نظمت وحدة مكافحة العدوي بمستشفي سوهاج الجامعي القديم، عدد ٤ مجموعات من الدورات التدريبية الخاصة بطرق بمكافحة العدوي بالاقسام المختلفة بالمستشفيات الجامعية، بقاعة الدكتور محمود رياض بالمستشفي الجامعي القديم، شملت ١٠٩ طبيب من الأطباء المقيمين بالأقسام المختلفة.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، أن الدورات التدريبية تهدف الي رفع مستوى الخدمات الصحية للمواطنين، والحد من مخاطر انتشار العدوى، والحرص على التعليم الطبي المستمر للأطباء، موضحاً انها شملت أعضاء هيئة التدريس والأطباء المقيمين والتمريض بمختلف الأقسام.

ومن جانبه أشار الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب اليشري، إلي أهمية التعليم الطبي المستمر للكوادر الطبية بالمستشفيات الجامعية و دوره في رفع مستوي الأداء لدي الفرق الطبية، موضحاً ان عدد المتدربين بلغ ١٠٩ طبيب مقيم، موزعين علي عدة أقسام منها ٥٠ متدرب بقسم الأمراض الباطنه، وعدد ٣٠ متدرب بقسم أمراض النساء والتوليد، وعدد ٢٩ متدرب بقسم الامراض الصدرية، موجهاً شكر لإدارة الجامعة ممثلة في الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، لما يقدمه من الدعم المستمر للأنشطة التدريبية لمكافحة العدوى من أجل تقديم خدمه صحيه جيدة للمرضي.

و أشارت الدكتورة اسماء نصر الدين حمدون استاذ الميكروبيولوجيا الطبية و مسؤول التدريب بفريق مكافحة العدوي، ان الدورات التدريبية شملت عدة موضوعات منها الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى، وممارسات مكافحة العدوى داخل غرف العمليات بالاقسام الجراحية، و الحزم الوقائية المتبعة مع مرضى الرعايات المركزة، وطرق الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، ومنع ظهور وانتشار السلالات متعددة المقاومة للمضادات الحيوية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: طبيب مقيم طرق مكافحة العدوى مستشفيات سوهاج الجامعية مکافحة العدوى

إقرأ أيضاً:

متطلبات تراخيص صالونات الحلاقة تعزز «مكافحة العدوى»

جدة – ياسر خليل

أكد مختصون لـ”البلاد” أن اشتراطات الحلاقة الرجالية التي طرحتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لمتطلبات الترخيص لها أبعاد صحية عديدة تعزز منظومة مكافحة العدوى وانتشار بعض الأمراض المرتبطة بصوالين الحلاقة

بداية يؤكد استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور محمد بكر صالح قانديه، أن الاشتراطات الجديدة لمتطلبات الترخيص لصوالين الحلاقة الرجالية 2024 تحمل أبعاد إيجابية عديدة فيما يتعلق بتعزيز المنظومة الصحية في جانب مكافحة العدوى وحماية أفراد المجتمع المترددين لصوالين الحلاقة، بجانب رفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.

وأشار إلى أن توفير المتطلبات الصحية الجديدة في صوالين الحلاقة الرجالية يمنح المستفيد من خدمات الصوالين المزيد من الاطمئنان والراحة، فالحظر باستخدام الشبة باستثناء أعواد الشبة ذات الاستخدام الواحد وتخصيص غرفة منفصلة في حال تقديم خدمة “إزالة القمل”، ومنع تراكم الأتربة على النوافذ أو مصادر الإضاءة والتهوية، ومنع تسرب أو طفح مياه الصرف الصحي داخل المنشأة، والالتزام بتوفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل: شفرة للحلاقة، رداء “مريلة”، ممسحة طبية، وتوفير قفازات مطاطية لليدين، لاستخدامها في حال رغبة العميل بذلك أثناء تقديم الخدمة، وتنظيف وتطهير وتعقيم الأدوات بعد كل استخدام ، فكل هذه الأمور تعزز مكافحة العدوى.

وأكد د. قانديه أن الجهات المختصة كوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة الصحة وغيرها ذات العلاقة حريصة على تحديث الأنظمة المرتبطة بمكافحة العدوى بشكل دوري، خصوصًا بعد جائحة كورونا التي تركت خلفها دروس عديدة في جانب مكافحة العدوى، وبذلك أرتفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمعات بشكل عام.


من جانبه، يقول طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي: متطلبات الترخيص الجديدة لصوالين الحلاقة الرجالية 2024 تعزز جوانب مكافحة العدوى بالإضافة إلى انها تحمي الأفراد من مختلف أنواع البكتريا والفيروسات والجراثيم، فكما هو معروف طبيًا أن الجلد يعتبر وسيلة سريعة للإصابة بالفيروسات، فهناك أمراض خطيرة قد تنتقل عبر جرح الجلد في حال عدم تعقيم الأجهزة وينتقل الفايروس عبر الاحتكاك الجلدي والدم، لذا فإن تعقيم الأجهزة المستخدمة ضروري للوقاية من الفيروسات الشرسة.

وتابع أن تضمين اللائحة الجديدة لمتطلبات الترخيص للصوالين على تخصيص غرفة منفصلة في حال تقديم خدمة “إزالة القمل” خطوة رائعة، باعتبار قمل الرأس حشرات طفيلية صغيرة تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم، وتضع أنثى القمل من سبع إلى عشر بيضات في اليوم الواحد بالقرب من فروة الرأس، وتكون معدية، كما أن القمل لا يقفز أو يطير، ولكن يمكنه الزحف، ولا ينقل الأمراض المعدية البكتيرية أو الفيروسية، بالإضافة إلى أن الإصابة به ليست علامة على سوء النظافة الشخصية، ويمكن لأي شخص الحصول على قمل الرأس، لا سيما أنه سهل الانتشار.

واختتم د. شاولي بقوله: إن إلزام المرخص له لترخيص صالون الرجال بعمل اختبار تحسس على منطقة صغيرة من الجلد قبل البدء باستخدام صبغة الشعر حسب التعليمات المرفقة مع المنتج هدفه أيضاً تعزيز حماية الأفراد من مشاكل التحسس من بعض صبغات الشعر، فكما هو معروف أن الصبغات تحتوي على مواد كيميائية وقد تسبب التحسس الذي ينتج عنه الحكة المستمرة واحمرار المنطقة والشعور بعدم الارتياح.


وفي السياق ذاته، يقول استشاري طب الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف: محلات صوالين الحلاقة تردادها جميع الفئات الصغيرة ( الأطفال) والكبيرة ، وبالتالي تزداد أهمية حماية الجميع من كافة أشكال وأنواع الفيروسات التي تصيب الجلد وتصبح وسيلة للعدوى.
وأضاف أن الالتزام بتوفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل: شفرة للحلاقة من شأنه أيضًا الحماية من الفيروسات الشرسة، فأدوات ذات الاستخدام الواحد في الأمور الشخصية تشكل خير وقاية وحماية للأفراد، فجميع الاشتراطات الصحية التي تضعها الجهات المختصة للخدمات المتعلقة بأفراد المجتمع يتم تحديثها بشكل دوري.


وأكمل د. الشريف في ختام حديثه: الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع مرتفع جدًا ولله الحمد، فالدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19 كانت كبيرة ، ولم تقتصر على الكبار فقط بل شملت الصغار أيضاً في كيفية الوقاية من الفيروسات والجراثيم والبكتيريا.
يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حددت اشتراطات الحلاقة الرجالية 2024 لمتطلبات الترخيص، بهدف تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سويا ومساعدة الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، ورفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري. وحظرت استخدام الشبة باستثناء أعواد الشبة ذات الاستخدام الواحد، فيما أكدت على اللائحة على تخصيص غرفة منفصلة في حال تقديم خدمة “إزالة القمل”، وألزمت المرخص له بعمل اختبار تحسس على منطقة صغيرة من الجلد قبل البدء باستخدام صبغة الشعر حسب التعليمات المرفقة مع المنتج.


واشترطت اللائحة توفير أوعية النفايات التي لا تفتح باليد مثل: ذات الفتح التلقائي أو التي تفتح بالقدم، وتزويد أوعية النفايات بأكياس بلاستيكية، ومنع وضعها خارج الأوعية والتأكد من عدم وجود قوارض، أو حشرات، أو آفات الصحة العامة، أو مخلفاتها داخل المحل – المنشأة.
وأكدت على الالتزام بتوفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل: شفرة للحلاقة، رداء «مريلة»، ممسحة طبية، وتوفير قفازات مطاطية لليدين، لاستخدامها في حال رغبة العميل بذلك أثناء تقديم الخدمة، وتنظيف وتطهير وتعقيم الادوات بعد كل استخدام.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: وضع وتنفيذ خطة تدريبية للعاملين بالوزارة تنفيذا لرؤية مصر 2030
  • الدكتور سويلم يتابع إنجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري للعام المالي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • انجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري للعام المالي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • الاحتفال بـ"ارتداء المعطف الأبيض" في كلية الصيدلة بـ"الجامعة الوطنية"
  • متطلبات تراخيص صالونات الحلاقة تعزز «مكافحة العدوى»
  • رئيس جامعة سوهاج يعلن تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بالمستشفيات الجامعية
  • مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة
  • جامعة سوهاج تعلن عن تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بالمستشفيات الجامعية
  • تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بمستشفيات سوهاج الجامعية
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية