قلعة «ألموت» اللغز الذي تدور حوله أحداث مسلسل الحشاشين للفنان كريم عبد العزيز، لم تكن وحدها الوكر المرعب لتلك الجماعة القتالية، ففي سوريا مكان أكثر غرابة، يدعى قلعة «مصياف»، نُسجت حولة الحكايات يقع فوق تل كبير، أجزاء كبيرة منه منهارة، لكن اكتشفت تفاصيله وأسراره مؤخرا، إذ تعد الوكر البديل لقلعة النسور بعد انهيارتها، وفقا لما ذكره الكاتب الإنجليزي فلاديمير بارتول في رواية قلعة «ألموت».

معلومات عن «مصياف» شبيهة قلعة «ألموت»

في سوريا كان هناك حصن مهيب لجماعة الحشاشين القتالية، التي تقدمها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قصتها خلال السباق الرمضاني المقبل، من خلال مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز، الحصن هو قلعة مصياف التي صممت بشكل مذهل، وتقع في مكان مرتفع مثل قلعة ألموت في إيران، تحيط بها الشجيرات، وفقا لـ«رويترز».

وظل تصميم قلعة مصياف، لغزًا على مدار عقود، لكن في عام 2000 ميلادية، اكتشف مجموعة من الباحثين تصميم وكر الحشاشين، ظهر به نفقًا يُعتقد أنه ممرا سريا للهروب، وحمام تقليدي ونظام قنوات مصممة لنقل مياه الأمطار إلى الصهاريج الموجودة أسفل القلعة، وبالنسبة للتقنيات والمواد التقليدية، تم تنفيذ كثير من أعمال الترميم يدويًا باستخدام التقنيات التقليدية.

وأعيد ترميم القلعة بشكل يشبه البناء الأصلي، مع استبدال الخرسانة المستخدمة في الثمانينيات بمواد أصلية، وتفتخر سوريا بالفعل بقائمة من القلاع المحفوظة جيدا، ويعود تاريخها إلى تلك الفترة، بما في ذلك قلعة الحصن المهيبة، وهي حصن صليبي على بعد ساعة واحدة فقط بالسيارة من مصياف.

ماذا حدث لقلعة «مصياف»؟

كانت قلعة مصياف التي عاش بها الحشاشين في سوريا مصممة بشكل أسطوري في الماضي، لكنها الآن وبعد سنوات من اكتشاف ممراتها وتصميمها الداخلي، قام السكان القريبون منها ببناء منازل حتى البوابة الرئيسية للقلعة، وتم هدم جزء منها، مما يسهل على السياح زيارة الموقع، إذ قال علي إسماعيل، رئيس شبكة الأغا خان للتنمية في سوريا لـ«رويترز»: «كان الدخول إلى القلعة يمثل عملية صعبة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين قلعة ألموت فی سوریا

إقرأ أيضاً:

مدرب الزمالك يحسم موقفه من التعاقد مع رمضان صبحي

يستمر الحديث بين جماهير نادي الزمالك، حول مصير صفقة رمضان صبحي وحقيقة المفاوضات الجارية بين الطرفين في الفترة الأخيرة، في ظل رغبة الفارس الأبيض في مواصلة التدعيمات الجديدة داخل جدران القلعة البيضاء.

ونجحت كتيبة الفارس الأبيض في الأيام الماضية من حصد لقب قاري جديد، بعد التتويج بلقب كأس السوبر الإفريقي عقب فوزه أمام غريمه التقليدي النادي الأهلى، بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح.

- حقيقة مفاوضات الزمالك ورمضان صبحي

وارتبط اسم رمضان صبحي نجم نادي بيراميدز في الفترة الأخيرة بانتقاله إلى القلعة البيضاء، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

الزمالك يُقيد نجم الفريق في القائمة الإفريقية رغم إمكانية رحيله محمد الشامي: كنت قريبا من الزمالك في فترة ميدو وأعتز بعلاقتي بحسام حسن

وحسم حسين لبيب الجدل في تصريحات اذاعية مع الإعلامي كريم رمزي:" كل ما تم نشره وترديده عن وجود مفاوضات رسمية أو جلسة مع رمضان صبحي جناح فريق بيراميدز غير صحيح".

وأشار:" كنت في رحلتي إلى السعودية لمؤازرة  نادي الزمالك في مواجهة السوبر الإفريقي أمام الأهلي، والحديث عن الاجتماع مع رمضان صبحي ليس له أي أساس من الصحة".


وأشاى:" البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للفارس الأبيض هو المسؤول عن ملف الصفقات الجديدة من خطوة التواجد في صفوف القلعة البيضاء، وملف رمضان صبحي هو من يحسم موقفه".

وأختتم:" هدفنا في الوقت الحالى هو تجديد عقد أحمد سيد زيزو جناح القلعة البيضاء في الفترة المقبلة، وتوفير المزيد من التركيز داخل القلعة البيضاء، ولا يوجد داعي للقلق".

مقالات مشابهة

  • سوريا تستضيف المعرض التجاري للمنطقة الحرة  لتحفيز الاقتصاد العربي
  • مايكل بولانسكي فاجأ ليدي غاغا بعرض زواج غير متوقع.. ماذا عن تحضيرات الزفاف؟
  • هل يتفوق هاتف بكسل 9 برو فولد القابل للطي على أجهزة سامسونغ المشابهة؟
  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • خبير: أمريكا تدعم إسرائيل عسكريا رغم ادعاءات توتر علاقتها بـ«نتنياهو»
  • قبل إغلاق الميركاتو.. صفقات محلية على طاولة الأهلي
  • مدرب الزمالك يحسم موقفه من التعاقد مع رمضان صبحي
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا
  • «وقع في غرامي من أول نظرة».. نجوى فؤاد تكشف عن علاقتها بهنري كيسنجر ورغبته في الزواج منها
  • لبيب: من لا يعترف أن الزمالك أكبر قلعة رياضية في مصر لا يفهم