تعد ليالي النصف الأخير من شهر شعبان من الليالي المباركة التي يسعى خلالها الكثيرين إلى المواظة على الأعمال التي تقرب إلى الله عزوجل في كل وقت وحين، ومن بينها الأدعية التي يرغب الجميع في ترديدها، لذلك توضح «الوطن» في السطور التالية الأدعية الجامعة للأسرة والأبناء في شهر شعبان.

الأدعية الجامعة للأسرة والأبناء في شهر شعبان

وبخصوص الحديث عن الأدعية الجامعة للأسرة والأبناء في شهر شعبان، حذرت دار الإفتاء المصرية سابقا عبر صفحاتها الرسمية على «فيسبوك» من الدعاء على النفس والولد والمال، لأن النبي الكريم نهى عن ذلك، لما روى عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما قَالَ: عن رَسُولُ اللهِ صل الله عليه وآله وسلم: «لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ؛ لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ» رواه مسلم.

أدعية للأسرة والأبناء في شهر شعبان

وحول الأدعية الجامعة للأسرة والأبناء في شهر شعبان، أكد الشيخ عبد الغني هندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، خلال حديثه لـ«الوطن» أنه يجوز للمسلم أن يدعو لأسرته بما يرغب ومنها:

«اللهم اجعل كلَّ أيامنا مباركة وأَدِمْ يا ربنا نفحاتك علينا وعلى أهل بيوتنا ما دامت رحمتك باقية، واجعلنا ممَّن يحشرون إلى الرحمن وفدًا يا رب العالمين».

«اللهم قد أقبل علينا عام جديد نسألك من خيره ونعوذ بك من شره، نسألك اللهم أن تجعله عام خير، وأن تنصر الإسلام والمسلمين وأسألك اللهم عملا يقربني إليك يا ذا الجلال والإكرام، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم»

«اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي، اللَّهمَّ استر عورتي -وقالَ عثمانُ عوراتي- وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدي ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي».

«اللهم إنا نستودعك أنفسنا وأرواحنا وأحبتنا وأهلينا وأولادنا وحاضرنا ومستقبلنا فاحفظنا بحفظك واكلأنا بعين رعايتك واحمنا بحماك وادفع عنا واكفنا شر ما نخاف ونحذر اللهم اجعل هذه الأيام تمر ولا تضر اللهم ابعد عنا شر الأمراض والأوبئة اللهم اصرف عنا هذا الوباء وقنا شر الداء بلطفك يا لطيف بحفظك يا حفيظ برحمتك يا رحيم».

«اللهم أخرج كل عين لامّة، اللهم أخرج كل عين حاسدة حاقدة، وكل نفس خبيثة مبغضة لزوال النعم تمنّت».

للهم إني أسألك رحمة من عندك، تهدي بها قلبي، وتجمع بها أمري، وتلم بها شعثي وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي وتبيّض بها وجهي، وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها الفتن عني وتعصمني بها من كل سوء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر شعبان ل ا ت د ع وا ع ل ى

إقرأ أيضاً:

الفنان محمد مهران ينهئ إسلام جمال بميلاد طفله عز: «ربنا يفرحك بابنك»

وجه الفنان محمد مهران تهنئة خاصة لصديقه الفنان إسلام جمال، بعدما رزقه الله بمولود جديد، ونشر صورة لـ إسلام جمال مع زوجته عبر حسابه الشخصي على «إنستجرام».

مهران يوجه رسالة لصديقة إسلام جمال

وعلق مهران على صورتهما قائلاً: «مبروك يا أبو عز ربنا يفرحك بابنك طول العمر».

إسلام جمال يعلن استقبال مولود جديد

وأعلن الفنان إسلام جمال، منذ أيام، استقبال مولوده الجديد «عز الدين»، وكتب إسلام جمال، عبر منشور من خلال حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»: «‎بسم الله الرحمن الرحيم، الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا، الحمدلله لقد رزقني ووهبني الله بمولولد عز الدين اسلام جمال».

و أضاف: «‎اللهم أنبته نباتًا حسنًا، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه حمدًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، الحمد لله الذي رزقني روحًا من روحنا ونبضآ لقلبنا وأكرمنا بأجمل العطايا».

مقالات مشابهة

  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • لطلاب الثانوية العامة.. أشهر الأدعية للإمتحانات وتعسر الإجابة
  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • الفنان محمد مهران ينهئ إسلام جمال بميلاد طفله عز: «ربنا يفرحك بابنك»
  • صيغ صحيحة للرقية الشرعية وحكم الدين في مدى صحتها.. «اللهم أذهب البأس»
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله