زنقة 20:
2024-07-06@07:07:11 GMT

هل تعرض الرئيس الموريتاني لمحاولة اغتيال في الجزائر ؟

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

هل تعرض الرئيس الموريتاني لمحاولة اغتيال في الجزائر ؟

زنقة 20 | الرباط

لقي أحد الحراس الشخصيين المرافقين للرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني حتفه، وأصيب آخر بجروح إثر حادث سير تعرض له الموكب الرئاسي خلال عودته من المعبر الحدودي بين موريتانيا والجزائر.

وذكرت وكالة “أنباء الأخبار الموريتانية المستقلة” أن الحادث وقع أثناء عودة الوفد من المعبر الحدودي بين موريتانيا والجزائر باتجاه مدينة تندوف، بعد تدشينه من طرف الرئيسين الجزائري عبد المجيد تبون والموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وغادر الوفد الرئاسي الموريتاني مدينة تندوف مساء يوم الخميس في طريق عودته إلى نواكشوط، وذلك بعد زيارة استمرت ساعات، وشهدت تدشين مشاريع، ووضع حجر أساس من طرف الرئيسين الموريتاني والجزائري.

تقارير تحدثت عن أن الحادث ليس محض صدفة ، و تسائلت عن السبب الذي دفع الوفد الموريتاني يغادر تندوف نحو نواكشوط برا بالرغم من بعد المسافة.

الرئيس الموريتاني كان قد حل بتندوف جوا برفقة مسؤولين مورتانيين إلا أنه خلال العودة سلك الطريق البري ليلاً و هو الذي يوصف بالصحراوي و الموحش.

وأثار الحادث الكثير من التساؤلات، وذهب البعض إلى حد اتهام النظام الجزائري بمحاولة اغتيال ولد الغزواني بتندوف.

وتعليقا على الحادث قال منار اسليمي أستاذ القانون الدولي بجامعة محمد الخامس بالرباط ، و رئيس المركز الاطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الامني ، في منشور على حسابه في موقع إكس :”حادث خطير تعرض له موكب الرئيس الموريتاني ولد الغزواني أثناء عودته من تدشين معبر تندوف ، الحادث أدى إلى مقتل الحارس الشخصي للرئيس الموريتاني وإصابة حارس ثان من حرس الرئيس”.

حادث خطير تعرض له موكب الرئيس الموريتاني ولد الغزواني أثناء عودته من تدشين معبر تندوف ، الحادث أدى إلى مقتل الحارس الشخصي للرئيس الموريتاني وإصابة حارس ثان من حرس الرئيس ،المعلومات الأولية تشير إلى محاولة اغتيال مدبرة من طرف النظام العسكري الجزائري وابن الرئيس الموريتاني السابق ،…

— drelmanaresslimi |الدكتور المنار اسليمي (@Mafhoum23) February 22, 2024

و ذكر اسليمي ، أن “المعلومات الأولية تشير إلى محاولة اغتيال مدبرة من طرف النظام العسكري الجزائري وابن الرئيس الموريتاني السابق ، إذ يبدو أن المخابرات العسكرية الجزائرية استغلت التحذيرات التي نشرتها سفارات الدول الغربية حول قرب هجمات إرهابية للقيام بمحاولة اغتيال الرئيس الموريتاني .

وأضاف: ”معروف أن النظام العسكري الجزائري كان مؤيدا للرئيس السابق ولد عبد العزيز الذي توجد لديه صراعات مع الرئيس ولد الغزواني قبل محاكمته “.

وتابع اسليمي: ”الحادث يشير في المعلومات الأولية أنه محاولة اغتيال مدبرة من طرف بدر ولد عبدالعزيز ( ابن الرئيس الموريتاني السابق ) بتواطىء مع المخابرات العسكرية الجزائرية”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الرئیس الموریتانی ولد الغزوانی من طرف

إقرأ أيضاً:

القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيق، اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس عبد المجيد تبون، لذات المناسبة.

وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيق، المزيد من التقدم.

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده
  • “غوغل” يحتفل بذكرى إستقلال الجزائر
  • الرئيس الموريتاني يفوز بولاية ثانية
  • الرئيس المشاط يهنئ الرئيس الجزائري بالذكرى الـ٦٢ للاستقلال
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الجزائر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال
  • الملك يهنئ الرئيس الموريتاني بإعادة انتخابه
  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • جلالة السلطان يهنّئ الرئيس الجزائري
  • مذيعة مستقيلة من قناة الجزيرة تدخل العناية المركزة بعد تعرضها لمحاولة اغتيال!
  • إيران تنفي تعرض المرشح سعيد جليلي لمحاولة اغتيال