الوطن:
2024-07-11@23:02:17 GMT

7 نصائح للاستعداد لشهر رمضان.. صيام سهل دون معاناة

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

7 نصائح للاستعداد لشهر رمضان.. صيام سهل دون معاناة

شهر رمضان المبارك من أكثر شهور العام المحببة لقلوب المواطنين، ومع اقتراب نهاية شهر شعبان، لابد من تغيير  بعض عادات أيامنا الروتينية بأخرى تساعد في التأهيل لصيام صحي بالشهر الكريم خال من التعب والإرهاق والخمول.

إليك بعض النصائح التي تساهم في صيام سهل وصحي بشهر رمضان، بحسب ما قالته دكتور بيان حيدر، أخصائية التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ «الوطن».

الإكثار من شرب الماء

من الضروري المواظبة على شرب الماء بكثرة في الأيام السابقة لشهر رمضان حتى يتم تعويض فترة منع المياه أثناء ساعات صيام رمضان، ولتجنب حدوث الجفاف.

التقليل من الكافيين قبل رمضان

لابد أن يتم الحد من شرب المنبهات مثل القهوة والشاي والسجائر، إذ يساعد هذا التصرف في منع الصداع وآلام الرأس بأول أيام  الصيام.

تبكير موعد وجبة الإفطار 

إذا كنت من الأشخاص المهملين لـ وجبة الإفطار، عليك من الآن التعود على تناولها في وقت مبكر، حتى يتأهل الجسم لاستقبال وجبة السحور.

تأخير  موعد وجبة الغداء 

يفضل تأخير وجبة الغداء في الأيام السابقة لشهر رمضان إلى موعد قريب من توقيت آذان المغرب، حتى تستعد للصيام وتتفادى الشعور بالجوع.

الإكثار من تناول الفواكه والخضروات

يتعرض الجسم لفقد كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن أثناء فترة الصيام، لذلك يجب إضافة مخزون أعلى في فترة ما قبل رمضان، وعلى هذا لابد من تناول الفواكه والخضروات، خاصة الخضروات الورقية بكميات وفيرة.

التقليل من السكريات 

عليك محاولة تقليل السكريات في الأيام السابقة لشهر رمضان، حتى تساعد على الحد من الشعور بالتعب خلال ساعات الصيام.

تعديل ساعات النوم تدريجيا 

من الأفضل الحصول على فترة نوم تتراوح من 6 إلى 8 ساعات، مع محاولة تقريب موعد النوم بشكل تدريجي من موعد النوم بشهر رمضان لكي تتأقلم الساعة البيولوجية للجسم على نظام النوم المقبل عليها بالشهر الكريم، ونتجنب بذلك الإصابة بالصداع أو اضطرابات النوم خلال رمضان.

نصائح غذائية خلال شهر رمضان 

- بدء وجبة الإفطار بشرب اللبن الرائب أو الشوربة.

- التقليل من تناول الحلويات.

- تناول الموز خلال وجبة السحور، إذ يساعد على مد الجسم بالطاقة والحد من الشعور بالعطش.

- الابتعاد عن المشروبات السكرية الملونة.

- تناول الكثير من الوجبات الصغيرة أفضل من أن تناول القليل من الوجبات الكبيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان صيام رمضان شهر رمضان الصيام في رمضان لشهر رمضان

إقرأ أيضاً:

موعد صيام يوم عاشوراء 1446 وفضل الصيام هذا اليوم العظيم

يُعَدُّ صيام يوم عاشوراء من أعظم الأيام التي يحتفل فيها المسلمون بنجاة سيدنا موسى بفضل الله تعالى. ومع ذلك، تثار العديد من التساؤلات حول فضل صيام هذا اليوم، وما إذا كان صيامه سنة أم فرضًا. لذا، سنوضح في السطور التالية موعد صيام يوم عاشوراء وفضل صيامه.

متى صيام يوم عاشوراء 1446؟


يعد يوم الثلاثاء الموافق 16 من شهر يوليو هو اليوم المخصص لصيام عاشوراء، والذي يوافق يوم 10 محرم لعام 1446 بناءً على التصريح الذي أصدرته دار الإفتاء، ويعد صيام هذا اليوم من السنن المتعارف عليها والتي يتم الإحتفال فيه بنجاة سيدنا موسى عليه السلام.

موعد صيام يوم عاشوراء 1446 وفضل الصيام هذا اليوم العظيم تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة

حيث ورد عن عبد الله بن عباس (قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه).


فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء من السنة التي يتبعها المسلمين والذي له فضل عظيم، حيث أنه يغفر الله للمسلم الذي يصوم هذا اليوم ما ارتكبه من ذنوب خلال السنة الماضية، ولكن من الأفضل أن يصوم المسلم يوم قبل العاشر من شهر محرم، أو أنه يقوم بصيام يوم بعد يوم عاشوراء.

حيث أنه من الأفضل أن يصوم المسلم يوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم، وذلك لكي يصبح في ذلك مخالفة لما كان يقوم به اليهود في السابق، فقد كان اليهود يصومون يوم العاشر من محرم فقط، لذلك أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم قبله ويوم بعده مخالفة لليهود.

مقالات مشابهة

  • نصائح هامة قبل تناول البطيخ والخوخ
  • موعد صيام يوم عاشوراء.. فضله وحكمه في الدين
  • موعد دفع فاتورة الكهرباء لشهر يوليو 2024
  • تسبب الوفاة بعد ساعات.. "صحة مطروح" تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة
  • موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء 2024
  • نصائح وزارة الصحة لتجنب الإمساك في فصل الصيف
  • ماذا تفعل بالدماغ والوزن؟.. الطريقة الصحيحة لتناول الوجبات الخفيفة
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024
  • طبيبة: كسر الروتين يشعر الطفل بالسعادة بعد الامتحانات
  • موعد صيام يوم عاشوراء 1446 وفضل الصيام هذا اليوم العظيم