قال الدكتور عمرو السمدوني سكرتير عام شعبة النقل واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، إن مبادرة التجارة التفصيلية بين مصر وجنوب إفريقيا ستساهم في تخفيض التعريفات الجمركية تدريجيا على مدار 10 سنوات وصولًا لصفر بالمئة بحلول 2030.

زيادة الصادرات هدف رئيسي في وثيقة توجيهات الدولة

وأضاف «السمدوني»، أن بدء التطبيق الفعلي للاتفاقية بهذا الشكل مع الدول ذات الاقتصادات الكبيرة في القارة الإفريقية منها جنوب إفريقيا سيسهم بشكل إيجابي بتنفيذ مستهدف الدولة المصرية الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار، لافتا إلى أن حجم التجارة الإفريقية قد وصلت نسبتها حاليا لـ15% فقط من السلع والخدمات، فيما بين دول القارة السمراء مقارنة بأكثر من 65% مع الدول الأوروبية.

 

معوقات التصدير لإفريقيا

واستعرض «السمدوني» أبرز معوقات التصدير إلى إفريقيا، وتضمنت الملاحة، والتي تتمثل في عدم وجود خطوط شحن مباشرة للعديد من الدول، ما انعكس على ارتفاع تكلفة الشحن للدول الحبيسة بالقارة، وتكلفة التأمين على المنتجات المصدرة.

وأشار إلى افتقاد معظم الدول الإفريقية لنظم مصرفية جيدة مع قلة أو عدم وجود فروع للبنوك المصرية في كثير من الدول، وهذه كانت أبرز المعوقات للمصدرين المصريين لإفريقيا، محددًا أبرز المعوقات التي تواجه المصدريين، كالآتي:

ارتفاع تكلفة نقل البضائع للدول الإفريقية عدم وجود خطوط نقل مباشرة بين مصر وعدد من الدول الإفريقية سواء برية أو بحرية، مما يضطر المصدرين لنقل بضائعهم «ترانزيت» في دولة وسيطة - تكلفة النقل الداخلي بالدول الإفريقية تعد أعلى تكلفة للنقل بالعالم. عدم وجود شركة لتأمين البضائع بين الدول الأفريقية، مما يصعب من عملية التصدير. يبلغ حجم الصادرات المصرية إلى الدول الموقعة على اتفاقية الكوميسا، وعددها 19 دولة، 2.5 مليار دولار فقط. يجب تقديم الدعم المطلوب لتسهيل حركة البضائع بين مصر والدول الإفريقية في إطار ما تتحمله الحكومة لدعم الصادرات بهدف فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية واستيراد المواد الأولية اللازمة للصناعة التي تتوافر لدى الدول الإفريقية المستهدفة. يجب تطوير شركات الملاحة القائمة والتي ترفع سفنها العلم المصري والعمل على تقوية مجالس إدارة هذه الشركات بما يحقق الجدوى الاقتصادية المطلوبة. قيمة التبادل التجاري بين مصر وجنوب إفريقيا بعد تطبيق المبادرة متوقع أن تسجل 300 مليون دولار، مشيرا إلى أن مبادرة التجارة التفضيلية تضم الجزائر والكاميرون وغانا وكينيا ورواندا وتونس ومصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شعبة النقل مبادرة تجارة اقتصاد الاتحاد الأفريقي الدول الإفریقیة عدم وجود بین مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا

أ ش أ:

استقبل الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، مجلس إدارة اتحاد الجامعات الإفريقية في مقر مجلس الجامعة بمدينة نصر، بحضور الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة السابق نائب رئيس الاتحاد، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، والدكتورة أماني الشريف، المدير التنفيذي لمقر الاتحاد الإفريقي لجامعات شمال إفريقيا، وأعضاء الاتحاد من مختلف الجامعات المصرية.

وخلال اللقاء رحب فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، بأعضاء الوفد في رحاب جامعة الأزهر مهد الوسطية والاعتدال، ونقل لهم تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ودعمه الكامل للأشقاء في القارة الإفريقية.

واستعرض رئيس الجامعة التعريف بجامعة الأزهر التي تعد من أكبر الجامعات على مستوى العالم؛ حملت أمانة العلم على مدار 1084 عامًا من العطاء في خدمة الإنسانية؛ حيث تضم جامعة الأزهر نحوًا من 100كلية و18 معهدًا يدرس بها مناهج دراسية تتسم بالوسطية والاعتدال والتنوع، مشيرًا إلى أن عدد طلاب الجامعة يصل إلى نحو نصف مليون طالبٍ، ولدينا طلاب من أكثر من 140 دولة حول العالم، وتستقبل الجامعة طلابًا يدرسون بها من 46 دولة إفريقية.

وأوضح رئيس الجامعة أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقارة الإفريقية؛ فعندما تولت مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2019م قام فضيلة الإمام الأكبر بتشكيل لجنة الشئون الإفريقية التي تعنى بالأشقاء من قارة إفريقيا، وقرر شيخ الأزهر الشريف تخصيص عدد 1600منحة دراسية شاملة جميع النفقات لطلاب إفريقيا سنويًّا.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه تم تنظيم عديد من الأنشطة المختلفة التي تعكس قوة ومتانة العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودول القارة الإفريقية؛ بدأت باستضافة الجامعة لمقر اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال إفريقيا، وأعقب ذلك تنظيم أولمبياد إفريقيا بمشاركة طلاب من 27 دولة إفريقية، وتنظيم مؤتمر قادة التعليم العالي في إفريقيا الذي عقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة 1500 شخص من 42 دولة إفريقية.

وأشاد رئيس الجامعة بجهود الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة السابق، في سبيل رفع مستوى تصنيف جامعة الأزهر مما يؤكد على أننا نعمل في جامعة الأزهر بروح الفريق، مما كان له الأثر الكبير في حصول جامعة الأزهر على المركز الأول في تصنيف التايمز للتعليم العالي على مستوى الجامعات الحكومية، بجانب ذلك نجد 42 عالمًا بمختلف كليات جامعة الأزهر ضمن العلماء الأكثر تأثيرًا في العالم وفقًا لتقرير ستانفورد الأمريكية.

جدير بالذكر أن اتحاد الجامعات الإفريقية يهدف إلى تحسين جودة التعليم العالي في دول القارة، وكذلك تعزيز إسهاماته في الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لصندوق تنمية الصادرات في إفريقيا
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية صادرات إفريقيا
  • عجز الميزان التجاري لفلسطين ينخفض لـ317.5 مليون دولار في أبريل الماضي
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • 100 مليون دولار لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا
  • شعبة المستوردين: 31 مليار دولار استثمارات دول الاتحاد الأوروبي بمصر
  • تعديلات كبرى في حدود الائتمان والعمولات بالبنوك المصرية الرئيسية