هبطت المركبة الفضائية "أوديسيوس" التي صنعتها شركة "Intuitive Machines" ومقرها هيوستن، بنجاح على سطح القمر. وهي المرة الأولى التي تهبط فيها مركبة فضائية تابعة لشركة خاصة على سطح القمر، وهي أول مركبة أمريكية الصنع تصل إلى القمر منذ مهمات أبولو.

وكان أوديسيوس يحمل أدوات ناسا، التي قالت وكالة الفضاء إنها ستستخدم للمساعدة في الاستعداد للبعثات المأهولة المستقبلية إلى القمر في إطار برنامج أرتميس.

أكدت وكالة ناسا أن الهبوط حدث في الساعة 6:23 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم 22 فبراير. وتم إطلاق مركبة الهبوط من الأرض في 15 فبراير بمساعدة صاروخ SpaceX Falcon 9.
بالنسبة الى اوقات نيويورك، كانت هناك بعض "المشكلات الفنية في الرحلة" التي أخرت الهبوط لبضع ساعات. وقال تيم كرين، المدير الفني لشركة Intuitive Machines، للصحيفة: "إن أوديسيوس موجود بالتأكيد على القمر ويعمل ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت المهمة قادرة على تحقيق أهدافها". لدى أوديسيوس نافذة محدودة مدتها أسبوع تقريبًا لإرسال البيانات مرة أخرى إلى الأرض قبل حلول الظلام وجعل المركبة التي تعمل بالطاقة الشمسية غير صالحة للعمل.

لم تكن شركة Intuitive Machines أول شركة خاصة تحاول الهبوط. قامت شركة Astrobotic بمحاولة الشهر الماضي باستخدام مركبة الهبوط Peregrine، لكنها لم تنجح. وتخطط شركة Intuitive Machines لإطلاق مركبتين أخريين للهبوط على سطح القمر هذا العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

رفع حالة التأهب في قواعد عسكرية أمريكية وسط تهديد إرهابي محتمل

(CNN)-- وُضع العديد من القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا في حالة تأهب قصوى خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع رفع مستوى حماية القوات إلى ثاني أعلى مستوى، وسط مخاوف من أن يستهدف هجوم إرهابي أفرادًا أو منشآت عسكرية أمريكية، بحسب مسؤولين أمريكيين اثنين.

وقال المسؤولان إن القواعد، بما في ذلك حامية الجيش الأمريكي في شتوتغارت بألمانيا، حيث يقع مقر القيادة الأمريكية الأوروبية، رفعت مستوى تأهبها إلى الحالة "تشارلي"، الأحد.

وتنطبق هذه الحالة "عندما يقع حادث أو حين تلقي معلومات استخباراتية تشير إلى احتمال حدوث نوع من أنواع العمل الإرهابي، أو الاستهداف ضد أفراد أو منشآت"، بحسب الجيش الأمريكي.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين، الذي يتمركز في قاعدة في أوروبا، لشبكة CNN، إنهم لم يروا هذا المستوى من التهديد "منذ 10 سنوات على الأقل"، موضحًا أنه يعني عادة أن الجيش تلقى "تهديدًا نشطًا وموثوقًا به".

وعندما سُئل عن هذا التحول، رفض المتحدث باسم القيادة الأمريكية في أوروبا، القائد دان داي، التعليق على مستويات محددة لحماية القوات. لكنه قال لشبكة CNN، إن القيادة الأمريكية في أوروبا "تقيم باستمرار مجموعة متنوعة من العوامل التي تلعب دورا في أمن المجتمع العسكري الأمريكي في الخارج. وكجزء من هذا الجهد، نتخذ في أحيان كثيرة، خطوات إضافية لضمان سلامة أفراد خدمتنا. ولأسباب أمنية عملياتية، لن ندخل في تدابير محددة، لكننا نظل يقظين".

وأضاف دان داي أن "القيادة الأمريكية في أوروبا تراقب باستمرار البيئة الأمنية لضمان إبلاغ أفرادها، وتجهيزهم بأفضل وضع لضمان سلامة أفرادهم وعائلاتهم. وكما هو الحال دائمًا، تنصح القيادة الأمريكية الأفراد في أوروبا بالبقاء يقظين ومتيقظين في جميع الأوقات".

ومن غير الواضح ماهية المعلومات الاستخباراتية التي أدت إلى تشديد الأمن، لكن السلطات الأوروبية حذرت من تهديد إرهابي محتمل في القارة، وخاصة قبل دورة الألعاب الأولمبية في باريس في يوليو/تموز المقبل، وخلال بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، المقامة الحالية في ألمانيا.

وجلبت الحكومة الألمانية 580 ضابط شرطة دوليًا للمساعدة في الأمن إلى جانب الضباط الألمان.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فايزر قبل انطلاق البطولة: "إننا نجهز أنفسنا لمواجهة كل المخاطر التي يمكن توقعها: من الإرهاب الإسلامي إلى المجرمين العنيفين والمشاغبين".

كما استعدت فرنسا لاحتمال وجود تهديد إرهابي محتمل للألعاب الأوليمبية، التي ستبدأ بعد أقل من شهر. ومنذ مارس/آذار الماضي، رفعت فرنسا حالة التأهب الأمني ​​القومي إلى أعلى مستوى، بحسب السفارة الأمريكية في فرنسا.

وقالت السفارة الأمريكية: "السلطات الفرنسية تراقب بنشاط التهديدات الإرهابية من الجماعات المنظمة والأفراد المتطرفين، وقد تحدث الهجمات دون سابق إنذار أو تحذير، لاستهداف المواقع السياحية والأحداث الرياضية والثقافية الكبرى، والمناطق العامة الأخرى التي تجذب أعدادا كبيرة من المدنيين".

مقالات مشابهة

  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات
  • طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في تركيا.. هل رُفض تزويدها بالوقود؟
  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • رفع حالة التأهب في قواعد عسكرية أمريكية وسط تهديد إرهابي محتمل
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى ينفي وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح
  • عاجل| مصدر رفيع المستوي ينفي موافقة مصر على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد
  • بسبب ظهوره من لندن.. عمرو أديب: "أنا هنا في شغل وراجع"
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • جريمة مركبة.. جيش الاحتلال يصيب عائلة ويستخدمها دروعًا بشرية ويدهس الأم تحت جنازير دبابة