في قلب مدينة ملوي بمحافظة المنيا، يتواجد مسجد العسقلاني، الذي يعتبر أحد أقدم المساجد الأثرية الإسلامية في المنطقة، حيث تم إنشاء المسجد قبل نحو 250 سنة، ويعد نموذجًا فريدًا من مآذن الصعيد المصري.

مسجد العسقلاني في ملوي  

يحتوي مسجد العسقلاني بملوي جنوب المنيا، على ثلاثة مداخل، حيث يؤدي المدخل الغربي مباشرة إلى داخل المسجد، بينما يؤدي المدخل الشرقي إلى باب آخر إلى داخل المسجد.

ساحة مسجد العسقلاني في المنيا 

على يمين هذة الساحة بمسجد العسقلاني بملوي جنوب المنيا، يوجد القبة المميزة، تعتبر هذه المئذنة نموذجًا جميلًا وفريدًا من مآذن الصعيد.

قبة مسجد العسقلاني بملوي

يحتوي قبة مسجد العسقلاني بملوي جنوب المنيا، على ضريح الشيخ العسقلاني، وتتميز القبة بوجود مقصورة فاخرة وجميلة، وفي داخل المسجد، يوجد محراب حديث مزين بزخارف جصية رائعة.

كما تم العثور على اسم المعمار المنقوش في لوحة أعلى مدخل القبة، ويتبع التصميم المساجد العثمانية المغلقة أو المغطاة.

 ضريح الشيخ العسقلاني في ملوي 

ويتم الوصول إلى ضريح الشيخ العسقلاني من خلال باب في الفناء الذي يسبق الضريح والمسجد، ويتميز الفناء بمساحة شبه مربعة، وتعلو الضريح قبة ترتفع على أعمدة خشبية تحيط بالمربع وتتحول إلى شكل مثمن، ويتزين زوايا القبة بزخارف محاريب أو مقرنصات صغيرة، وويتوسط الضريح مقصورة خشبية تحتوي على ضريح الشيخ العسقلاني.

 

مسجد العسقلاني بملوي واحدًا من الآثار الإسلامية الثمينة 

وأخيرًا يعد مسجد العسقلاني بملوي واحدًا من الآثار الإسلامية الثمينة في مصر، ويستقطب الزوار والمصلين من جميع أنحاء البلاد ومن خارجها، الذين يتوافدون للاستمتاع بجمالية وروحانية هذا المكان التاريخي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظ المنيا محافظة المنيا المنيا اخبار المنيا أخبار المنيا اليوم المنيا اليوم اخبار محافظة المنيا العسقلانی فی

إقرأ أيضاً:

نجوم الفن يهنئون أحمد فريد على معرضه الجديد: «حكاية النور» ساحرة

استحوذ المعرض الفني الأخير «حكاية النور» للفنان أحمد فريد على إعجاب النجوم والجمهور على حد سواء، إذ شهد المعرض حضورًا لافتًا لعدد كبير من الفنانين الذين أشادوا بأعمال فريد المميزة، والتي تعكس رؤيته الفنية الفريدة ورؤيته للحياة والأمل

وكان من بين الحضور الفنانة صفاء أبو السعود التى أشادت باللوحات المعروضة، قائلة لـ«الوطن»: «أنا مبهورة بالشغل اللي أنا شوفته هنا، أحمد فنان مميز ومقدم لوحات معبرة، وبتحكي عن كتير من المشاعر الإنسانية».

وحضرت أيضًا الفنانة داليا البحيري التي قالت في تصريحات لـ«الوطن»: «أحمد فريد صديق عزيز ودائما لأحرص على التواجد في معارضه، وهذه المرة المعرض مختلف عن كل المعارض الماضية، إذ يحكي عن موضوع مختلف وبيعبر عن كل ما يوجد في داخلنا».

المعرض يضم 40 عملًا فنيًا

ومن بين الحضور أيضا كانت الفنانة نيفين رجب التي أوضحت أنَّ من أهم ما يميز لوحات أحمد فريد أنها ليست بوهيمية وغير مفهومة بالعكس فهي معبرة تماما، وكل متفرج يستطيع أن يفهم ما تعبر عنه اللوحة بسهولة كبيرة.

يضم معرض «حكاية النور» 40 عملًا فنيًا يعبر من خلاله عن قصته الخاصة مع النور باستخدام أدواته ورموزه الفنية الفريدة، ويعتمد في أعماله على الطيور، التي ترمز إلى السلام والحرية، والورود التي تمثل الأمل والحب.

المعرض الفردي هو الثامن عشر في مسيرة أحمد فريد، بعد سلسلة من المعارض الفردية التي أقامها في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أبرزها العرض المتحفي العالمي «The Secret of The Golden Ramses» الذي أقيم في متحف هيوستن للعلوم والطبيعة في ولاية تكساس الأمريكية. 

 

مقالات مشابهة

  • فريد الخازن: المطلوب التضامن والوقوف صفّاً واحداً ضدّ يد الغدر والإجرام
  • إياد العسقلاني يعلن إصابته بقطع في الرباط الصليبي
  • "إن الله إذا أحب عبدا ابتلاه".. إياد العسقلاني يعلن إصابته بقطع في الرباط الصليبي
  • “جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟
  • بملامح الحزن.. رانيا فريد شوقي تقدم واجب العزاء في الراحلة ناهد رشدي
  • نجوم الفن يهنئون أحمد فريد على معرضه الجديد: «حكاية النور» ساحرة
  • العثور على رفات رجلين مفقودين منذ ما يقرب 50 عاماً
  • الشيخ أحمد الأزهري: مسجد سيدنا الحسين مكان يجمع فيه القلوب على المحبة والخير
  • خيري رمضان بعد قيام مغربية بحرق ضريح وتحويله لرماد: "سوء فهم"(فيديو)
  • فتاة تشعل النار في ضريح بعد يأسها من تحقيق أمنيتها