قال إسماعيل المسلماني، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن وثيقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية  لليوم الثاني من الحرب، تشبه الحكومة العسكرية المؤقتة التي أطلقها جزء من رجال الأعمال أو المقربين لنتنياهو، وتم تقديمها رسميا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحازت قبولهم وإعجابهم.

وأضاف "المسلماني"، خلال مداخلة على فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، أن الوثيقة تتضمن أن يظل الحكم عسكريا على حدود المنطقة العازلة، التي تم تسويتها على مساحة تقريبا 1 كم، وإنشاء حكم مدني محلي بشرط ألا تكون جهات الحكم المحلي لديها صلة بالتنظيمات أو الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها "حماس".

وأشار إلى أن الوثيقة تتضمن البقاء في المنطقة العازلة لحين التأكد بأنها أصبحت منطقة منزوعة السلاح بشكل كامل، وبعدها لا يتم الحديث عن دولة فلسطينية ولا انسحاب كامل، هذه الخطة تتطلب أشهر وسنوات طويلة من عامين إلى 4 سنوات.

ولفت الخبير الى أن الحكومة الإسرائيلية تحاول إقناع الشارع الإسرائيلي بصورة الانتصار التي يمكن أن يتكلم عنها، ولكنه لم يحققها فعليا على الأرض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيلية الأمريكية التنظيمات الفصائل

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية اللبناني يشيد بموقف القيادة المصرية وجهودها لوقف الاعتداءات الإسرائيلية

أشاد وزير الداخلية اللبناني، بموقف القيادة المصرية وجهودها، قائلا:" نأمل أن تؤدي إلى وقف الاعتداءات على أراضينا".


وقال وزير داخلية لبنان، إن الاختراقات والتهديدات الإسرائيلية طالت أجهزة الدولة ومراكز الدفاع المدني ونتعامل مع كل تهديد وفقا لظروفه وملابساته، حسبما أفادت قناة “ القاهرة الإخبارية” في خبر عاجل.

وأضاف وزير الداخلية اللبناني :"العرب كلهم متضامنون مع لبنان ولم يقبل أحد ما تواجهه البلاد من اعتداءات ونعول على الموقف الدولي والشرعية الدولية والموقف العربي بشكل كبير لتجنيب لبنان الحرب".

وتابع وزير داخلية لبنان:" نناشد الضمير العالمي والمجتمع الدولي تكثيف الجهود والضغط لحماية الإنسان اللبناني".

نتنياهو ينفي أنباء وقف وشيك لإطلاق النار مع لبنان


وعلى صعيد آخر، نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأنباء المتعلقة بوقف وشيك لإطلاق النار مع لبنان، مؤكدا أن هذه المعلومات "غير صحيحة، وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم".

وقال مكتب نتنياهو إن "الأخبار المتعلقة بما يسمى التوجيه لتخفيف القتال في الشمال هو أمر لا يعكس الحقيقة. فقد أصدر رئيس الوزراء تعليماته للجيش الإسرائيلي بمواصلة القتال بكل قوة، ووفقا للخطط المقدمة إليه".

 

وأضاف، "القتال في غزة سيستمر حتى تحقيق جميع أهداف الحرب".

وكانت القناة 12 الإسرائيلية نقلت عن مصادر في مكتب نتنياهو قولها إن "الأخير أصدر توجيهاته للجيش بتخفيف الغارات على لبنان".

ميقاتي ينفي ما تم تداوله حول مقترح اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل

ومن جانبه،  نفى مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي ما تم تداوله حول توقيعه على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وقال المكتب في بيانه، "يتم التداول بخبر مفاده أن دولة الرئيس وقع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بعد لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين".


وشدد على أن "هذا الكلام غير صحيح على الاطلاق ونذّكر بما كان أعلنه دولة الرئيس فور صدور النداء المشترك بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان، حيث قال دولة الرئيس بالحرف: نرحب بالبيان وتبقى العبرة في التطبيق عبر التزام اسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية فاقتضى التوضيح"

مقالات مشابهة

  • تتضمن لواء يستدعى لأول مرة.. القدرات العسكرية الإسرائيلية على الجبهة الشمالية
  • أول تعليق من نتنياهو بعد محاولة اغتيال حسن نصر الله (فيديو)
  • بعد الغارة التي استهدفت حسن نصرالله.. نتنياهو وميقاتي يقطعان زيارتيهما ويعودان من نيويورك
  • نتنياهو يعلق على مصير نصر الله.. ومسؤول يكشف سبب محاولة اغتياله
  • نتنياهو في أول تعليق على محاولة إغتيال نصرالله.. هذا ما قاله
  • نتنياهو يغادر مؤتمرا صحفيا بعد محاولة اغتيال نصر الله في بيروت.. ماذا حدث؟
  • باحث سياسي: نتنياهو يرفض أي محاولة للتهدئة في المنطقة
  • مقترح دولي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يتجاوب معه نتنياهو؟
  • وزير الداخلية اللبناني يشيد بموقف القيادة المصرية وجهودها لوقف الاعتداءات الإسرائيلية
  • الدنمارك تعلن دعم مقترح الحكم الذاتي لقضية الصحراء وتعزز المواقف الأوربية الدولية الداعمة للمغرب