زنقة 20 ا الرباط

اتهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي جهات لم يسيمها بتحريض الطلبة على مقاطعة الدراسة والإمتحانات بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأوضح الميراوي في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها اليوم الخميس مع الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، بمقر وزارة التعليم العالي بالرباط، لتسليط الضوء على مستجدات الوضعية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، أن “الوزارة عقد عدة جلسات حوار مع الطلبة بحضور مسؤولين من وزارة الصحة والتعليم العالي وتوصلوا إلى اتفاقات حول 45 نقطة خلافية من أصل 50 نقطة، إلا أنه يتم التراجع عن أي اتفاق كلما وصلنا معهم حول نطقة تقليص سنوات التكوين المثملة في ستة سنوات بكليات الطب”.

مشيرا أن إلى “الحوار لم يتوقف منذ انطلاقه والطلبة يرفضون الحوار “.

وكشف الميراوي أن “الطلبة يطالبون بأشياء غير معقولة كإشراكهم في عملية انتقاء الطلبة الذي هو دور الوزارة، بالإضافة إلى مطالبتهم بعدم إجراء التداريب أيام العطل ورفع من سنوات التكوين إلى 7 سنوت”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “قرار الخفض من سنوات التدريس من 7 إلى 6 سنوات بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، قرار لا رجعة لأنه في صالح الجميع وعلى الخصوص الطلبة والوطن نظرا للخصاص الذي تعاني منه المنظومة الصحية”.

وأكد المسؤول الحكومي أن “الوزارة اتخذت قرارت صارمة بتنظيم امتحانات الفصل الأول في التاريخ المحدد لها وكل من تخلف عن الحضور سينال نقطة صفر، على أن يتم الإعلان عن نتائجها بشكل مباشر، ثم اجتياز الدورة الاستدراكية خلال نهاية السنة”

واعتبر الميراوي أن الوزارة بمعية وزارة الصحة والحماية الإجتماعية استنفذتا جميع الإجراءات الحوار ولا يمكن القبول بالمزايدات … ولغا يجي يقرا مرحبا بيه”.

أما بالنسبة للفصل الثاني ،كد الوزير  أن الدروس والتداريب ستنطلق بشكل مباشر بعد اجتياز امتحانات الفصل الأول، وعلى الطلبة الالتحاق بمراكز التدريب” مشيرا إلى أن التغيب لثلاث مرات يعني الانقطاع عن التدريب بشكل كامل”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

معلم يوجه رسالة لطلبة التوجيهي بعد الارتياح للامتحان الأول 

معلم: فاتحة امتحانات الثانوية العام هدية لطلبة التوجيهي

علق معلم التربية الإسلامية عماد نبيل على طبيعة أسئلة الامتحان الأول لطلبة الثانوية العامة 2024، موجها رسالة لجيمع الطلبة في الأردن. 

اقرأ أيضاً : الأمن يوجه رسالة لأولياء أمور طلبة التوجيهي في الأردن

وقال نبيل في حديث لبرنامج نبض البلد عبر رؤيا، إن جميع الأسئلة في اختبار التربية الإسلامية بمتناول اليد لكل الطلاب وكان افتتاح مبارك. 

ودعا الطلبة للابتعاد عن التشاؤوم بعد الارتياح في الامتحان الأول والتفاؤل بما هو قادم، مشيرا إلى أن 4 إلى 5 أسئلة فقط جاءت نوعية لقياس مستوى الطلبة والفروقات الفردية. 

اقرأ أيضاً : طالبة توجيهي لـ"رؤيا": تأخرت دقيقة وحرمت من تقديم الامتحان والتربية توضح - فيديو

وأكد أن جميع الأسئلة كانت سهلة ومن المنهاج وتحترم عقول الطلبة، لافتا إلى أن واضع الامتحان راعى جميع الفروق الفردية بين الطلبة. 

وأوضح أن وقت الامتحان ساعة ونصف كان كافي لجميع الطلبة وأن الطالب المتفوق يستطيع بخمسين دقيقة حل جميع الأسئلة والحصول على علامة كاملة. 

واعتبر نبيل أن فاتحة امتحانات الثانوية العام هدية لطلبة التوجيهي للاستعداد لبقية الاختبارات. 

طلبة يعبرون عن ارتياحهم

وعبر طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" عن ارتياحهم من أسئلة امتحان مبحث التربية الإسلامية، مشيرين إلى أنها كانت سهلة وتراعي الفروق الفردية.

وأكد الطلبة الثلاثاء، أن وقت الامتحان كان كافياً، مما مكنهم من مراجعة إجاباتهم لأكثر من مرة، مشيرين إلى أن جميع الأسئلة كانت مباشرة ومن داخل المنهاج.

 

مقالات مشابهة

  • أخنوش: المغاربة في حاجة إلى طلبة الطب و الحكومة استجابت لمطالبهم
  • أزمة كليات الطب.. الحكومة تكشف موعد الامتحانات وتعلن مراجعة عقوبات الطلبة(فيديو)
  • تفاصيل قرارات الحكومة بخصوص أزمة ملف طلبة الطب والصيدلة
  • مركز محمد بن راشد للفضاء: اكتمال المرحلة الثانية من دراسة “الإمارات لمحاكاة الفضاء”
  • بحث سبل تأمين التحاق طلبة غزة بالفصل الدراسي الصيفي
  • معلم يوجه رسالة لطلبة التوجيهي بعد الارتياح للامتحان الأول 
  • الحكومة: مغالطات تحيط بملف طلبة الطب
  • “دِل تكنولوجيز”: 90% من المؤسسات في الإمارات لديها استراتيجية قوية تخص الذكاء الاصطناعي
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يوجهون رسالة استعطاف إلى الديوان الملكي
  • “اقعيم” يستقبل وفدًا من كلية الإعلام بجامعة بنغازي