أصدرت شركة جوجل، نموذجا مفتوحا وكبيرا للذكاء الاصطناعي يعتمد على التقنية المستخدمة لإنشاء برنامج Gemma، وهو نموذج قوي ولكنه خفيف الوزن، ومحسن للاستخدام في البيئات ذات الموارد المحدودة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول أو البنية التحتية السحابية.

ويمكن للباحثين استخدام Gemma لإنشاء روبوت دردشة أو أداة لإنشاء المحتوى يعتمد على الذكاء الاصطناعي،  وأصدرته جوجل في نسختين هما:

- النسخة الأولى Gemma 2B: تحتوي على 2 مليار معلمة ويعمل على وحدات المعالجة المركزية (CPU) للتطبيقات الموجودة على الجهاز أو التطبيقات الطرفية في الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

- النسخة الثنية: تحتوي على 7 مليارات معلمة مخصصة لوحدات معالجة الرسومات ووحدات TPU.

 

أوبو تفجر مفاجأة جديدة: الذكاء الاصطناعي قادم لهذه الهواتف فقط يكشف السرقة قبل وقوعها.. الذكاء الاصطناعي يرصد لصوص المتاجر

 

جوجل تعلن عن نموذج الذكاء الاصطناعي Gemma الموجه للباحثين

ويشير عدد المعلمات إلى مدى تعقيد النموذج وقدرته المحتملة، حيث يمكن للنماذج التي تحتوي على المزيد من المعلمات أن تحقق فهما أفضل للغة وتولد استجابات أكثر تعقيدا، ولكنها تتطلب أيضا المزيد من الموارد للتدريب والتشغيل، وتتيح جوجل الوصول إلى هذه النماذج من خلال منصة Vertex AI الخاصة بـ Google Cloud وGoogle Kubernetes Engine.

أتاحت جوجل نموذج Gemma، لأي شخص للاستخدام التجاري أو غير التجاري بموجب ترخيص مفتوح مع بعض الشروط لمنع استخدامه لأغراض ضارة، ويشترك هذا النموذج في بعض المكونات التقنية والبنية التحتية مع نموذج Gemini الأكبر من جوجل.

تم تطوير نموذج Gemma، بواسطة فريق أبحاث جوجل Google DeepMind، ليكون خفيف الوزن وفعالا مما يتيح للباحثين الوصول إلى نماذج Gemma المدربة مسبقا ومعايرتها للحصول على التعليمات، ويمكن تشغيلها محليا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، أو يمكن الوصول إليها من خلال السحابة.

وقامت جوجل بتحسين نموذج Gemma للعمل على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا، بالإضافة إلى معالجات Google Cloud TPUs، التي تعمل على مهام الذكاء الاصطناعي في خدمة Google Cloud.

وفي الوقت الحالي، تعمل الشركة الأمريكية على توفير نموذج Gemma للباحثين مجانا من خلال منصتي Kaggle وColab التابعتين لها.

ويشار إلى أن جوجل أطلقت نموذج Gemini القائم على الذكاء الاصطناعي في وقت سابق من الشهر الجاري، مع تطبيق مجاني يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى اشتراكات مدفوعة تقدم مزايا متقدمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جوجل الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟

أحد الأسئلة الكبيرة حول خطط Apple للذكاء الاصطناعي هو ما إذا كانت الشركة ستستوعب تكاليف هذه الميزات، أو ستفرض رسومًا، المعروف أيضًا باسم اشتراك Apple Intelligence+.

حتى الآن، تشير الأخبار إلى أنه لن تكون هناك تكاليف إضافية – ولكن يبدو أن ذلك قد يتغير في المستقبل.

Apple Intelligence – مجاني في الوقت الحالي
عندما أعلنت شركة Apple عن ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة تحت العلامة التجارية Apple Intelligence، كان هناك رد فعل إيجابي على الأخبار التي تفيد بأنه لن تكون هناك أي رسوم مقابل ذلك - بما في ذلك استخدام ChatGPT.

تتحمل شركة Apple تكاليف تشغيل خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، Private Cloud Compute (PCC)، وعلمنا لاحقًا أن الشركة أبرمت صفقة مثيرة للإعجاب للحصول على إمكانية الوصول إلى ChatGPT دون دفع أي شيء إلى OpenAI.

ولكن قد يتبع ذلك اشتراك Apple Intelligence+
ومع ذلك، قال مارك جورمان من بلومبرج خلال عطلة نهاية الأسبوع إن شركة آبل تأمل في جني الأموال من هذه الميزة في المستقبل.

هناك فرصة لتحويل ميزات الذكاء الاصطناعي والبرامج الأخرى إلى خدمات مدفوعة، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت. على الرغم من أن شركة Apple Intelligence ستكون حرة في البداية، إلا أن الخطة طويلة المدى تتمثل في جني الأموال من هذه القدرات.

يمكن للشركة في النهاية إطلاق شيء مثل "Apple Intelligence +" - مع ميزات إضافية يدفع المستخدمون رسومًا شهرية مقابلها، تمامًا مثل iCloud. علاوة على ذلك، ستحصل شركة Apple على جزء من إيرادات الاشتراك من كل شريك من شركاء الذكاء الاصطناعي الذي تنضم إليه.

ليس من الواضح في هذه المرحلة كيف يمكن للشركة أن تقوم بفصل الميزات المدفوعة عن الميزات الشاملة، ولكن يمكنني أن أتخيل بعض السيناريوهات المحتملة.

السيناريو الأول: حد الاستخدام المجاني لـ PCC
وقد اتبعت معظم شركات الذكاء الاصطناعي حتى الآن نفس النهج. يحصل الجميع على حرية الوصول، ولكن هناك حدود للاستخدام.

مع ChatGPT، على سبيل المثال، تنطبق الحدود التالية على المستخدمين المجانيين:

الاستخدام المحدود لأحدث طراز (GPT-4o) خلال فترة ثلاث ساعات
لا يوجد إنشاء صورة باستخدام DALL-E
حدود الاستخدام الإضافية لثلاث أدوات محددة:
- تحليل البيانات
- تحميل الملفات والصور
– تصفح الويب باستخدام ChatGPT
يمكن لشركة Apple تطبيق حدود مماثلة على PCC، حيث تحصل فقط على عدد معين من طلبات الذكاء الاصطناعي خارج الجهاز قبل أن تضطر إلى الترقية إلى اشتراك مدفوع.

السيناريو الثاني: الاشتراك في خدمات الذكاء الاصطناعي الخارجية
هناك نهج آخر محتمل يتمثل في تضمين الاستخدام غير المحدود لـ PCC، ولكن استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية مثل ChatGPT يصبح في النهاية خيارات مدفوعة.

مقالات مشابهة

  • هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. أصالة تخضع لجلسة تصوير جديدة (صورة)
  • ⁠جلسة تصوير جديدة لـ أصالة باستخدام الذكاء الاصطناعي (صور)
  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي
  • جوجل تستثمر في شركة الطاقة الشمسية التايوانية لتعزيز الطاقة الخضراء
  • الهاتف الجديد ريلمي GT6 بتقنية الذكاء الاصطناعي متوفر الآن في السعودية بسعر 1999 ريال فقط!
  • أفضل 5 بدائل شات جي بي تي المتاحة عبر الإنترنت
  • لماذا تطلق جوجل هاتف Pixel 9 مبكرًا جدًا؟