زنقة 20 | الرباط

نشر أمس الخميس بالجريدة الرسمية قرار للرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للسلطة القضائية رقم 44.24 بتحديد الاجراءات المتعلقة بامتحان نهاية تكوين الملحقين القضائيين و برنامج الاختبارات الكتابية و الشفوية.

النظام الجديد لمباراة الملحقين القضائيين، حمل تعديلات مهمة أبرزها حذف الاختبار الانتقائي الأولي.

كما أنه لا يمكن الترشح للمباراة إلا مرتين فقط، أي حذف الترشح 4 مرات، بالإضافة لاعتماد شهادة الماستر في الانتقاء، وليس كل حاصل على الماستر له حق الترشح، بل فقط شواهد الماستر بالميزات في حدود 10 أضعاف العدد المتبارى حوله، واذا لم يستوف المرشحون هذا العدد آنذاك يستعينون بأصحاب شهادة الاجازة لاستكمال النصاب.

كما تم التنصيص على حضور اختصاصيين نفسيين للاختبارات، وينجزون تقريرا حول سلامة القوى العقلية الذهنية والنفسية، ومن كان تقريره سلبيا يعتبر راسبا.

النظام الجديد أضاف مدونة التأمينات والملكية الصناعية الى قائمة المواد الممتحن فيها.

وفيما يخص السن ، فإن الحد الأقصى للترشح لمباراة الملحقين القضائيين هو 45 سنة، وقد تقرر ذلك سابقا منذ 10 غشت 2023 تاريخ دخول القانون الجديد للمعهد العالي للقضاء حيز التنفيذ.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الأردن: عودة مواطنين كانا مختطفين في سوريا

كشفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم، عن عودة المواطنين الأردنيين اللذين كانا مختطفين في سوريا، ماهر بشير عبد الله الصوفي ومحمود سميح أحمد عويضة، إلى أرض المملكة سالمين وبصحة جيدة، وذلك بالتنسيق مع السلطات السورية التي أمنت إطلاق سراحهما ونقلهما إلى المملكة، وفقًا لما أوردته وكالة" سبوتنيك".

الأردن ينتخب بـ 5.1 مليون ناخب.. والجامعة العربية تؤكد نزاهة الانتخابات الأردن يُدين قصف الاحتلال لمدرسة تابعة لوكالة الأونروا بالنصيرات


وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، إن المواطنين الأردنيين اللذين اختطفا في سوريا منذ ما يزيد على أسبوعين، عادا إلى أرض المملكة بعد تحريرهما من قبل السلطات السورية.
وأعرب القضاة عن التقدير لتعاون السلطات السورية في تأمين إطلاق سراحهما وإعادتهما إلى المملكة، حيث تم تسليمهما عبر القنوات الرسمية.
وأشار السفير القضاة إلى أن الوزارة تابعت ومن خلال مديرية العمليات والشؤون القنصلية، وسفارة المملكة في دمشق، مع السلطات السورية المختصة عمليات البحث عن المواطنين المختطفين في الأراضي السورية منذ التبليغ عن فقدانهما.
ووفقا له فإن "الوزارة وبقيت على تواصل مستمر مع الأشقاء السوريين حتى العثور عليهما وعودتهما إلى أرض المملكة".

مقالات مشابهة

  • كارفخال: النظام الجديد لـ دوري أبطال أوروبا سيفرض تحديات كبيرة على ريال مدريد
  • موتسيبي يعلن الترشح لفترة رئاسية جديدة على رأس الكاف
  • سريع الانتشار .. متحور جديد لـ"كورونا" يُثير المخاوف وهذه أبرز أعراضه
  • سريع الانتشار .. متحور جديد لكورونا يثير المخاوف وهذه أبرز أعراضه
  • نظام الثانوية العامة الجديد 2025: كل ما تحتاج معرفته عن التغييرات والإشاعات
  • الأردن: عودة مواطنين كانا مختطفين في سوريا
  • مؤسسة لأجلك يا عدن التنموية تطلق مسابقة افضل معلم لعموم مديريات العاصمة
  • ساعات تفصله عن التنفيذ.. حكم بالإعدام من قاتل غير متعمد.. وأولياء الدم يقبلون بدية يصعب دفعها
  • حزب مصر أكتوبر: مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد نقلة نوعية في النظام القانوني
  • رئيس «برلمانية الوفد»: قانون الإجراءات الجنائية الجديد يعزز العدالة في مصر