مسؤولون فلسطينيون: حماس لم تغير موقفها في أحدث مسعى للتوصل إلى اتفاق

ذكرت وكالة رويترز عن مسؤول في حركة حماس، الجمعة، أن الحركة لم تقدم أي اقتراح جديد في المحادثات مع المصريين.

اقرأ أيضاً : الكشف عن شروط جديدة لحماس للوصول إلى اتفاق تبادل أسرى

وأضافت الوكالة نقلا عن مسؤولين فلسطينيين مطلعين على المفاوضات أن حماس لم تغير موقفها في أحدث مسعى للتوصل إلى اتفاق.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن الوفد "الإسرائيلي" في باريس يُقول إن حماس لا تزال تطالب بأن ينتهي الاتفاق بالانسحاب من غزة.

وفي وقت سابق، كشفت قناة كان العبرية، عن شروط جديدة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، للوصول إلى اتفاق لتبادل الأسرى.

وذكرت كان العبرية، الخميس، نقلا عن مصادر تحدثت لصحيفة وول ستريت جورنال، أن حماس مستعدة للاتفاق على إطلاق سراح 3000 أسير فلسطيني، مع بقاء المحتجزين الجنود حتى يتم التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وأشارت معلومات أخرى متداولة بين وسائل إعلام عبرية، إلى أن التفاوض جارٍ في القاهرة للوصول لهدنة تشمل شهر رمضان المبارك، يتخللها تبادل الأسرى المدنيين (أطفال ونساء وكبار سن) مقابل عدد من الفلسطينيين، وانسحاب الجيش من مراكز المدن للحدود، وإدخال المساعدات للقطاع خاصة الشمال.

وبحسب المعلومات، فإن المقاومة تشترط الإبقاء على المجندين رجالا ونساء، وتصر على عودة النازحين إلى الشمال.

وأشارت المعلومات إلى أن المقاومة تبدي مرونة كافية في التفاوض بما لا يعطي الاحتلال فرصة للتملص والتهرب، مع التمسك بالأسرى.

ومن المفترض أن يعقد الجمعة لقاء رباعي جديد في باريس، يضم رئيس المخابرات الأمريكية بيل بيرنز، إضافة إلى رئيس الموساد ديفيد بارنياع، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لبحث تفاصيل الصفقة، وبعدها تتضح معالم نجاحها أو فشلها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحرب على غزة الاحتلال الإسرائيلي حماس هدنة إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام

عواصم -الوكالات

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى ضرورة الحشد والمشاركة الجماهيرية الواسعة اليوم في "جمعة رفع العدوان على غزة ولبنان"، وإعلان حالة النفير العام انتصارا ووفاء لدماء الشهداء، وتأكيدا على خيار الصمود والمقاومة.

وحثت الحركة في بيان لها، أبناء الضفة الغربية على الخروج بمسيرات غضب جماهيرية في كل المحافظات، "والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل المناطق، دفاعا عن أرضنا ومقدساتنا وقضيتنا الوطنية".

كما أكدت أن "ثبات الشعب الفلسطيني سيكون سدا منيعا يحول دون تمادي وعربدة الاحتلال مهما عظمت التضحيات، وأن المقاومة في الضفة الغربية لا تهزها الضربات، بل تزيدها عزما ومضيا، ولن تسمح للاحتلال بتنفيذ مخططاته الخبيثة الرامية لتصفية القضية".

وقالت حماس إن قصف الاحتلال الوحشي بالطائرات مساء أمس الخميس، لأحد المقاهي في مخيم طولكرم الذي أوقع عشرات الشهداء والمصابين من النساء والأطفال، هو "تصعيد خطير في عدوانه المتواصل على الضفة الغربية، ودليل على وحشيته وإفلاسه، في ظل فشله الميداني في النيل من عزيمة الشعب الفلسطيني ومقاومته المتصاعدة".

وتابع بيان الحركة: "إننا إذ ننعى شهداء مجزرة طولكرم الذين ارتقوا بقصف الاحتلال الغادر، لنؤكد أن المقاومة في طولكرم وكافة محافظات الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال، وأن سياسة الاغتيالات لن تفلح في ثني شعبنا عن خيار المواجهة والتصدي للاحتلال".

تتزامن دعوة حماس بالنفير العام مع دعوات عالمية مماثلة للمشاركة الحاشدة في المسيرات التي ستخرج اليوم، في الذكرى الأولى لمعركة "طوفان الأقصى" التي انطلقت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ودعا يمنيون إلى جعل جمعة اليوم بداية للنفير العام في البلاد، دعما للمقاومة في قطاع غزة ولبنان، كما صدرت العديد من الدعوات المماثلة في العراق والأردن وعدد كبير من دول العالم.

مقالات مشابهة

  • «التعلب» و«الهجان» و«جمعة الشوان» كشفوا عبقرية المصريين
  • رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا: فرص واعدة للشباب المصري في سوق الإيطالي
  • في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام
  • حماس: خسائر الاحتلال يثبت عجزه عن حسم المعركة على الجبهات
  • وفد من “حماس” يلتقي الرئيس الايراني في الدوحة
  • آخر التطورات في غزة.. اتفاق مرتقب واسرائيل تغتال ثلاث قادة لـ «حماس»
  • رئيس الوزراء: التحول من الدعم العيني إلى النقدي ملف تم توجيهه للحوار الوطني للوصول إلى قرار بشأنه والحكومة ملتزمة بتطبيق ما سيتم التوصل إليه من توصيات وقرارات
  • رئيس الوزراء يزف بشرى سارة تسعد ملايين المصريين في هذا الموعد
  • مسؤول في حزب الله زار الضاحية الجنوبية.. هذا ما قاله عن المعارك
  • الحكومة الكندية تنجو من تصويت جديد لحجب الثقة في مجلس العموم