وضعت الحكومة المصرية مخططا استراتيجيا شاملا لمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، لتصبح مركزا عالميا للسياحة في مصر، عبر إقامة مركزا سياحيا متكاملا ليحقق طفرة غير مسبوقة في دعم قطاع السياحة، ولجذب السياحة العالمية والمحلية بمختلف أنواعها.

وخلال السطور التالية، تستعرض «الوطن» أبرز المعلومات عن مدينة رأس الحكمة، وأهم المناظر الخلابة بها، وفق المخطط الاستراتيجي الذي أعلنته الحكومة في وقت سابق.

أبرز المعلومات عن مدينة راس الحكمة

- تمتد المدينة السياحية العالمية في الساحل الشمالي الغربي على بعد 50 كيلومترا بين مدينتي الضبعة ومرسى مطروح، وتتبع جغرافيا محافظة مرسى مطروح.

- للمدينة موقع وإطلالة رائعة على البحر الأبيض المتوسط.

- تبلغ المسافة بين محافظة القاهرة ومدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي نحو 140 كيلومترا.

- المدينة تحتوي على مناظر طبيعية خلابة وتتميز بالمياه الصافية والشواطئ الرملية الرائعة.

- شواطئ المدينة آمنة للسباحة فهي تقع على البحر المتوسط الذي يتسم بالهدوء وقلة الأمواج فيه.

- تحتل المدينة موقعا استراتيجيا مميزا لقربها من ميناء العلمين الجوي، وميناء الحمرا للبترول، كما تقع بالقرب من مطار مرسى مطروح الدولي، ومطار برج العرب الدولي.

- وفق آخر تقرير حكومي، يستهدف قطاع «الجراولة – رأس الحكمة» تحقيق التكامل والترابط بين كل المحافظات والمناطق الساحلية، ومنها: الإسكندرية والعلمين والضبعة ومرسى مطروح وسيدي براني والسلوم.

- للمنطقة العديد من المقومات التي تسهم في تعزيز التنمية الزراعية والصناعية، فهي جاهزة لإقامة صناعات غذائية متنوعة كتعبئة التين والتمور، بخلاف مصانع استخلاص الزيوت واستغلال النباتات الطبية والعطرية واستغلال المخلفات الزراعية لتصنيع الأعلاف.

- يمتد نطاق الساحل الشمالي الغربي لنحو 550 كيلومترا على ساحل البحر المتوسط، بداية من حدود محافظة الإسكندرية، وصولا لحدود مُحافظة مطروح بعُمق يتراوح بين 5 و20 كيلومترا.

- توفر المدينة الكثير من فرص العمل للشباب بسبب تشييد المشروعات السياحية فيها، بخلاف امتلاك المدينة للعديد من الخدمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة مدينة رأس الحكمة تطوير السياحة العالمية القرى السياحية الساحل الشمالی رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

"عين شمس" تتقدم 139 مركزًا في تصنيف US.NEWS الأمريكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن تصنيف US.NEWS الأمريكى نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، وأظهرت نتائج التصنيف تواجد جامعة عين شمس فى الترتيب (401) عالميًا بتقدم 139 مركز مقارنة بالعام الماضى.

وأعرب محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة عن سعادته بهذا التقدم، مؤكدًا أن الجامعة ستواصل العمل بجد للحفاظ على هذا الزخم وتحقيق مزيد من التقدم في التصنيفات العالمية المستقبلية.

يذكر أن تصنيف US.News ضم مؤسسات من 104 دولة، وتضمن 2271 مؤسسة، وأدرج التصنيف في هذا العام ضمن معاييره للاختيار، أفضل (250 جامعة) في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت، وكذا المؤسسات التى استطاعت تحقيق الحد الأدنى وهو (1250) ورقة بحثية منشورة على الأقل خلال الأعوام (2018-2022).

ويعد تصنيف US.News من أهم التصنيفات العالمية التى تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميًا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على تقييم البحث الأكاديمى للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • بعد رأس الحكمة.. أحمد موسى: الحكومة تعلن غدًا عن استثمارات جديدة تصل إلى مليارات الدولارات
  • سياسيون: مهرجان العلمين الجديدة يساهم في الترويج للسياحة الداخلية والخارجية
  • مستثمرو جنوب سيناء يثمنون تخصيص 60% من إيرادات مهرجان العلمين لدعم غزة
  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • بحضور جماهيري كبير.. عمرو دياب ينشر لقطات من حفله في الساحل الشمالي
  • غرق طفل بشاطئ الكيلو 21 بغرب الاسكندرية
  • رئيس مدينة قويسنا يلتقي رؤساء الوحدات القروية
  • عمرو دياب يطرح ريمكس أغنية «الطعامة» عبر موقع يوتيوب
  • "عين شمس" تتقدم 139 مركزًا في تصنيف US.NEWS الأمريكي
  • استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي