شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن تربل مشروع الكرامة والنظام الجماهيري وجهان لعملة واحدة، ليبيا – اعتبر محامي رابطة ما يعرف بـ 8221;ضحايا أبو سليم 8221; فتحي تربل، أن ما وصفهم بـ 8220;مشروع الكرامة 8221; ومشروع 8220;النظام .،بحسب ما نشر المرصد الليبية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تربل: مشروع الكرامة والنظام الجماهيري وجهان لعملة واحدة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تربل: مشروع الكرامة والنظام الجماهيري وجهان لعملة واحدة

ليبيا – اعتبر محامي رابطة ما يعرف بـ”ضحايا أبو سليم ” فتحي تربل، أن ما وصفهم بـ “مشروع الكرامة” ومشروع “النظام الجماهيري” هما وجهان لعملة واحدة وإن اختلف قياداتهم في فترات تاريخية معينة وما يجمعهم أنهما يشكلان فكرة ترسيخ وتأكيد فكرة النظام الفردي وإن ادعى الأول “النظام الجماهيري” بأنه يريد اشراك الشعب وإتاحة فرصة أكبر للجماهير للمشاركة في صناعة القرار.

تربل إدعى خلال مداخلة عبر برنامج “حوار الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا لأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إن: “هذا تبين وبعد زمن طويل أنه من المسرحيات التي لم تكن إلا كذباً والذي يحرك المشهد كان معمر القذافي لذلك أتصور اليوم يه الصورة الثانية المستنسخة للنظام الجديد وما يقوله حفتر وهذا لم يعود سراً المتابع لصفحات التواصل الاجتماعي وحديث الناس في المنطقة الغربية عندما يرون تمدد أبناء حفتر وهيمنتهم على المؤسسات الاقتصادية وعلى الأراضي والمشاريع واعتقالهم لكل من ينتقد سلوكياتهم”.

وزعم أن المنطقة الشرقية أصبحت مأوى للكثير من الهاربين من العدالة والأمر الذي لا يستساغ ما حصل في مجازر ترهونة ما يعتبر دليل لعدم وجود نية لإقامة نظام عادل تسوده العدالة والحقوق وتقام به الحريات، مشيراً إلى أن مشروع مكافحة الارهاب والقضاء على المليشيات جاء بإرهاب أشد ومليشيات أكثر فتكاً تخنق الليبيين وتصادر حقهم في الكلام والتعبير ولم تترك مجالاً إلا ودخلت فيه لذلك من غير المستغرب أن يمتد “الظلم والطغيان والانتهاكات” لعناصر النظام السابق حسب قوله.

وأكد على أن المشروعان يتماهيان في معظم الأهداف ويختلفان عندما تتقاطع المصالح لكن الأساس هو امتداد لشيء آخر، مضيفاً :”موضوع انهما متمسكان أن يكون هناك مؤسسة عسكرية لا أتصور أن أي تيار بما فيهم التيارات المناوئة لهم، أن تكون هناك دولة بدون جيش لكن الخلاف في ماهية الجيش ومهامه. في حديث أن برقة أول من استضافت المهاجرين لنتحدث أن هؤلاء لم يكونوا مهجرين بل حكام البلاد وكانوا مسؤولين عن جرائم كثيرة في البلاد لم يستطع الشعب أن يسألهم ويأتي بهم للمحاكم! ووصفهم أنهم مهجرين فيه تجني على صفة التهجير”.

كما استطرد خلال حديثة: “الدبيبة وغيره على الأقل اضطر أن يعلن تأييده لفبراير خوفاً أو قناعة لا اعلم، الكثر من النظام السابق أعلنوا انشقاقهم وانضموا لفبراير! الدبيبة عندما سلم بوعجيلة كان هناك لقاء متلفز له قال إنه لا يمكن لي ولن أجد لنفسي عذر أن ابرر لنظام كان يمارس القتل، هو وصل مرحلة وتحرر من العبودية التي لا زال يعيشها الكثير من أنصار النظام السابق، غير مقبول من أي شخص عاش فترة النظام الأسبق ومسؤول إعلامي سياسي أو اقتصادي يأتي وينظر على فبراير وأنها ارتكبت جرائم ويجب الا يسمع له ولا يمكن حتى يعلن تبرئه من الماضي وجرائمه”.

وتابع: “من يقول إن الليبيين في المنطقة الشرقية أو بنغازي اجتمعوا على شخص لأنهم رأوا أن الدولة انهارت، الدولة اصلاً لم تكن منهارة بل هناك فعل فاعل ودبرت المؤامرات لصناعة الحدث التي تورطت فيه ليبيا، ووصلوا لما وصلوا له وما حدث وعلى اساسة قامت الكرامة، وحدثت بعد الكرامة عشرات المرات لإقفال النفط واغتيالات ولم يتحرك جموع برقة ودل هذا على ان المسألة صناعة مخابراتية ولم تمثل بنغازي المختطفة أكثر من ثلثيها مهجر والآخر مخطوف والثلث الآخر لا يستطيع أن يحرك لسانه”.

وفي الختام لفت إلى أن المشر

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بذرة الكرامة .. حصاد الحرية (7)

بذرة الكرامة .. حصاد الحرية (7)
“الخليفة” و”عبد الخالق” ..
رشان اوشي
من شروط رواية معركة الكرامة ، أن يكون أبطالها من رجال الدولة، هم من أظهروا قيم المسؤولية الوطنية في منعطف رسم مصير شعب السودان ، من امتلكوا القدرة على إطلاق العواصف وصد العواصف، هم من فضلوا السقوط على الحلبة وليس الانسحاب من المنازلة .
أشعلت معركة الكرامة حماسة الشارع السوداني، تطوع الآلاف في صفوف المقاومة الشعبية ، قرر والي النيل الابيض “عمر الخليفة” الإبحار في تيارها ، أدرك بحسه الوطني الرفيع أن معركة التحرير تحتاج إلى معمودية نار لفرض شرعيتها،نجح في إحداث انعطافة في الوضع التنفيذي بولايته، بالتالي أصبحت إدارته النقطة الأكثر جذباً في منطقة تعيش حصاراً بواسطة المليشيات .
ظل “الخليفة” ينظم معسكرات الاستنفار الشعبي، ينفق على تأسيس خلايا “العمل الخاص”، وتدريب الشباب على حمل السلاح للدفاع عن أرضهم، و عندما دخلت الحرب مرحلة أشد هولاً حاول “الخليفة” بعزيمة قوية تجنيب شعبه مشاهد المذبحة المفتوحة، الجارحة والمؤلمة بالجزيرة ودارفور، و موسم القتلِ المبرمج والتدمير الممنهج الذي يضخ عاصفة من الغضب في عروق السودانيين.
قاوم “الخليفة” حصار المليشيات ، وتفانى في توفير الخدمات الأساسية ، كإعادة الخدمة في المستشفيات و المراكز الصحية ، وسداد استحقاقات العاملين و مديونيات التأمين الصحي، ونجحت حكومته في إدخال ( 30) ألف أسرة على خدمة التأمين الصحي باستخراج (١٠٤) ألف بطاقة للنازحين،(994) بطاقه للعائدين من دولة جنوب السودان و( 3200 ) أسرة تتبع لوزارة الداخلية، وإجراء عمليات جراحية على نفقة الولاية لمصابي معركة الكرامة .
ومن روايات البطولة أيضاً.. “عبدالخالق عبداللطيف وداعة الله” والي شمال كردفان تربطه عروة وثقى بالمقاومة ، ظل يقاوم مع ابطال “الهجانة” محاولات المليشيات لاحتلال الابيض ، وكان لسانه حاله يقول :” من شروط النصر والصمود ان يكون لك أنصار لا يهتز إيمانهم بك مهما احتدم الوطيس ، وأن تقض مضاجع اعداءك حتى إذا انهالوا عليك بمطارقهم”، أنه من طينة الزعماء ، رمز من الصمود ،الجسارة ، تحمل المسؤولية وأداء الواجب ، أنه فصل مهم في رواية مثيرة عن إعصار معركة الكرامة .
حجز هؤلاء الرجال مقعد بارز في التاريخ، وبالتأكيد الذاكرة الوطنية ممحاة لا يعاندها إلا من يترك بصمات يتعذَّر إزالتها.
محبتي واحترامي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بذرة الكرامة .. حصاد الحرية (7)
  • مواعيد عمل معبر الكرامة غدا
  • معبر الكرامة يعمل غدا الأربعاء وفق هذا التوقيت
  • محفوظ: هناك عزوف عن المشاركة بالانتخابات البلدية في ليبيا
  • بيت العائلة المصرية: الحوار الوطني يلعب دورا مهما في تقريب وجهات النظر
  • المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا
  • الاحتلال الإسرائيلي يعيد جثمان منفذ عملية معبر الكرامة إلى الأردن
  • المعابر: معبر الكرامة سيعمل غدًا في كلا الاتجاهين
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • برلماني يرفض إدراج العفو والأحوال الشخصية بجلسة واحدة: هناك اختلاف بين القانونين