غزل البنات او “كوتون كاندي” أو حلوى القطن، كلها مسميات للحلوى الشهيرة التي تُصنع بطرق بسيطة من السكر، لكن رغم حب الكثير لها إلا أنها أصبحت مصدرا للقلق بعد  إشارة دراسات إلى أنها تحتوي على مادة قد تسبب الإصابة بالسرطان.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تشير تقارير حديثة من الهند إلى أن الحكومة والمسؤولين الصحيين في بعض الولايات الهندية قد قاموا بحظر بيع الحلوى الوردية المعروفة بـ "القطن الحلو"، بسبب احتوائها على مادة قد تسبب السرطان.

شرائط طويلة محلاه بالسكر.. ضبط حلوى أطفال مجهولة المصدر فى بورسعيد وصفة باكستانية.. طريقة عمل حلوى الأوريو بالشعرية

في ولاية تاميل نادو الجنوبية، تم تنفيذ هذا الحظر بعد أن أكدت اختبارات المختبر وجود مادة تسبب السرطان تُعرف باسم رودامين-بي في عينات الحلوى المرسلة للاختبار. 

تُشتهر الحلوى الوردية بشعبيتها بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتُباع عادة في المنتزهات والملاهي وأماكن الترفيه الأخرى التي يتردد عليها الأطفال. 

ومع ذلك، يعتبر بعض المسؤولين الهنود أن هذه الحلوى أكثر شرًا مما يبدو عليه. حذر بعض المسؤولين الصحيين الهنود من أن الملوثات الموجودة في الحلوى الوردية "يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وتؤثر على جميع أعضاء الجسم".

أعلنت الحكومة عن حظر بيع الحلوى بعد اكتشاف وجود مادة رودامين-بي، وهي مركب كيميائي، في العينات. وقد أظهرت الدراسات أن هذه المادة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وقد أصبح استخدامها كصبغة غذائية غير قانوني في أوروبا وكاليفورنيا.

استجابةً للخطوة التي اتخذتها ولاية تاميل نادو، بدأت ولاية أندرا براديش المجاورة أيضًا في اختبار عينات الحلوى للتحقق من وجود المادة المسرطنة. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أفادت صحيفة "نيو إنديا إكسبرس" بأن مسؤولي سلامة الغذاء في العاصمة دلهي يعملون أيضًا على دفع حظر بيع الحلوى الوردية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إصابة بالسرطان اختبارات الاصابة بالسرطان

إقرأ أيضاً:

أهم الإرشادات الطبية لتخفيف آلام التسنين لدى الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد العديد من الأسر حالات من الإزعاج التام عقب تعرض أطفالهم لألم التسنين يبدأ التسنين عادة في عمر 4 إلى 7 أشهر تقريبا، حيث تبدأ الأسنان اللبنية بالتشكل، مسببة الألم للطفل وعدم قدرته على النوم أو الأكل وتشمل العلامات المعتادة للتسنين التهيج الخفيف والحرارة المنخفضة وسيلان اللعاب والرغبة في مضغ شيء صلب، ولذلك يجب اتباع الإرشادات الوقائية لتخفيف الم التسنين المزعج لدى الأطفال، وفقا لما نشرته مجلة ميديكال إكسبريس الطبية .

وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن اللجوء إلى الأدوية التي تحتوي على مسكنات الألم مثل البنزوكائين أو الليدوكائين، أو العلاجات المماثلة ليس الحل لآلام التسنين وحذرت من أن هذه المنتجات لخطورتها على الأطفال بسبب آثارها الجانبية المقلقة يوصي الخبراء الصحيون في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتجنب مسكنات الآلم هذه قدر الإمكان خلال مرحلة التسنين موضحين أن استخدام منتجات البنزوكائين يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة ومميتة في بعض الأحيان حيث تنخفض قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين بشكل كبير.

وبالمثل فإن المنتجات التي تحتوي على الليدوكائين غير آمنة أيضا للرضع وتسبب أضرارا جسيمة مثل مشاكل في القلب وإصابات خطيرة في الدماغ وحتى الموت وبالإضافة إلى ذلك يمكن لمحلول الليدوكائين اللزج الموضعي عن طريق الفم أن يسبب نوبات عند الرضع والأطفال الصغار عند استخدام كمية كبيرة منه أو عند ابتلاعه عن طريق الخطأ بالاضافة الى أن بعض أكسسوارات التسنين مثل قلادات التسنين المصنوعة من الكهرمان يمكن أن تكون خطيرة أيضا على الأطفال وتسبب في اختناق الأطفال.

وإن أفضل الإرشادات لتسهيل عملية التسنين بشكل آمن وفقا لإدارة الغذاء والدواء هو أن تقوم  بفرك و تدليك لثة طفلك بلطف باستخدام إصبع (مغسول ونظيف) للمساعدة في تخفيف الألم وإعطاء حلقة تسنين مطاطية ومضغها. 

مقالات مشابهة

  • مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية
  • مادة مسرطنة في مياه الشرب.. كارثة وأورام نادرة تهدد سكان ولاية أمريكية
  • جيبلي يفتتح مركزا جديدا لتوزيع مادة الحليب في أدرار
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • أهم الإرشادات الطبية لتخفيف آلام التسنين لدى الأطفال
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • توزيع حلوى على المواطنين في الأقصر بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين