فرض المجلس الأوروبي تدابيرا تقييدية وعقوبات ضد ستة أفراد وكيان واحد، بزعم تورطهم في أعمال تهدف إلى زعزعة استقرار أو تقويض أو تهديد سيادة واستقلال جمهورية مولدوفا.

وقال الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل - وفقًا لما نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي: إن مولدوفا تعد إحدى الدول الأكثر تضرراً من تداعيات العمليات العسكرية الروسية غير القانونية في أوكرانيا.

مضيفا: «هناك محاولات جادة ومتزايدة ومستمرة لزعزعة استقرار البلاد وقوائم اليوم ترسل إشارة سياسية مهمة أخرى لدعم الاتحاد الأوروبي الثابت لمولدوفا واستقرارها واستقلالها وسيادتها، ويظل الاتحاد الأوروبي عازما على الاستمرار في قمع أولئك الذين يزعزعون استقرار جوارنا المباشر».

وفرض المجلس الأوروبي، عقوبات على منظمة شبه عسكرية تسمى «Scutul Poporului»، بزعم تورطها في محاولات متكررة لتقويض الحكومة الديمقراطية في مولدوفا، بما في ذلك من خلال التحريض على أعمال الشغب والمظاهرات العنيفة، وكذلك زعيمها.

ومن بين الأفراد الآخرين الخاضعين للعقوبات نائب رئيس إدارة الاستخبارات العملياتية التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، المسئول عن العمليات السرية الروسية في جمهورية مولدوفا، لا سيما في منطقة «ترانسنيستريا» منذ عام 2016.

وأشار البيان إلى أن المجلس الأوروبي فرض عقوبات على المديرين التنفيذيين لصناديق الإعلام التي تمتلك العديد من القنوات الإعلامية في مولدوفا، والذين كثيرًا ما يروجون لرسائل تهدف إلى عرقلة وتقويض العملية السياسية الديمقراطية، وتشمل القائمة أيضاً أفراداً آخرين متورطين في نشر معلومات مضللة والتحريض على العنف والخوف، أو على صلة بقضية «الاحتيال المصرفي».

وأوضح المجلس الأوروبي أن جميع المدرجين في القائمة يخضعون لتجميد الأصول، حيث يُحظر على مواطني وشركات الاتحاد الأوروبي توفير الأموال لهم، بالإضافة إلى ذلك، يخضع الأفراد الستة لحظر السفر، مما يمنعهم من الدخول والعبور عبر أراضي الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض: لم نتأكد بعد من إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا

مندوب روسيا بمجلس الأمن: إسرائيل تتعمد إجبار الفلسطينيين على عبورهم نحو مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الاتحاد الأوروبي رئيس الاستخبارات الروسية جمهورية مولدوفا الاتحاد الأوروبی المجلس الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية في الأول من يوليو الجاري، مؤكدًا أنه يُشكل انتهاكًا آخر لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وجدد الاتحاد الأوروبي ـ في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة له عبر موقعها الرسمي ـ دعوته إلى الشمال بوقف جميع الأعمال غير القانونية التي تهدد السلام والأمن الإقليميين والدوليين، وحثها على قبول عروض الحوار المقدمة من الأطراف المعنية والامتثال لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن التخلي عن أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية بطريقة كاملة ويمكن التحقق منها.

وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ إزاء تعميق التعاون بين كوريا الشمالية وروسيا في انتهاك صارخ للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، مجددا دعوته القوية إلى بيونج يانج وموسكو بوقف عمليات النقل غير المشروعة للأسلحة.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر في قلب منطقة مليئة بالصراعات والأزمات من جميع الاتجاهات
  • الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • نائب رئيس وزراء مولدوفا: نقترب من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • "بلومبرغ": هزيمة ماكرون قد تؤدي إلى زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي و"الناتو"
  • رئيس وزراء المجر: سياسة الاتحاد الأوروبي تحتاج لتغيير
  • قائد قوات الدعم السريع يعلّق على عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • جمهورية بريدنيستروفيه: مولدوفا رفضت إعلان الالتزام بالتسوية السلمية وأعادت صياغته بطريقة غير مقبولة