لجريدة عمان:
2024-06-27@12:14:19 GMT

افتتاح معرض «كاريزما الفن» بمتحف عمان عبر الزمان

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

افتتح في متحف عمان عبر الزمان المعرض الفني «كاريزما الفن» لمدرسة عز للتعلم الأساسي (١-٩) بالشراكة مع مجلس أولياء الأمور بولاية منح.

وضم المعرض أركانا فنية متمثلة في ركن الهوية العمانية الذي يحتوي على 14 لوحة فنية بأسلوب فني معاصر قائم على توليف خامات بيئية على لوحات كانفس، وركن الكولاج الذي يضم ٦ لوحات بورتريهية بأسلوب الكولاج وتوليف بعض الخامات والأقمشة التي تتناسب مع طبيعة العمل الفني، وركن الشروق والغروب الذي يحتوي على ١٥ لوحات فنية من مخرجات الوحدات والدروس التي تم إنتاجها مع الطالبات في المدرسة، لنقل المشهد الفني أثناء فترة غروب وشروق الشمس.

كما ضم المعرض ركن الخط العربي وهو قائم على ٦ لوحات حروفية بتشكيلات خطية مختلفة، وركن اللغة العربية ويضم مجموعة من الطالبات يقدمن شرحا مفصلا حول المخطوطات والحروفيات والكتابات القديمة، كما قدمن عرضا مرئيا حول نماذج استخدام الخط العربي قديما مصحوبا بورشة فنية حية حول استخدام الخط العربي في الفن التشكيلي، وركن العلوم، وهو ركن يضم مجموعة من الطالبات لتوظيف مجال العلوم في الفن التشكيلي، وركن اللغة الإنجليزية ويضم مجموعة من الطالبات، ينفذن ورشة حول فن البوب أرت وتحويلها إلى لوحات خطية باللغة الإنجليزية (التيبوجرافي)، وركن الذكاء الاصطناعي، مهمته عرض بعض لوحات المعرض ببرامج الذكاء الاصطناعي لتحرك الصورة والرسومات، ويقوم بعرض بعض المقاطع المرئية حول فكرة المعرض قبل وأثناء افتتاح المعرض، بالإضافة إلى ركن مجلس أولياء الأمور الذي يضم مجموعة من المشغولات التراثية التقليدية العمانية التي تم إنتاجها في الجمعية العمانية بولاية منح، وأخيرا ركن لكلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال مشاركة طالبة من الكلية في تقديم رسومات وفنون تشكيلية متنوعة.

وانبثقت فكرة المعرض من منطلق أن الفنون التشكيلية تعتبر مجالا خصبا لتناول مفهوم الهوية الوطنية الثقافية والاعتزاز بها وإحيائها وتأصيلها في نفوس وعقول النشء، فلا ريب أن البيئة العمانية بما تزخر به من مقومات ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياسية ودينية تجعلها تساهم وبشكل كبير في ترسيخ الهوية الوطنية العمانية. وتم ذلك من خلال إقامة ورش متخصصة للفنون التشكيلية لإنتاج أعمال فنية ذات هوية عمانية وتدريب الطلبة على مهارات فنية متنوعة مع استخدام الخامات اللونية والبيئية المتنوعة، وبجانب هذه الأعمال الفنية ستعمل المجالات الأخرى على توحيد الفكرة وهي التركيز على الهوية العمانية التي تم تضمينها في الأعمال الفنية واستخدام التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي ومختبر العلوم للكشف عن الإبداع والابتكار لدى الطالبات في مدرسة عز وتعزيز هذا الجانب بحيث تنبثق الأفكار من لوحات الطلبة التي ستعرض في المعرض الفني لربط الموضوع العام للملتقى.

ويهدف المعرض إلى الكشف عن مواهب الطلبة في شتى المجالات المختلفة الفنية والعلمية ورفع جودة التعليم والابتكار العلمي، بالإضافة إلى عرض تجارب وخبرات الطلبة في المجالات المختلفة والاهتمام بالابتكار والإبداع العلمي والفني ودعمه وتطويره وتشجيع الطلبة على بناء شخصية قيادية وعلمية والإسهام في مد جسور الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجموعة من

إقرأ أيضاً:

27 شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في بورصة مسقط

الرؤية - مريم البادية

أعلنت بورصة مسقط قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة للربع الثاني من العام الجاري، وتضم القائمة 27 شركة مساهمة عامة مدرجة بالبورصة توافقت أعمالها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة الإسلامية حسب القواعد الشرعية المقررة من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وجاءت الشركات المتوافقة مع الشريعة حسب بيانات الربع الثاني كالآتي: الوطنية لصناعة البسكوت، أبراج لخدمات الطاقة ، الأنوار لبلاط السيراميك، الباطنة للتنمية والاستثمار، الجزيرة للخدمات، المدينة تكافل، المها للسيراميك، صندوق أمان للاستثمار العقاري، بنك نزوى. كما ضمت القائمة: الصفاء للأغذية، صناعة قرطاسية الكمبيوتر، صناعة مواد البناء، ظفار للمرطبات والمواد الغذائية، الخليجية لإنتاج الفطر، كلية مجان، مسقط للغازات،  مصانع مسقط للخيوط، الوطنية للمنظفات الصناعية. وشملت القائمة كذلك: صناعة الكابلات العمانية، الكروم العمانية، عمان للمرطبات، صندوق عمان العقاري، العمانية للتغليف، أُوريدو، أوكيو لشبكات الغاز، وصندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري، تكافل عمان للتأمين.

يذكر أن قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة تراجع كل ثلاثة أشهر بإضافة الشركات الملتزمة بالمعايير  وحذف الشركات التي تفقد أهليتها.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل
  • محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور
  • افتتاح معرض الصين-أوراسيا الثامن في شينجيانغ
  • 27 شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في بورصة مسقط
  • في القاهرة وموسكو.. افتتاح معرض "ألوان روسية مصرية" الخميس
  • افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان
  • معرض يوثق الإنجازات الخيرية بالكامل والوافي
  • 40 رائد أعمال يشاركون في معرض "مجان الخير للمنتجات الوطنية" بمنح
  • افتتاح معرض الجزائر الدولي بمشاركة شركات مصرية في قطاعات اقتصادية عدة