القاهرة - أ ش أ

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن عدد ساعات صوم شهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي 1445، تصل هذا العام في أول أيام الشهر، الموافق يوم الاثنين 11 مارس المقبل، لـ 13 ساعة و18 دقيقة، وستزيد تدريجيا إلى أن تصل في آخر أيامه إلى 14 ساعة و14 دقيقة.

وأضاف القاضي، أن اليوم الأول من شهر رمضان سيكون هو أقصر أيام الشهر صياما، واليوم الأخير سيكون الأطول في الشهر بفارق زمني يصل إلى 56 دقيقة.

وأوضح أن شهر رمضان المبارك يشهد تفاوتا في عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضا بين المحافظات وبعضها، وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى بحسب موقعها الجغرافي، حيث أن الموقع الجغرافي يحدد طول اليوم والليل لكل موقع.

وأكد أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أثبتت أن هلال شهر رمضان سيبلغ تربيعه الأول يوم الأحد 17 مارس المقبل في الساعة السادسة و12 دقيقة صباحا، فيما يكتمل القمر بدرا يوم الاثنين 25 مارس المقبل في الساعة التاسعة ودقيقة صباح ذلك اليوم، ويصل إلى تربيعه الآخر يوم الثلاثاء 2 أبريل القادم في الساعة الخامسة و16 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان الدكتور جاد القاضي المعهد القومي للبحوث الفلكية طوفان الأقصى المزيد شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا

يعمل اليونانيون بالفعل أطول ساعات في أوروبا بمتوسط ساعات عمل أسبوعية بلغ 41 ساعة

تسير اليونان في اتجاه معاكس للاتجاه العالمي فيما يتعلق بأيام وساعات العمل، حيث تم إبلاغ الموظفين بإمكانية العمل ليوم سادس في الأسبوع بموجب تشريع حديث. يأتي هذا في الوقت الذي تتجه فيه العديد من الدول نحو تقليص أيام العمل الأسبوعية من خمسة إلى أربعة أيام.

اقرأ أيضاً : النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار

وتهدف هذه الخطوة غير التقليدية في اليونان إلى "زيادة الإنتاجية" وفقًا للسلطات، لكن النقابات العمالية وصفتها بـ"الهمجية". وتقول حكومة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، المؤيدة لقطاع الأعمال، إن المبادرة "أصبحت ضرورية بسبب المخاطر المزدوجة المتمثلة في تقلص عدد السكان ونقص العمالة الماهرة".

ووصف ميتسوتاكيس التحول الديموغرافي المتوقع بأنه "قنبلة موقوتة"، وذلك قبل الإعلان عن التشريع الذي يأتي كجزء من مجموعة أوسع من قوانين العمل التي أقرت العام الماضي.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 500 ألف يوناني، معظمهم من الشباب المتعلمين، هاجروا من البلاد منذ اندلاع أزمة الديون أواخر عام 2009. وتقول الحكومة إن خطة الأيام الستة ستنطبق فقط على الشركات الخاصة التي تقدم خدمات على مدار الساعة.

بموجب أسبوع العمل الممتد، سيكون للموظفين في صناعات ومنشآت معينة خيار العمل لساعتين إضافيتين في اليوم، أو نوبة عمل إضافية مدتها 8 ساعات (يوم سادس)، مع زيادة الأجر اليومي بنسبة 40 بالمئة.

وقال ميتسوتاكيس قبل أن يصادق البرلمان على القانون: "نواة هذا التشريع صديقة للعمال وموجهة نحو النمو بشكل عميق، مما يجعل اليونان تتماشى مع بقية أوروبا".

لكن رد الفعل كان عنيفًا وسريعًا، إذ يؤكد المنتقدون أن الخطوة تمثل في نهاية المطاف "الموت لأسبوع العمل المكون من خمسة أيام". ويرى المعارضون، الذين خرجوا بالفعل إلى الشوارع احتجاجًا، أن التشريع يؤدي إلى "تآكل الحماية القانونية للعمال وتراجع حقوقهم الراسخة".

اقرأ أيضاً : البنك الدولي يوافق على برنامجين لدعم رأس المال البشري في الأردن - فيديو

ويعمل اليونانيون بالفعل أطول ساعات في أوروبا، حيث يبلغ متوسط ساعات العمل الأسبوعية 41 ساعة، وفقًا لوكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي (يوروستات). ومع ذلك، تشير الدراسات الاستقصائية إلى أنهم يحصلون على أجور أقل بكثير، وكثيرًا ما تنتقد المعارضة اليسارية هذا الوضع، معتبرة أن هذه الظاهرة أدت إلى تفاقم هجرة العقول.

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف تحريات عن وفاة  "غير طبيعية" لسجين في الدارالبيضاء 
  • لتعويض نقص العمالة وزيادة الإنتاجية.. اليونان تتجه لزيادة أيام العمل في الأسبوع
  • على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • حدث في 8 ساعات| بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر.. وحقيقة إلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبل
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • تطبق خلال ساعات.. المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية 2024
  • هيئة الحج: سنجري قرعة الحج الشهر المقبل
  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 10 مارس 2024