أكد العراق، أمام محكمة العدل الدولية، ضرورة إيقاف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة، بشكل فوري. وذكر بيان لوزارة الخارجية، اليوم الجمعة، أن "جمهورية العراق شاركت بوفد من وزارة الخارجية ترأسه السفير حيدر شياع البراك رئيس الدائرة القانونية، في المرافعة الشفوية الخاصة بطلب الرأي الاستشاري حول ممارسات “الكيان الإسرائيلي” التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة “، والمقدم من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى محكمة العدل الدولية".



والقى السفير البراك، وفق البيان، "البيان الشفوي لجمهورية العراق أمام المحكمة في الجلسة العلنية يوم الخميس الموافق 2024/2/22".

وأكد العراق في بيانه أمام محكمة العدل الدولية، على "أهمية فتوى المحكمة في توفير العناصر القانونية اللازمة لتعزيز الجهود الرامية الى إعادة السلام والاستقرار في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط، وأن سلطات الاحتلال مُلزمة بالامتثال لواجب احترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

كما شدد على ضرورة "إيقاف الانتهاكات الاسرائيلية بشكل فوري، من خلال وقف جميع الأعمال والتدابير التي تمنع أو تعرقل حصول الشعب الفلسطيني لحقه في إعلان دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، بما في ذلك الإنهاء الفوري للاحتلال بجميع مظاهرة وما يرتبط به من إجراءات وممارسات تهدف لإطالة أمد الاحتلال ومواصلة إنكارها الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق 6 ليبيين يشتبه في ارتباطهم بإحدى الميليشيات المسؤولة عن عدة جرائم قتل في إحدى المدن التي تم اكتشاف مقابر جماعية بها عام 2020.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إن "التحقيق الذي أجراه تضمن الأدلة التي تشير إلى أن سكان مدينة ترهونة تعرضوا لجرائم ترقى إلى مرتبة جرائم الحرب، بما في ذلك القتل وانتهاك الكرامة والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب".

وأصدرت المحكمة الدولية مذكرات الاعتقال ضد كل من "عبد الرحيم الكاني، ومخلوف دومة، وناصر اللحسا، ومحمد صالحين، وعبد الباري الشقاقي، وفتحي الزنكال".

وقال خان إن "ثلاثة من المشتبه بهم كانوا قادة أو أعضاء كبار في ميليشيا الكانيات التي سيطرت على مدينة ترهونة خلال الفترة من 2015 إلى 2020 والثلاثة الآخرين كانوا مسؤولي أمن مرتبطين بالميليشيا في الوقت الذي ارتكبت فيه الجرائم".

وصدرت المذكرات بحق 4 من المشتبه فيهم في أبريل 2023 وضد الاثنين الآخرين في يوليو من العام نفسه، لكنها ظلت دون إعلان.

وقال خان في بيان "أرى أنه يمكن القبض على المشتبه فيهم أو تسليم أنفسهم الآن بدرجة أكبر من خلال الكشف هذه المذكرات".

وتم اكتشاف المقابر الجماعية في ترهونة بعد عملية عسكرية فاشلة للسيطرة على طرابلس استمرت 14 شهرا.

مقالات مشابهة

  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • الإتحاد الأوربي يؤكد مواصلة تعزيز العلاقة المتميزة مع المغرب بعد صدور قرار محكمة العدل
  • محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي
  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني
  • عاجل.. المحكمة الرياضية ترفض استئناف الإسماعيلي لرفع إيقاف القيد