نفذت الدولة مجموعة مشروعات مُهمة وضخمة في القطاع الصحي، لخدمة المخطط الاستراتيجي لمحور الساحل الشمالي الغربي، حيث أكد تقرير حكومي، أن تنمية الإنسان وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين كانت على رأس أولويات الدولة بالتوازي مع التنمية العمرانية، فقد بلغت تكلفة إنشاء وتطوير المستشفيات والوحدات الصحية نحو 537 مليون جنيه.

تطوير عدد من المستشفيات

ومن أبرز المشروعات التي تم تنفيذها تطوير عدد من المستشفيات والوحدات الصحية بمطروح للارتقاء بالخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين، إذ جرى الانتهاء من تطوير مستشفيي غرب مدينة مرسى مطروح وهما السلوم وسيدي براني المركزيين، إلى جانب الانتهاء من تجهيز مستشفى مدينة سيدي براني المركزي بالأجهزة والأثاث والمفروشات.

تطوير مستشفى الحمام

وأوضح التقرير أنه جرى تطوير مستشفى الحمام بتكلفة 21 مليون جنيه، وتطوير مستشفى العلمين بتكلفة 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى استمرار الدفع بالقوافل الطبية المتحركة التي تضم جميع التخصصات لتقديم الخدمة الطبية لأهالي التجمعات الصحراوية وتقديم الكشوفات الطبية وإجراء العمليات الجراحية بالمجان.

يأتي ذلك إضافة إلى إنشاء مستشفى النجيلة المركزي عام 2019 بتكلفة 109 ملايين جنيه، بخلاف تطوير شامل لمستشفى الحميات بالمحافظة بإجمالي تكلفة مليوني جنيه، كما جرى تطوير العديد من الوحدات الصحية أبرزها وحدة أطنوح بمدينة مرسى مطروح، ووحدة النجيلة البحرية، ووحدة الزويدة ببراني، ووحدة رأس الحكمة بمرسى مطروح.

خطة محاربة الإدمان

وجرى أيضاً إنشاء بعض الوحدات الجديدة ومنها: وحدة أبو زريبة بالسلوم، ووحدة بهي الدين بسيوة، ووحدة القرية 29 في الحمام، وإنشاء مركز طبي سيدي عبدالرحمن الجديد بالعلمين، وفي إطار خطة محاربة الإدمان تم إنشاء مركز «العزيمة» لعلاج الإدمان بمطروح وهو أول مركز يقدم الخدمات التأهيلية لمرضى الإدمان بمحافظتي مطروح والإسكندرية، ومقام على مساحة تبلغ 8 آلاف متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية «135 سريرًا - 2 عيادة خارجية» ويستهدف 12 ألف مريض سنويًا، كما يضم ورش عمل للتأهيل المهني لمساعدة المرأة على اكتساب حرف يحتاجها سوق العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المستشفيات الوحدات الصحية الإدمان مرضى الإدمان الساحل الشمالي

إقرأ أيضاً:

«عبدالعزيز» يبحث خطط إنشاء مركز علاج الإدمان

اجتمع رئيس جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، اللواء عادل عبد العزيز، بممثلين عن الوزارات والجهات المعنية بالتوعية ومكافحة آفة المخدرات في المجتمع، بالإضافة إلى إدارة الوقاية والتوعية بالجهاز.

وأكد اللواء عبد العزيز، على الجهود المبذولة من قِبل الجهاز للوصول إلى إنشاء مركز متكامل لعلاج الإدمان، مشيرًا إلى ارتفاع تكاليف العلاج في المصحات الخاصة، مما يستدعي إيجاد حلول فعّالة تساهم في معالجة هذه المشكلة.

وشدد رئيس الجهاز، على أهمية التوعية بخطر المخدرات باعتبارها مسؤولية جماعية تتطلب التعاون بين جميع الجهات ذات الصلة.

ورحب بتفعيل استراتيجية التشبيك مع صندوق التضامن الاجتماعي ووزارتي التعليم العام والعالي، وأقسام الصحة المدرسية، بالإضافة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الاستراتيجية هو تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع لضمان أمن الوطن والمواطن.

وأعلن اللواء عبد العزيز، عن استعداد الجهاز لإبرام مذكرات تفاهم أو اتفاقيات مع المنظمات المحلية والمؤسسات الحكومية؛ لتقديم الدعم اللازم لمكافحة مروجي المخدرات، وإنقاذ مرضى الإدمان وإعادة تأهيلهم للاندماج في المجتمع بشكل إيجابي.

وقد أعرب الحاضرون، عن دعمهم لخطة الوقاية والتوعية المشتركة بين جهاز مكافحة المخدرات وإدارة التوعية والوقاية، بالتعاون مع أقسام الصحة النفسية والمدرسية، والأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات التعليمية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، وصندوق التضامن الاجتماعي.

الوسومجهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية

مقالات مشابهة

  • تفاصيل التحقيقات مع 3 متهمين غسلوا 100 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • بتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا
  • جمال أبوالفتوح: الدولة حولت الساحل الشمالي الغربي لأهم منطقة سياحية على الخريطة العالمية
  • لجين عمران تطل بالألوان الزاهية في الساحل الشمالي
  • محافظ الشرقية: إنشاء الحوائط الساندة على مصرف الهوابر بتكلفة 35 مليون جنيه
  • تفاصيل غسل أموال بقيمة 100 مليون جنيه
  • «عبدالعزيز» يبحث خطط إنشاء مركز علاج الإدمان
  • مارينا العلمين.. مدبولي يستعرض مخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الإسكان خطة تطوير الساحل الشمالي الغربي
  • محافظ الغربية: افتتاح مستشفى السنطة الجديد بتكلفة 462 مليون جنيه