كتب- محمد فتحي:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك خطوات قليلة تفصل مصر عن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

جاء ذلك ردا على أحد الأسئلة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الجمعة، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، للإعلان عن تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى.

وأكد رئيس الوزراء، أن مشروع تنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، بالشراكة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، سيتضمن الشق الأول، استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار سيتم دخولهم إلى الدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، ثم يعقبه بعد شهرين الدفعه الثانية 20 مليار دولار، والشق الثاني سيكون على هيئة ارياح وسيكون للدولة المصرية نحو 35%؜ من أرباح المشروع.

وأشار مدبولي، إلى أن هذا المشروع، سيسهم في توظيف الكثير من العمالة المصرية، مؤكدًا أن تحقيق رؤية الدولة في تطوير البنية التحتية يعكس اهتمامها بتحسين جودة حياة المواطن المصري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي صندوق النقد الدولي الصفقة الاستثمارية الكبرى رأس الحكمة الساحل الشمالي الإمارات طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

«خطة النواب» توافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها الأول اليوم، بدور الانعقاد الجديد برئاسة الدكتور فخري الفقي، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 747 لسنة 2024، بزيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%.

وأكد المهندس ياسر عمر وكيل اللجنة خلال كلمته بالاجتماع، أهمية الموافقة وزيادة حصة رأس مال مصر بالصندوق خلال الفترة المقبلة.

انخفاض الدين الخارجي

أكد «الفقي» انخفاض الدين الخارجي في مصر، وهي خطوة كبيرة ومباشرة ومؤشر على انخفاض الدين العام في مصر، ويخفف من أعباء وفوائد الدين.

واستعرض «الفقي» الملفات التي ناقشتها اللجنة، ومنها قضية التحول إلى الدعم النقدي، مشيرا الى أن اللجنة تناقش فاتورة ملف الدعم وفق مخرجات الحوار الوطني، وأن كل مؤسسات الدول تناقش قضية الدعم، لما تمثله من أهمية وأثر على الموازنة، مع أهمية وصول الدعم لمستحقيه.

الدعم العيني

أضاف خلال كلمته باللجنة، أن الدعم العيني يتمثل في دعم الخبز ودعم السلع التموينية، وكذلك دعم الكهرباء والمواد البترولية، وهو ما يحمل الموازنة العامة للدولة أعباء كبيرة.

وأكد أن اللجنة تناقش خلال دور الانعقاد ملف زيادة الصادرات وتسهيل الإنتاج، بهدف التصدير، مع دعم الصناعات لدعم التصدير أيضا، وتحقيق مستهدف الوصول إلى حجم صادرات يصل إلى 100 مليار دولار سنويا.

وأشار رئيس «خطة النواب» إلى أن اللجنة تناقش عددا من مشروعات القوانين التي تحال من الحكومة، ومنها قانون البيئة، وكذلك مشروعات القوانين التي تقدم من النواب، حيث توجد أجندة تشريعية زاخرة ومهمة لدعم الاقتصاد المصري، وتحقيق الأهداف لزيادة الصادرات والاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • «خطة النواب» توافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%
  • مدبولي: قناة السويس تفقد 600 مليون دولار شهريا
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مدبولي: انخفاض الدين الخارجي لمصر إلى 152.8 مليار دولار في 6 أشهر
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • رئيس الوزراء: خفض الدين الخارجي إلى ما دون 153 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • «النقد العربي»: ودائع الأفراد الدولارية في بنوك مصر ترتفع لأكثر من 300 مليار دولار
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية