كشف كريم العمدة خبير اقتصادي، أسباب تراجع الدولار بعد الصفقة الاستثمارية الكبرى، قائلا: «إن الأخبار الإيجابية من مجلس الوزراء عن إنجاز الصفقة الاستثمارية الكبرى أدى إلى تراجع سعر الدولار في السوق الموازية بشكل قياسي».

تراجع سعر الدولار في السوق الموازية

وأضاف «العمدة» لـ«الوطن»، أن سبب تراجع الدولار في السوق الموازية بعد الصفقة الاستثمارية جاء بعد محاولات من قبل التجار لبيع الدولار في السوق الموازية، غير أن هناك حالة من الإحجام من قبل المشترين له لحين استقرار سعره الحقيقي، الأمر الذي أثر كثيرا على السعر النهائي للدولار في السوق الموازية، وأدى إلى تهاويه بشكل كبير.

وأوضح أن المعلومات التي أعلنتها الحكومة المصرية، أمس، عن إنجاز صفقة استثمارية جديدة من شأنها أن تضرب السوق الموازية للدولار إلى حد كبير، لزيادة النقد الأجنبي في مصر.

الصفقة الاستثمارية الكبرى

وأكد أن المعلومات التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالأمس، أدت إلى خوف كبير لدى مشتري الدولار من السوق الموازية، الأمر الذي انعكس على سعر الدولار وهبوطه بمقدار 5 جنيهات على أقل تقدير في السوق الموازية: «المعلومة كانت إيجابية للمصريين وسلبية على تجار الدولار في السوق الموازية».

وأشار إلى أنه مع إحجام المواطنين على شراء الدولار من السوق الموازية يؤدي بدوره إلى تهاوي الطلب عليه، وبالتالي تهاوى السعر الذي يباع به في السوق الموازية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صندوق النقد الصفقة الاستثمارية مجلس الوزراء إعلان الحكومة المصرية الدولار السوق الموازية الصفقة الاستثماریة الکبرى الدولار فی السوق الموازیة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي جنوبي: قرارات البنك المركزي في عدن لن تحل الأزمات الاقتصادية

الجديد برس:

انتقد الخبير الاقتصادي الجنوبي، وحيد الفودعي، القرارات الأخيرة للبنك المركزي في عدن، مشيراً إلى أنها لن تحقق الحلول المرجوة للأزمات الاقتصادية في اليمن على الرغم من الترحيب الواسع الذي حظيت به من قبل مؤيدي التحالف السعودي.

وأوضح الفودعي أن الآمال كانت معقودة على هذه القرارات لتوحيد سعر الصرف بين صنعاء وعدن، وخفض عمولة الحوالات المرتفعة، وإضعاف من أسماهم الحوثيين. إلا أن الواقع، وفقاً للفودعي، أثبت عكس ذلك.

وانتقد الفودعي دعم القيادة السياسية التابعة للتحالف لهذه القرارات، معتبراً أن الهدف منها هو تحقيق انتصارات وهمية على الورق وتخدير الشعب بقرارات تبدو جريئة، بينما هي عاجزة عن معالجة المشاكل الاقتصادية الحقيقية والأسباب الجذرية التي أدت إليها.

وأكد الفودعي أن الحلول الفعالة تتطلب إعادة هيكلة شاملة للاقتصاد اليمني، بما في ذلك استعادة الموارد الحيوية مثل النفط والغاز، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز الإنتاج المحلي، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

وقال الفودعي: “في ظل هذه السياسات الخاطئة، وصل سعر الصرف مؤخراً إلى 480 ريالاً سعودياً للدولار، بينما تظل القيادة السياسية عاجزة عن التحرك، ورئيس الوزراء مشغول بطقوس الحج”.

وأضاف الفودعي أن “البنك المركزي يخوض معركة غير متكافئة بمفرده، مما يعكس تخلي التحالف السعودي وحكومة عدن عن مسؤولياتهم الحقيقية تجاه الشعب اليمني”.

وتسلط تصريحات الفودعي الضوء على الفشل المستمر للسياسات الاقتصادية المفروضة من قبل التحالف السعودي، وتؤكد الحاجة إلى تبني نهج أكثر شمولية وواقعية لمعالجة التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات المصدرة للخارج
  • تراجع ملحوظ في أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد وأربيل
  • خبير اقتصادي جنوبي: قرارات البنك المركزي في عدن لن تحل الأزمات الاقتصادية
  • دولار السوق الموازية.. إليكم التسعيرة المتداولة عصراً
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • خبير اقتصادي يوجه دعوة عاجلة للحكومة الشرعية ويحذر من مخطط خطير للحوثيين!
  • بدء تداول أسهم "نفط الشرق" في السوق الموازية بسعر 3.60 ريال للسهم
  • خبير اقتصادي يمني: قرارات البنك المركزي في عدن لم تحقق نتائج ملموسة وتستخدم لامتصاص غضب الشعب
  • خبير أمريكي يحذر من انهيار اقتصادي أكبر من أزمة 2008!
  • خبير اقتصادي يرصد أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه