أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الصفقة الاستثمارية الكبرى التي أبرمتها مصر مع الإمارات العربية المتحدة، والخاصة بمشروع تنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي في مصر، تعد إحدى أضخم الصفقات الاستثمارية للنقد الأجنبي في تاريخ مصر.

مدبولي: الـ11 مليار دولار ودائع إماراتيه لا تتصرف مصر فيها

وعن الـ11 مليار دولار المودعين في البنك المركزي، فقد أوضح رئيس مجلس الوزراء أن الـ11 مليار دولار الموجودين في البنك المركزي هي ودائع إماراتية لا تستطيع الدولة المصرية التصرف فيها، حيث سيتم تحويل تلك الأموال في البنك المركزي للجنيه المصري، وسيستخدم في تنمية المشروع.

وأكد أنه بالنسبة للـ11 مليار دولار، فهي كانت ودائع والتزامات على الدولة المصرية، لا تستطيع مصر التصرف فيها، حيث كان مسجلا كجزء من الدين الخارجي على مصر، ما يعني بأن ذلك المبلغ سيقلل من الدين الخارجي المصري، كما سيتيح سيولة للبنك المركزي، ليستخدم في التعامل مع مشكلة النقد الأجنبي التي نعاني منها.

وأشار إلى أن المقدم الخاص بمدينة رأس الحكمة يعد استثمارا أجنبيا مباشرا سيدخل للدولة المصرية، ذلك في خلال شهرين، بإجمالي 35 مليار دولار، وهي التي سيجري تقسيمهم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، فيما ستكون الدفعة الثانية عقب شهرين من الأولى، بإجمالي 20 مليار دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء رأس الحكمة البنك المركزي الصفقة الاستثمارية ودائع ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الغرابلي: أكثر من 60 مليار من العملة المحلية مخزنة عند أصحاب رؤوس الأموال والتجار في بيوتهم

ليبيا – قال الطاهر الغرابلي رئيس المجلس العسكري صبراتة المنحلّ بقرار من السراج،إن أكثر من 60 مليار من العملة المحلية مخزنة عند أصحاب رؤوس الأموال والتجار في بيوتهم،متسائلا:” أيها أفضل من الناحية الأمنية الاحتفاظ بالأموال في المصارف أم في البيوت ؟وما الذي تغير حتى يفقد التجار ثقتهم في المصارف ؟”.

الغرابلي وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تابع حديثه:”نشتكي كمواطنين من السرقة والنهب والابتزاز وفي مثل هذا الوضع أليس من الطبيعي أن يحتفظ صاحب المال بأمواله في البنوك، أم هي لعبة سياسية قذرة يقودها الفاسدين وتجار الأزمات؟”،يا ترومني يا نكسر قرنك والحقيقة لا انكسرت قرونهم ولا المواطن ارتاح”.

مقالات مشابهة

  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • «البنك المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه اليوم
  • الرميلي: لماذا نجحت الأمم المتحدة في حل أزمة المركزي وفشلت في المسألة السياسية والأمنية ؟
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • «معلومات الوزراء»: 70.2 مليار دولار قيمة صناعة التكنولوجيا الحيوية الهندية
  • هزة تضرب عرش الدولار.. خبير يوضح مصير «العملة الخضراء» خلال الفترة المقبلة
  • الغرابلي: أكثر من 60 مليار من العملة المحلية مخزنة عند أصحاب رؤوس الأموال والتجار في بيوتهم
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع