شهدت محافظة الفيوم، انطلاق قافلة طبية كبرى لتوقيع الكشف بالمجان على أمراض العيون، ضمن مبادرة «عينيك في عنينا» لمكافحة العمى ومسببات ضعف الإبصار، وذلك تحت رعاية التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إذ تضمنت القافلة أيضًا تقديم الأدوية وعمل النظارات لمن يحتاج بالمجان تمامًا من خلال جمعية «صناع الخير»، إلى جانب إجراء العمليات الجراحية للمحتاجين.

وقال محمود الحجر مدير مكتب صناع الخير في محافظة الفيوم، إنّهم أطلقوا مبادرة «عينيك في عنينا» لمكافحة مسببات العمى، منذ عام 2017، وما تزال أعمالها مستمرة، مُشيرًا إلى أنّ القافلة التي نظمتها في قرية دمو بمركز الفيوم تضمنت تجهيز مستشفى رمد كامل، واستقبل الأهالي وسجل بياناتهم ثم خضعوا للكشف الطبي وفحص قاع العين وقياس النظر، وذلك تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

صرف الأدوية بالمجان

وتابع مدير مكتب صناع الخير في محافظة الفيوم، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنّه في حالة احتياج  الحالات للأدوية يتم صرفها من خلال صيدلية كاملة تم تجهيزها لتشمل جميع أدوية الرمد، مُبينًا إنّه إذا احتاج المريض لنظارات طبية يتم تجهيزها له من خلال تواجد شركة خاصة بالنظارات تُشارك في المبادرة.

نظارات طبية مجانية

وذكر إنّه يجري تسليم النظارات بالمجان تحت رعاية التحالف الوطني أيضًا بعد أسبوع بالضبط من أخذ المقاسات، حيث يجرى تسليمها في نفس مكان القافلة، موضحًا إنّه في حالة احتياج الحالة للخضوع لعملية جراحية في العيون يتم إجراء بحث اجتماعي من خلال باحث ميداني يقوم بإجراء البحث ويستكشف الحالات المستحقة، ثم تحويلها إلى المستشفى لإجراء العمليات.

استمرار القافلة الطبية

وأشار إلى أنّ مبادرة «عينيك في عنينا» تنطلق تحت مظلة التحالف الوطني وتستمر خلال الفترة المقبلة، حتى تجوب كافة قرى ونجوع مراكز محافظة الفيوم، وذلك إلى جانب قوافل ستر وعافية التي أطلقها التحالف الوطني أيضًا.

ولفت إلى انطلاق العديد من المبادرات الأخرى أيضًا مثل مبادرة إعمار المنازل، فضلًا عن افتتاح توسعات مركز استدامة مصنع السجاد اليدوي والذي يضم خمس حرف يدوية جديدة، وما يزال العمل مستمرًا لتقديم كافة الاحتياجات لأهالينا من الأسر الأولى بالرعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالف الوطني صناع الخير قافلة طبية أمراض العيون مكافحة العمى نظارات طبية التحالف الوطنی محافظة الفیوم من خلال

إقرأ أيضاً:

الكشف علي 706 حالة خلال قافلة طبية بالحلفاية بمركز نجع حمادي

أكد الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، أن إجمالي الحالات التي تم توقيع الكشف الطبي عليها خلال القافلة الطبية والتي أقيمت علي مدار يومي الأربعاء والخميس الماضيين بقرية الحلفاية بحري التابعة لإدارة نجع حمادي الصحية بلغ ٧٠٦ حالة في مختلف التخصصات.

وأوضح " بدران " أن القافلة استفاد منها ١٤١ مواطناً في تخصص الباطنة، ٧٩ في تخصص الجراحة، ١٦٣ في تخصص الأطفال بالإضافة إلي استفادة ١٦٨ مواطن تم توقيع الكشف عليهم في تخصص الجلدية و ٤٠ سيدة تلقين الخدمة بعيادة تنظيم الأسرة بالإضافة إلي ٩٥ بعيادة الأسنان.

وأشارت الدكتورة رضا بخيت القائم بأعمال مدير إدارة القوافل بالمديرية إلي عمل فحوصات طبية بمعمل الدم ل ١٢ مواطنا، و ١٣ بمعمل المتوطنة بالإضافة إلي تقديم الفحص والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة ل ٥٢ مواطنا وعمل موجات صوتية ل ١٠ مواطنين بالإضافة إلي ٣١ حالة خلع أسنان مع تقديم ندوات تثقيفية لعدد من المترددين علي القافلة بلغ من إستفاد منها ٩٣ مواطنا.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية مجانية بقرية المقراني في الفيوم لمدة يومين
  • عنيك في عنينا.. التحالف الوطني ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون في الإسماعيلية
  • قافلة «التحالف الوطني» تنقذ بصر فوزي محمد وتستعد للمزيد في القليوبية
  • الكشف علي 706 حالة خلال قافلة طبية بالحلفاية بمركز نجع حمادي
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون لأهالي القناة
  • الكشف على 1370 مواطنا خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • التحالف الوطني ينظم قافلة للكشف على أمراض العيون في الفيوم
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية مجانية للأسر الأولى بالرعاية في قنا
  • مستشفيات جامعة أسوان تستقبل الشيخ سلطان القاسمي لإنطلاق فاعليات قافلة طبية مجانية لمرضي العيون
  • التحالف الوطني يوزع نظارات طبية مجانا على 229 مستفيدا في الفيوم