رأس الحكمة.. تصدر اسم المدينة المصرية مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية بالتزامن مع إعلان الصفقة الاستثمارية الكبرى من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

الصفقة الاستثمارية الكبرى 

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى والخاصة بتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي.

وخلال توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى، أكد رئيس مجلس الوزراء أن تنمية رأس الحكمة يأتي في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052 وبناء الجمهورية الجديدة، والذي حدد منطقة الساحل الشمالي هي المنطقة الواعدة الأولى التي تستطيع أن تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية لمصر، لما لها من إمكانيات.

وعن تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن مشروع تنمية رأس الحكمة شراكة بين مصر والإمارات والتي تربطهم علاقات استراتيجية وأخوية، مشيرًا إلى أن الجانب المصري ممثل في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والجانب الإماراتي ممثل في شركة أبوظبي التنموية القابضة، والذي يتولى مجلس إدارتها والرئيس التنفيذي الوزير محمد السويدي.

والصفقة الاستثمارية الكبرى تتضمن شقين، الأول جزء مالي يسدد كمقدم، وجزء حصة من أرباح المشروع تكون للدولة المصرية حصة منه، والشق المالي المقدم سيتضمن استثمار أجنبي مباشر يدخل للدولة المصرية في شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمال 15 مليار دولار، والثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمال 20 مليار دولار.

وحسب بنود الصفقة الاستثمارية الكبرى، فالدولة المصرية سيكون لها 35% من أرباح المشروع طوال مدة تنفيذه، والجانب الإماراتي من المتوقع أن يضخ نحو 150 مليار دولار لتنمية المشروع، وهو الرقم الأضخم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تدخل إلى مصر.

 

موقع مدينة رأس الحكمة 

وتمتد مدينة رأس الحكمة السياحية العالمية في الساحل الشمالي الغربي على بعد 50 كيلومترا بين مدينتي الضبعة ومرسى مطروح، وتتبع جغرافيا محافظة مرسى مطروح.
 

ولمدينة رأس الحكمة موقع وإطلالة رائعة على البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ المسافة بين محافظة القاهرة ومدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي نحو 140 كيلومترا.

وتحتل المدينة موقعا استراتيجيا مميزا لقربها من ميناء العلمين الجوي، وميناء الحمرا للبترول، كما تقع بالقرب من مطار مرسى مطروح الدولي، ومطار برج العرب الدولي.

 

معالم مدينة رأس الحكمة 

ومدينة رأس الحكمة تحتوي على مناظر طبيعية خلابة وتتميز بالمياه الصافية والشواطئ الرملية الرائعة، كما أن شواطئ المدينة آمنة للسباحة فهي تقع على البحر المتوسط الذي يتسم بالهدوء وقلة الأمواج فيه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رأس الحكمة مدينة رأس الحكمة الصفقة الاستثمارية الكبرى الصفقة الاستثمارية الصفقة الاستثماریة الکبرى رئیس مجلس الوزراء مدینة رأس الحکمة الساحل الشمالی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: إطلاق مشروع رأس الحكمة يعزز العلاقات الاستثمارية بين مصر والإمارات

قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي بحضور الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، يمثل خطوة استراتيجية تعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد نموذجا للشراكة التنموية البناءة التي تسهم في دعم الاقتصاد المصري وتفتح آفاقا جديدة للتعاون بين مصر والإمارات في مجالات حيوية مثل العقارات والسياحة والتنمية البيئية.

العلاقات المصرية الإماراتية

وأشار أستاذ العلوم السياسية في بيان، إلى أن العلاقات المصرية الإماراتية قد شهدت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، ويأتي هذا المشروع كأحد أبرز الأمثلة على التوجه نحو التعاون المستدام بين الدولتين الشقيقتين ومشاركة كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي يعكس الثقة المتبادلة بين الدولتين في قدرة القطاع الخاص على قيادة التنمية الاقتصادية وتحقيق نجاحات كبرى تسهم في تعزيز الناتج القومي وزيادة فرص العمل، فضلاً عن خلق بيئة استثمارية جاذبة في المنطقة.

وأوضح أن هذا المشروع ليس مجرد استثمار عقاري أو سياحي فقط، بل هو مشروع متكامل يحمل في طياته أبعادا تنموية متعددة من خلال ما يقدمه من فرص تنموية واقتصادية كبيرة، بما يشمل توفير خدمات متكاملة تساهم في تحسين مستوى معيشة الأفراد، وتطوير بنية تحتية تتماشى مع المعايير البيئية العالمية كما أن هذا المشروع يعكس مدى اهتمام القيادة السياسية في البلدين بتحقيق رؤية متكاملة للتنمية المستدامة.

مشروع رأس الحكمة

وتابع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني أن توقيع العقود بين الشركات المصرية والإماراتية لبدء العمل في هذا المشروع يظهر مدى جدية الطرفين في تحويل الأفكار إلى مشاريع حقيقية على أرض الواقع، وهو ما يسهم في تعزيز مكانة مصر كوجهة استثمارية رائدة في المنطقة كما أضاف أن هذا التعاون يمثل فرصة كبيرة لفتح أبواب الابتكار وتطوير الصناعات المختلفة، خاصة في قطاع التكنولوجيا الحديثة الذي يشهد طفرة غير مسبوقة على مستوى العالم.

وفيما يخص الشراكة التي أطلقت لتعزيز مسيرة الابتكار في قطاع المركبات الكهربائية الذكية، أكد الدكتور رضا فرحات أن هذا القطاع يعد واحدا من أهم القطاعات المستقبلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأن تعزيز الشراكة فيه سيسهم في تحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة والتكنولوجيا المستدامة وهذه الخطوة هي جزء من التزام البلدين بمواكبة التطورات العالمية في مجال الابتكار والتكنولوجيا، بما يدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر ويقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأشاد أستاذ العلوم السياسية بالرؤية الاستراتيجية التي تجمع مصر والإمارات في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، مؤكداً أن هذه الشراكة تمثل نموذجا يحتذى به على مستوى التعاون العربي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • الدابي: افتتاح رأس الحكمة انطلاق للاقتصاد الوطني وعوائد بـ 25 مليار دولار
  • عضو «المصرية للاقتصاد السياسي»: رأس الحكمة ستتحول إلى مدينة سياحية عالمية
  • برلماني: مشروع رأس الحكمة سيحقق عوائد سنوية لمصر تقدر بـ25 مليار دولار
  • «المؤتمر»: إطلاق مشروع رأس الحكمة يعزز العلاقات الاستثمارية بين مصر والإمارات
  • حزب المصريين: رأس الحكمة شراكة تنموية مصرية إماراتية لمستقبل اقتصادي مشترك
  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر