السومرية نيوز-سياسة

تساءل العديد من السياسيين والمراقبين، عن السر وراء التعاقد مع شركات اجنبية لتنفيذ مشاريع فك الاختناقات المرورية، بينما تجلس "الشركات العملاقة" لوزارة الاعمار والإسكان بلا عمل وتستنزف الرواتب فقط. وتحدث المراقبون والمختصون، عن حجم المفارقة الكبيرة، بينما تجلس الشركات الحكومية العملاقة التابعة لوزارة الاعمار والإسكان مثل شركة الفاو واشور وحمورابي والفاروق والاف الموظفين الذين يعملون بهذه الشركات، مقابل منح هذه العقود لشركات اجنبية.



ووصف المختصون هذا الامر بـ"المعيب على وزارة الاعمار والإسكان" ان تعجز عن انشاء جسر، بينما قامت شركاتها في تسعينيات القرن الماضي بتنفيذ كل جسور العراق وبضمنها جسر الطابقين والطريق السريع بين اليوسفية والدورة.

ويرجح المختصون ان يكون وراء ذلك، هو اخذ شخصيات في وزارة الاعمار والإسكان لعمولات مقابل منح هذه المشاريع للشركات الأجنبية مقابل تعطيل شركاتها عن العمل، دون ان تقدم شيئا، لتكون الخلاصة، ربح الشركات الأجنبية لهذه المشاريع، فضلا عن قبض الفاسدين لعمولات من هذه العملية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الاعمار والإسکان

إقرأ أيضاً:

سهل نينوى يقف على أطلال حرب داعش.. والاهمال الحكومي يطيل مسيرة الاعمار

بغداد اليوم-نينوى

أكد السياسي الشبكي سعد القدو، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، أن مناطق سهل نينوى تعاني من الإهمال وعدم الاهتمام الحكومي الكافي.

وقال القدو في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "مناطق سهل نينوى التي يسكن فيها مكونات الشبك والإيزيديين والمسيحيين والكاكائية عانت طوال السنوات الماضية من الإرهاب والتقصير الحكومي".

وأضاف أن "الأموال التي خصصت إلى مناطق سهل نينوى لإعادة أعمار تلك المناطق لا تتناسب مع حجم الدمار الذي لحق بها، خاصة بعد سيطرة تنظيم داعش، والذي دمر المناطق والقرى".

وأشار إلى أنه "يجب زيادة التخصيصات المالية إلى مناطق سهل نينوى، والأخذ بعين الاعتبار حجم الدمار، والمعاناة التي تعرضت لها المنطقة، وأيضا تشجيع المكونات على العودة لمناطقهم الأصلية".

وفي مارس 2024، اعلنت الحكومة العراقية تخصيص 50 مليار دينار لاعادة اعمار سهل نينوى وسنجار، في الوقت الذي لايزال العديد من نازحي هذه المناطق ولاسيما الايزيديين لم يعودوا الى منازلهم بسبب كونها مدمرة بالكامل، فضلا عن أحاديث عن عدم استقرار الوضع الامني بسبب تعدد الجهات المسلحة في المدينة.

مقالات مشابهة

  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي
  • مختص بالعقار يكشف عن شرطين للاستفادة من شركات التطوير العقاري الأجنبية .. فيديو
  • أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه اليوم 2-7-2024
  • جوائز لمشاريع طلاب شعبة الصحافة بآداب إعلام حلوان
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 26-12- 1445
  • انهيار كارثي للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية (السعر الجديد)
  • أسعار العملات الأجنبية صباح اليوم
  • سهل نينوى يقف على أطلال حرب داعش.. والاهمال الحكومي يطيل مسيرة الاعمار
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الإثنين 25-12- 1445