امتلكت الدولة رؤية استراتيجية لتنمية الساحل الشمالي الغربي لعدة اعتبارات أهمها أنّها عانت لعقود من بعض التحديات وتدهور بعض الخدمات في عدة مناطق، ما انعكس على حياة أهالي الساحل الشمالي الغربي وعلى الأخص مطروح والنشاط الاقتصادي لهم، وهو ما كان له أثرا على المؤشرات التنموية لمطروح، إذ شهدت تراجعاً ملحوظاً بالمقارنة بالوضع على المستوى الوطني أو بمستهدفات المحافظة لتحقيق الأهداف الأممية 2030 بمختلف القطاعات، فقد وصلت معدلات الفقر بالمحافظة عام 2017-2018 إلى 50.

1% في حين كان التقدير العام لإجمالي المهورية 32.5%.

تنوع النشاط الاقتصادي

ووفق تقرير حكومي، تعد مطروح ومنطقة الساحل الشمالي الغربي على وجه التحديد من المناطق المتميزة والزاخرة بتنوع النشاط الاقتصادي بين زراعي وسياحي وتعديني، وتتميز بالعديد من المقومات السياحية ومنها السياحة العلاجية حيث واحة سيوة منتجعاً طبيعياً للاستشفاء، ورغم أن محافظة مطروح ثاني أكبر المحافظات من حيث المساحة، إلا أنه يسكنها 0.5% من إجمالي سكان مصر، وتقدر المساحة المأهولة بـ1% من مساحة المحافظة.

لكن في الآونة الأخيرة، شهدت المنطقة طفرة تنموية غير مسبوقة في كل القطاعات والمجالات، وعدد كبيراً من المشروعات القومية منذ 2014، لم تشهدها طوال العقود الماضية، والتي ستحقق التنمية وفرص العمل لجميع أبناء المنطقة والوافدين إليها، إذ جرى لعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها المدن الجديدة بمطروح والعلمين سواء على المستويات الاستثمارية أو السياحية أو التنموية، بما يحقق نقلة نوعية في مستوى المعيشة.

مشروعات بقطاعات الطرق والنقل

وتضمنت الخطة الاستثمارية مشروعات في قطاعات الطرق والنقل والكهرباء والكباري والأنفاق، وتحسين البيئة، وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية والأمن والإطفاء، بما يسهم في تلبية احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم ورفع مستوى رضاهم ودعم مشروعات البنية الأساسية والتنمية الاقتصادية.

وقُدرت قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة مطروح بخطة عام 2020- 2021 نحو 13.3 مليار جنيه، وبلغت تكلفة مشروعات الطرق والكباري بالمحافظة خلال الفترة 2014-2021 نحو 6.2 مليارات جنيه، وقدرت تكلفة إنشاء 1.7 ألف وحدة إسكاني اجتماعي حتى عام 2020 نحو 380 مليون جنيه، فيما بلغت تكلفة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المنفذة خلال الفترة 2014-2021 ملياري جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مطروح الساحل الشمالي التنمية التنمية السياحية الاستثمارات الساحل الشمالی الغربی

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية يتابع مناقشة إمكانية نقل المرافق المتعارضة لربط بعض الطرق بالمحافظة

عقد اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، اليوم الإثنين، اجتماعًا لمتابعة نقل تعارض المرافق وربط بعض الطرق بمراكز ومدن الإسماعيلية، فايد والقنطرة غرب.

وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة، الدكتور علي حطب مدير المكتب الفني، مندوب القوات المسلحة، ممثل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لمدن القناة، نائب رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري، مدير عام مديرية المساحة، رئيس قطاع محطة كهرباء أبوسلطان البخارية بشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، مدير عام مديرية الزراعة ومدير حماية الأراضي، مدير عام شركة تاون جاس، مدير عام شركة جاسكو، مدير عام شركة أنابيب البترول، مدير عام الشركة المصرية للاتصالات، مدير عام التخطيط العمراني، مدير عام الشئون القانونية، والجهات المعنية بالاجتماع.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة نقل المرافق المتعارضة بعدة مناطق منها، قرية الفردان ومنطقة شمال القنطرة ومنطقة الحرش ومنطقة أبوسميحة؛ وذلك لربطها بالطرق الرئيسية، بالإضافة لمناقشة المعوقات التي تواجه تنفيذ هذا المشروع.

وأكد محافظ الإسماعيلية على ضرورة معاينة تلك المناطق على أرض الواقع لبيان مدى إمكانية تلافي تعارض المرافق العامة من الكهرباء والغاز والاتصالات والمياه واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وأشار محافظ الإسماعيلية إلى ضرورة سرعة التنفيذ لنقل المرافق العامة بما لا يتعارض مع الشروط الفنية والدراسات المتخصصة.

مقالات مشابهة

  • بوابات كارتة وإضاءة ليلية.. 90 صورة لمشروعات الطرق المنفذة منذ 2014
  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • محافظ الإسماعيلية يُتابع مناقشة إمكانية نقل المرافق المتعارضة لربط بعض الطرق بالمحافظة
  • محافظ الإسماعيلية يناقش نقل تعارض المرافق وربط بعض الطرق
  • محافظ الإسماعيلية يتابع مناقشة إمكانية نقل المرافق المتعارضة لربط بعض الطرق بالمحافظة
  • قتلى وجرحى بصفوف العمالقة والحوثيين بمواجهات في الساحل الغربي
  • جهاز الإحصاء في مصر: عدد السكان بلغ 106 ملايين و492 ألف نسمة
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • أمن الساحل يناقش مع وجهاء ريف المخا مواجهة المخططات الحوثية
  • عمرو دياب يطرح ريمكس أغنية «الطعامة» عبر موقع يوتيوب