نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مقالا للصحفي الإسرائيلي نداف إيال، لفت فيه إلى أن أحد أسباب هجوم المقاومة الفلسطينية على الاحتلال في السابع من أكتوبر، هو اعتقاد رئيس حركة "حماس" في غزة، يحيى السنوار، بـ "ضعف إسرائيل وانهيارها من الداخل".

أوضح أن من بين الأسباب التي أدت لعملية طوفان الأقصى، اعتقاد السنوار والمقربين منه بأن "الوضع الراهن في الحرم (المسجد الأقصى) في خطر بسبب اليمين المتطرف في الحكومة.

وأن وضع السجناء الأمنيين يتدهور وسيتدهور ولا يوجد احتمال لتحريرهم إلا عبر حدث عظيم".

وشدد على أنه من الواضح أن السنوار يتمتع بشخصية ذكية، موضحا أن "التوصيات لتصفية زعيم حماس في قطاع غزة رفعت المرة تلو الأخرى من قادة الشباك السابقين يورام كوهن، نداف ارغمان ورونين بار، إلا أن نتنياهو امتنع عن ذلك".

وتابع قائلا: "ماذا سيقول نتنياهو، الذي فوت المرة تلو الأخرى إمكانية كهذه؟ على مدى سنوات طويلة؟، نتنياهو الذي قرر تحرير السنوار من السجن، في صفقة شاليط".

وأضاف أن "كلهم اعتقدوا بأنه يوجد وقت. قادة إسرائيل كانوا مقتنعين بأن غزة مبسوطة أمامهم مثل كف أيديهم وأن حماس مردوعة".


واعتبر الكاتب أن استخبارات الاحتلال الإسرائيلي "ستستخلص النتائج" عقب الفشل الكبير في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن "ما يخيف هو أن المستوى السياسي لم يبدأ في تفكير داخلي، قوي، حقيقي، بالنسبة لأخطائه الصادمة".

ولليوم الـ140على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 69 ألفا بجروح مختلفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الفلسطينية الاحتلال حماس السنوار نتنياهو فلسطين حماس نتنياهو الاحتلال السنوار صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، 03 أكتوبر 2024، اغتيال ثلاثة من قادة حركة حماس في قطاع غزة ، وذلك بعد ثلاثة أشهر من تنفيذ الغارة التي استهدفتهم.

وزعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اغتيال القيادي في حركة حماس روحي مشتهى، وسامح السراج، المسؤول عن ملف الأمن لدى المكتب السياسي واللجنة التنفيذية لحماس، وسامي عودة رئيس جهاز الأمن العام في حماس.

اقرأ أيضا/ صور أقمار صناعية تُظهر ما فعلته الصواريخ الإيرانية بقاعدة جوية إسرائيلية

وادّعى في بيان، أن عملية الاغتيال وقعت قبل ثلاثة أشهر، عندما هاجمت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وبناء على توجيه استخباراتي دقيق مُجمّعا تحت أرضي مبطن ومزود شمال قطاع غزة.

 

وذكر أن روحي مشتهى، عمل مسؤولاً عن سلطة الحكم في غزة، والمسؤول عن ملف الأسرى لدى المكتب السياسي للمنظمة وسابقًا مسؤول وزارة المالية، وحتى نشوب الحرب الراهنة كان يُعد الشخصية الأرفع والأبرز لدى المكتب السياسي لحركة حماس في القطاع، والمُقرب من يحيى السنوار. وفق قوله

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • الاستخبارات الإيرانية تهدد باغتيال كبار قادة الاحتلال.. سنصل إليكم قريبًا
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • ‏نتنياهو يجري محادثات مع قادة المؤسسات الأمنية في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب
  • تكهنات إسرائيلية حول مقتل يحيى السنوار.. وجيش الاحتلال يلتزم الصمت