تخلو مئات آلاف البيوت الفلسطينية في شمال قطاع غزة من سكانها للشهر الرابع على التوالي بعدها أجبرهم الاحتلال على النزوح منها مع بدء حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها.

وخرج معظم السكان وتركوا أملاكهم وأمتعتهم خلفهم بفعل القصف الإسرائيلي العنيف الذي يستهدف المدنيين بشكل ممنهج ومتعمد.

تقول أم عبد الرحمن (63 عاما)، إنها كانت تريد معرفة أخبار منزلها التي خرجت منه مرغمة في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بعد اشتداد القصف وتدمير العديد من البنايات من حولها.



وتضيف في حديثها لـ"عربي21"، أنها بقت على يقين أن بيتها بخير أو لم يتدمر بشكل كبير، مؤكدة "حصنت بيتي بالأدعية والأذكار وأنا على يقين أن الله سيحفظه".


وتوضح "الحمد لله كافأني الله على هذا اليقين بمكالمة حدثت بين أبو أحمد وهو أحد الجيران وابني، وأكد الجار فيها سلامة بيوتنا إلى حد كبير، أنه عاد إلى بيته وعمل على تأمين البيوت المجاورة".

من جهته، يقول هاني (48 عاما) إنه تواصل مع ذات الجار أبو أحمد الذي أكد أنه عاد إلى بيته في منطقة المقوسي بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الأسابيع الماضية، ويعمل على تأمين وحراسة بيته وبيوت الجيران.

ويضيف هاني لـ "عربي21"، "طلبت من الجار إغلاق أبواب بيتي والنوافذ بما توفر من بقايا الأبواب والأثاث خشية السرقة أو التلف نتيجة المطر والظروف الجوية".

وتابع: "رد علي أنه فعل ذلك مسبقا حتى دون طلب أحد حرصا على ممتلكات الجيران".

ويكشف هاني أن بيته كان مقرا لجنود الاحتلال بحسب شهادات بعض الجيران وبحسب ما أخبروه عن وجود بقايا لبعض أدواتهم التي تركوها خلفهم.

ويضيف أن "البيت هو كل ما نملك حتى قبل الحرب كانت الظروف الاقتصادية صعبة ويوجد غلاء، طبعا مش زي الوقت الحالي في الحرب".

بينما يقول الجار أبو أحمد نفسه لـ"عربي21" إنه قرر البقاء في مدينة غزة مع إجبار الاحتلال السكان على الإخلاء، إلا أنه أرسل زوجته وأولاده إلى المناطق الجنوبية للاطمئنان عليهم نوعا ما.

وأضاف أبو أحمد "صحيح أهل غزة كول عمرهم كرام لكن الوضع الحالي صعب والكل مش لاقي ياكل حرفيا، بعض الناس تدخل البيوت وتأخذ ما تستطيع حمله أو ما تجده من طعام ومونة.

وذكر أن العديد من أقارب جيرانه جاؤوا إلى البيوت المجاورة له لنفس العرض، و "من كنت أعرفه ووجهه مألوف لي كنت أسمح له بالدخول وأرافقه"، موضحا "الواحد هلقيت بلا مؤاخذة لا عنده شغل ولا مشغلة كل يومنا بنقضيه ندور على أكل، وأنا نفر واحد بدبر أموري بأي حاجة، وباقي الوقت بقعد حوالين الدور لحفظها من أي ضرر أو سرقة".


وأكد "هؤلاء ليسوا جيران فقط إنما أخوة أعرفهم وأعرف عائلاتهم منذ طفولتي والحفاظ على بيوتهم واجب علينا وعلى الجميع.. هذه البيوت لها صحاب بستنوا اللحظة بس علشانك يرجعوا لها".

ولليوم الـ140 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 29 ألف شهيد، وعدد الجرحى إلى أكثر من 70 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة أبو أحمد

إقرأ أيضاً:

الشوط الأول.. تعادل سلبي بين سموحة وإنبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حسم التعادل السلبي نتيجة الشوط الأول، من مباراة فريق سموحة ونظيره إنبي، المقامة على ملعب ستاد الإسكندرية في إطار منافسات الجولة الثلاثين لمسابقة الدوري الممتاز.

وقبل بداية المباراة وقف الفريقان دقيقة صمت علي روح احمد رفعت لاعب مودرن سبورت.

ويضم تشكيل سموحة كلا من:
حارس المرمى: محمد أشرف.
خط الدفاع: عبدالرحمن عامر- أحمد خالد- جاستين آرثر- بركات حجاج.
خط الوسط: عمرو قلاوه- دكو دودو- محمد كناريا- حمدي علاء.
خط الهجوم: حسام حسن- مصطفى البدري.


فيما جاء تشكيل إنبي كالتالي: 
حارس المرمى: عبد العزيز البلعوطي.
خط الدفاع:أحمد صبيحة- أحمد كالوشا- علي فوزي- سيف الخشاب.
خط الوسط: أحمد العجوز - مصطفى دويدار - مودي ناصر- صلاح زايد.
خط الهجوم: أحمد أوفا - رفيق كابو.
ويتواجد على مقاعد البدلاء: رضا السيد - محمد حتحوت - مصطفى شكشك - عبدالله عادل - أحمد. يوسف - مروان داوود - أحمد جمال - محمد النحاس - أحمد حواش ومامي ليباسي.

مقالات مشابهة

  • الشوط الأول.. تعادل سلبي بين سموحة وإنبي
  • في اليوم الـ273 من العدوان استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين بغزة ومجزرة صهيونية جديدة في جنين بالضفة
  • في اليوم الـ 273 للعدوان على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 38011 شهيداً
  • شهداء وجرحى في اليوم الـ 273 من العدوان المتواصل على قطاع غزة
  • عاجل.. القسام تشتبك مع الاحتلال في حرش السعادة بجنين
  • اشتباكات مسلحة بين سرايا القدس وجنود الاحتلال في جنين
  • في اليوم الـ273 من العدوان.. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال على غزة
  • استشهاد العشرات جراء غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة بغزة
  • «حياة كريمة» تعمل على إنشاء بيوت في الفيوم.. اعرف طرق التبرع (فيديو)
  • وزارة “البيئة” ترعى مذكرة تعاون لإنشاء وتشغيل بيوت محمية وإدخال أنظمة جديدة تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط