الأسبوع:
2024-09-19@19:53:43 GMT

افتتاح 5 مساجد بأوقاف الفيوم بعد الإحلال والتجديد

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

افتتاح 5 مساجد بأوقاف الفيوم بعد الإحلال والتجديد

افتتحت مديرية أوقاف الفيوم اليوم الجمعة الموافق 23 / 2 / 2024، 5 مساجد بعد الإحلال والتجديد، تحت إشراف محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وذلك بتكليف من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وبحضور مديري الإدارات الفرعية.

وأدى الأئمة خطبة الجمعة، والمساجد التي تم إفتتاحها هي مسجد الشيخ علي الديب - مركز الفيوم، مسجد عمر بن الخطاب - إطسا، مسجد الرضوان - أبو كساه - أبشواي، مسجد الرحمة - سنورس ثان، المسجد البحري الكبير - إطسا،

وخلال خطبة الجمعة أكد العلماء على أن العبرة ليست في مجرد توجه الجسد مع غياب القلب، إنما العبرة الحقيقية بأثر هذا التوجه على السلوك العملي، فالبر الحقيقي في حسن الإيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين، وإيتاء المال - على حبه والتعلق به- مستحقيه من ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ابتغاء مرضاة الله تعالى، مع وفاء الإنسان بعهده وصبره على الشدائد، وعلى الطاعة حتى تؤدى، وعن المعصية حتى تجتنب، أما أن يتوجه الإنسان بجسده ويحرص على الجانب الشكلي للعبادة مع عدم تأثيرها في حياته فهذا عمل المتاجرين بدين الله (عز وجل).

ثم إن علينا أن نقف عند متطلبات ومقتضيات التحول والتغيير في حياتنا المعاصرة، فنتحول من الكلام إلى الفعل، ومن المعصية إلى الطاعة، ومن الغفلة إلى التذكر، ومن الركون إلى الراحة والكسل إلى الجد والعمل، ومن السلبية إلى الإيجابية، ومن الهدم إلى البناء، ومن التخريب إلى التعمير، ومن الفساد والإفساد إلى الصلاح والإصلاح، ومن سفك الدماء إلى الحفاظ على حرمتها، ومن انتهاك الحرمات، أو الاعتداء على الأموال، أو الأعراض إلى المحافظة عليها، ومن القطيعة إلى الصلة، ومن العداوة والبغضاء والشحناء إلى العفو والصفح والتراحم.

فليلة النصف من شعبان ليلة العفو والصفح والمغفرة، إلا المتخاصمين والمتشاحنين، فعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: " يَطْلُعُ اللَّهُ إِلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكِ أَوْ مُشَاحِنٍ".

وهذه قد شملت هذه الافتتاحات فعاليات البرنامج التثقيفي للطفل، ومقارئ للأئمة، ومقارئ للجمهور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الأوقاف الفيوم أوقاف الفيوم

إقرأ أيضاً:

الجمعة في حفل الحضرة.. ابتهالات وأناشيد دينية على المسرح المكشوف بالأوبرا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ضمن فعاليات الثقافة المصرية إحتفالا بالمناسبات الدينية المختلفة  تواصل دار الاوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد الإحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف حيث تقدم فرقة الحضرة للإنشاد الصوفى ليلة روحانية فى الثامنة مساء الجمعة ٢٠ سبتمبر على المسرح  المكشوف.
وتشدو فيها الفرقة بالعديد من الإبتهالات والأناشيد النبوية منها قصة المولد ، وأهل علينا أهل  ، رأيت ربي بعين قلبي ، يا خير مولود بمكة  ، يا من يعشق نبينا ، دع جمال الوجه يظهر  ، ناديت يا باهي الجمال  ، يا رسول الله هيا  ، أول كلامي بمدح ، يا رسول الله شوقي ، يا عروس الحضرة يا محمد ، عذل العازلون فيك ولامو ، مدد يا سيدة .
الجدير بالذكر أن مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفى  تأسست عام 2015، بهدف الحفاظ على التراث الروحاني من الذكر والمديح، وتقديم كل ما هو خاص بتراث الحضرات الصوفية المصرية، وتضم مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق ومحبي التصوف، الذين ينشدون مجموعة ضخمة من الأشعار والقصائد لكل من "محيي الدين بن عربي"، و"الحلاج"، و"ابن الفارض" وغيرهم، وقدمت المجموعة العديد من الحفلات بمختلف الأماكن الثقافية في مصر، ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية عريضة.

مقالات مشابهة

  • الجمعة في حفل الحضرة.. ابتهالات وأناشيد دينية على المسرح المكشوف بالأوبرا
  • لمناقشة تفجيرات لبنان.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة الجمعة
  • جلسة أممية طارئة الجمعة لمناقشة تفجيرات لبنان
  • قافلة طبية بأوقاف الإسكندرية للكشف المبكر عن الأمراض
  • «الأوقاف» تحدد موضوع خطبة الجمعة القادمة.. «وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا»
  • وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم ييعث حيًا.. خطبة الجمعة القادمة
  • الجمعة.. نجوم الفن تشارك في افتتاح الملتقى الدولي الثامن لفنون ذوي القدرات
  • دعاء الصبر على البلاء في يوم الجمعة: فضله وأهميته
  • «الأوقاف» تنشر خريطتها الدعوية اليوم.. افتتاح مساجد وتطوير برامج الوعاظ
  • محافظ الفيوم يشهد احتفال الأوقاف بالمولد النبوي الشريف