بوابة الوفد:
2024-07-03@18:06:25 GMT

نادي ادب الاسماعيلية يناقش رواية سرداب الجن

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

 

شهد قصر ثقافة الاسماعيلية، الامسية الاسبوعية لنادى ادب الاسماعيلية، ضمن انشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبدالله، من خلال فرع ثقافة الاسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن.

حيث استضافه نادي ادب الاسماعيليه  برئاسة د. حسن سلطان الشاعر ممدوح عبد الهادي لمناقشه روايته سرداب الجن، التي تدور احدثها في احدى قرى الصعيد حول صفوان بيك الذي قتل والد داوود واستولى على مقابر اثريه وكنوز من هنا ياتي دور داوود في الانتقام
والذي استعانه بالجن للتغلب عليه مع الاحداث وفي النهايه ينقلب الجن على داوود وفي صراع بين  الخير والشر وهدم القرية ولكنهم تخلصوا من هذه اللعنه  باللجوء الى الله وايات من الذكر الحكيم والقران الكريم،كما ناقش  هذه الروايه كل من الدكتور عادل يوسف دكتوراه في اللغه العربيه بورسعيد الاديب محمد الديب رئيس نادي ادب الزقازيق والذي تتحدث عن الحبكه الدراميه للروايه والصراع القائم بين الجن المسلم والجن الشرير وكان بالاضافة لحضور الاديب عصام صقر سكرتير نادي ادب الزقازيق  ، كما اضاف الاستاذ مجدي مرعي عضو مجلس اداره نادي ادب الاسماعيليه قراءه نقديه والذي وضح فيها علاقته بالجن علاقه الجن بالسينما والروايه، والقي الضوء ايضا علي تصميم الغلاف، تنفيذ نسمة عبد الفتاح، اشراف محمد رشدى مدير القصر

.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصر ثقافة الاسماعيليه داود صفوان ندوات

إقرأ أيضاً:

للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، أمس الثلاثاء، أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين بمحافظة دمياط، وذلك بقصر ثقافة فارسكور، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

 

بدأت الفعاليات مع ورشة تعليم أساسيات الرسم، أشار خلالها الفنان شادي قطامش، أن كل متدرب بإمكانه التعبير بالرسم بمجرد الانتهاء من الورشة، موضحا خطوات رسم منظر طبيعي، تلى ذلك بعض التدريبات العملية من أمام كورنيش النيل باستخدام الرصاص، وهناك عبر الأطفال عن النهر برؤيتهم الخاصة، فمنهم من رسم مشهد النيل مع بعض رموز الحضارة المصرية القديمة، وهناك من تخيل وجود حياة ريفية، وهناك من صمم لوحات تعبر عن البيئة الساحلية حيث الصيد والمراكب النيلية وغيرها من العناصر.

ورشة الدراما الحركية

 

وتواصلت الفعاليات مع ورشة الدراما الحركية، قدم خلالها المخرج كريم خليل لقاء بعنوان "التيمة الموسيقية مفتاح العرض الحركي"، أوضح خلاله مفهوم الدراما، مشيرًا أنها تعبير أدائي بالجسد لتوصيل فكرة معينة، مع الاستعانة بلحن  موسيقي، كما قام بتعريف المتدربين بأساسيات التعبير الحركي وكيفية التحكم بحركات اليد وتعبيرات الوجه أثناء الحركة والسكون، بجانب التعريف بالقواعد الأساسية الخاصة بالباليه باستخدام الموسيقى وبدونها، مع بعض التدريبات الجماعية للاستفادة منها في العمل الفني المقدم في حفل الختام.

ورشة "الفنون المسرحية"

 

واختتم اليوم الأول مع ورشة "الفنون المسرحية" للمخرج حسن النجار، تناول خلالها مفهوم الأداء المسرحي، موضحًا مهارات الممثل والتي من أهمها قدرة التخيل والانضباط والتركيز الشديد.


كما قام بتدريب الأطفال على كيفية اختيار النص المناسب وقراءة المشهد، مع بعض التدريبات منها التركيز على سرعة الاستجابة باستخدام تمرين عقارب الساعة، وآخر يعتمد على حفظ الحركة من خلال تثبيت حركات الممثلين لثوان، وغيرها من التمارين الخاصة بالتركيز والارتجال.

 

ثم تم دمج لمجموعات الموهوبين في الورش الثلاث للتدريب على عمل عرض مسرحي استعراضي بورشتي المسرح والأداء الحركي وعمل جدارية كبيرة كديكور يكون خلفية للعرض سيكون نتاج ورشة الفنون التشكيلية بعنوان اختاره الموهوبون وهو "في حب مصر".

 

الفعاليات تقدمها الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

 

ويستمر البرنامج لمدة ستة أيام وتقام يوميًا حتى ٧ يوليو الحالي بواقع  ٣ ساعات تدريبية لكل ورشة، ويستكمل فيه الموهوبون تدريبهم في كل مجال فني، ليصلوا إلى العرض النهائي، وتعقد الورش التدريبية بين المحاضرات داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور، وفي عدد من الأماكن الطبيعية المتميزة وسيختتم اليوم الأخير بعرض نتاج للورش الفنية.

 

مقالات مشابهة

  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • موسيقى عربية وأنشطة متنوعة احتفالاً بثورة ٣٠ يونيو بثقافة أسوان
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو