاحيين والوسطيين، بما في ذلك الرئيس السابق حسن روحاني، قبل الانتخابات.
وكان العديد من الإيرانيين يأملون في أن يؤدي الانفراج مع المملكة العربية السعودية إلى توفير الراحة للاقتصاد الإيراني الذي أعاقته العقوبات الأمريكية القاسية، وقد حرصت المملكة العربية السعودية على عدم انتهاك العقوبات.
ونتيجة لذلك، من المرجح أن يُنظر إلى نسبة الإقبال على التصويت على أنها مقياس لمزاج الجمهور الإيراني، وزعمت الحكومة أن حماسة الناخبين آخذة في التزايد لكنها منعت نشر استطلاعات الرأي لدعم تأكيدها.
وفي استثناء نادر، أشار استطلاع للرأي أجرته وكالة استطلاعات الرأي للطلاب الإيرانيين في (ديسمبر) إلى أن 28 % ممن شملهم الاستطلاع سيدلون بأصواتهم.
وخلص استطلاع للرأي أجراه معهد جامان ومقره هولندا في الأسبوع الأول من شهر فبراير، إلى أن 15 % من المشاركين يعتزمون التصويت، وقال 77% إنهم لن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع، بينما لم يقرر 8% الأمر بعد.
وقال ثلاثة أرباع الذين شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون ضد الجمهورية الإسلامية كنظام الحكم المفضل لديهم إذا أتيحت لهم الاختيار.
حوادث كرة القدم، رغم أنها مختلفة وغير مرتبطة ببعضها البعض، تحكي قصة السخط بين الأقليات في المملكة العربية السعودية وإيران عبر الانقسامات العرقية والطائفية.
كما أنها تحكي قصة القمع المتزايد لحقوق الإنسان والأقليات والحرية الدينية، الأمر الذي يلقي بظلاله على الجهود السعودية والإيرانية لإدارة خلافاتهما.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: احمد ياسر فلسطين اخبار فلسطين غزة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي نتنياهو حماس السعودية محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الشيعة الصين الحوثيين اليمن ايران الخليج العربي سوريا دونالد ترامب الملف النووي الايراني أخبار مصر البحر الاحمر القصف الاسرائيلى الانتخابات الأمريكية 2024 المملکة العربیة السعودیة فی المملکة کرة القدم إیران فی
إقرأ أيضاً:
العربية في إيران.. لغة أم حية بين الذاكرة والتحديات
في زوايا الأسواق الشعبية وبين جدران البيوت، تتردد كلمات عربية ممزوجة بنكهة محلية خاصة، تعكس تاريخا ممتدا وحاضرا يواجه تحديات متجددة. في الأهواز، ليست العربية مجرد لغة، بل هي ذاكرة ثقافية وامتداد لهوية تحاول أن تجد لنفسها موطئ قدم في ظل التحولات اللغوية والتعليمية في إيران.
يأتي اليوم العالمي للغة الأم في 21 فبراير/شباط ليعيد تسليط الضوء على قضايا التنوع اللغوي في المجتمعات متعددة القوميات، ومنها إيران، حيث تُعد العربية واحدة من أبرز اللغات المحلية التي تمتد جذورها في هذه الأرض، لكنها تواجه تحديات في إطارها الأكاديمي والتعليمي، رغم حضورها القوي في الحياة اليومية.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2"الهجرة" قديما وحديثا.. هكذا تشهد البحار على الأحلام الغارقةlist 2 of 2معالم سورية في عهد الحرية بعد الاستبدادend of listوالمفارقة أن المادة 15 من الدستور الإيراني تنص على إمكانية استخدام اللغات المحلية، ومنها العربية، في الإعلام والتعليم إلى جانب الفارسية، لكن التطبيق الفعلي يظل محل نقاش. فبينما تتردد العربية في الأحاديث اليومية، لا تزال غائبة عن المناهج الدراسية الرسمية، مما يجعل تعلمها تحديا يتطلب جهودا فردية ومجتمعية أكثر من كونه حقا تعليميا مضمونا.
بين الوجود والتحدياتلا تزال العربية اللغة الأم لعرب الأهواز، تُنطق في البيوت والأسواق والمجالس، لكنها في الوقت ذاته لا تحظى بحضور رسمي في المؤسسات التعليمية، مما يؤدي إلى فجوة لغوية بين الأجيال الجديدة التي تتحدثها بطلاقة لكنها تواجه صعوبة في قراءتها وكتابتها.
إعلانيقول باحث أهوازي في قضايا الهوية اللغوية للجزيرة نت إن القضية ليست فقط في غياب مناهج دراسية، بل في غياب منظومة متكاملة لحماية اللغة. ويضيف أنه حين لا يتم تدريس لغة ما، فإنها تتحول تدريجيا من أداة معرفة إلى مجرد لغة شفوية، وهو ما يشكل تحديا لاستدامتها.
في هذا السياق، يشير بعض المختصين إلى أن مسألة تدريس اللغات المحلية، بما فيها العربية، لا تتعلق بالتمييز بقدر ما ترتبط بالأولويات التعليمية والسياسات العامة. فمع وجود لغات متعددة في إيران، يصبح تنفيذ برامج تعليمية لكل هذه اللغات تحديا يتطلب تنسيقا واسعا وموارد كبيرة، وهو ما قد يفسر عدم تطبيق المادة الدستورية بشكل كامل حتى الآن.
في ظل هذا الغياب، تعتمد العائلات على مبادرات غير رسمية لنقل اللغة إلى أبنائها، بدءا من الدروس المنزلية وحتى الاستعانة بوسائل التكنولوجيا الحديثة.
ويقول أبو حسن (40 عاما)، وهو معلم غير رسمي للغة العربية، إن التحدي ليس في التحدث بالعربية، فالأطفال يتعلمونها بشكل طبيعي في المنزل، لكن دون إطار أكاديمي، ستظل الكتابة والقراءة ضعيفتين، وهو ما يهدد قدرة الجيل القادم على استخدامها كلغة إنتاج معرفي وثقافي.
أما سعاد (32 عاما)، وهي أم لطفلين، فترى أن التكنولوجيا أصبحت الملاذ الوحيد، إذ تقول إنني أستخدم تطبيقات تعليمية عربية، لكنها ليست بديلا عن مدرسة تعلم الأطفال لغتهم بشكل متكامل.
ومع ذلك، يرى بعض الخبراء أن التكنولوجيا قد توفر حلا مقبولا، إذ يمكن تصميم برامج تعليمية إلكترونية تساعد على تعويض النقص في التدريس الرسمي، مما قد يكون خيارا عمليا في المستقبل.
الإعلام الرقميفي غياب التعليم الرسمي، أصبح الإعلام الرقمي إحدى الأدوات المهمة لتعزيز حضور العربية في الأهواز. فقد نشأت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تقدم محتوى عربيا للشباب، في محاولة لإعادة ربط الجيل الجديد بلغته الأم.
إعلانيقول صحفي أهوازي متخصص في قضايا الهوية اللغوية للجزيرة نت إن وسائل التواصل الاجتماعي أعطت للعربية في الأهواز مساحة جديدة، لكن هذه ليست بيئة تعليمية منظمة، بل فضاء غير رسمي قد يساعد لكنه لا يكفي، إذ إن اللغة تحتاج إلى إطار تعليمي وإنتاج ثقافي يضمن استمراريتها.
إلى جانب الإعلام الرقمي، هناك مبادرات ثقافية وأدبية فردية تسعى للحفاظ على العربية من خلال الشعر والكتابة، وهو ما يعكس رغبة المجتمع المحلي في حماية لغته الأم دون أي طابع سياسي أو صدامي، وإنما كجزء من التنوع الثقافي الطبيعي في إيران.
قضية مشتركةما تواجهه العربية في الأهواز ليس استثناء، إذ تمر لغات أخرى مثل الكردية والبلوشية والأذرية والتركمانية بتحديات مشابهة، حيث يبقى تعلمها معتمدا على المبادرات الفردية والمجتمعية.
وأفاد أستاذ علم الاجتماع اللغوي للجزيرة نت بأن إيران بلد متعدد القوميات، والمادة 15 من الدستور تعترف بهذا التنوع، لكن دون سياسات واضحة، يظل بقاء هذه اللغات رهينا بالجهود الذاتية.
لكن في الوقت ذاته، يرى بعض الخبراء أن التحدي ليس في الاعتراف باللغات المحلية، بل في إيجاد آليات عملية لتنفيذ ذلك دون الإضرار بالوحدة الوطنية. فاللغة الفارسية تظل العامل المشترك بين جميع القوميات في إيران، مما يجعل سياسات التعليم اللغوي تحتاج إلى توازن دقيق بين حماية اللغات المحلية وتعزيز اللغة الرسمية للدولة.
تتجاوز قضية اللغة في الأهواز مجرد البعد التعليمي، فهي امتداد لهوية تعيش تحديات متواصلة. وبينما تظل العربية حاضرة في الحياة اليومية، فإن مستقبلها مرهون بمدى قدرتها على التأقلم مع الواقع الجديد دون أن تفقد جوهرها.
وفي ظل الاحتفاء باليوم العالمي للغة الأم، يبقى السؤال مفتوحا: هل يمكن لجهود المجتمع أن تحمي اللغة من التراجع، أم أن غياب التعليم الرسمي سيجعلها مع الوقت لغة للتواصل فقط دون امتداد ثقافي ومعرفي؟
إعلانوفي النهاية، يظل الحفاظ على التنوع اللغوي في أي مجتمع عامل قوة وغنى ثقافيا، وهو ما يجعل النقاش حول تدريس العربية، إلى جانب اللغات المحلية الأخرى، جزءا من حوار أوسع حول التعددية اللغوية كجسر لتعزيز التفاهم بين القوميات المختلفة داخل إيران.