السومرية نيوز – اقتصاد

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة وتتجه نحو تحقيق أول ارتفاع أسبوعي في ثلاثة أسابيع، مع صعود العملة الأمريكية الأضعف على نطاق واسع. وعزز الدولار والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط جاذبية السبائك. وبحلول الساعة 0411 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.1 بالمئة إلى 2025.7 دولارا للأوقية (الأونصة)، وزاد 0.

7 بالمئة منذ بداية الأسبوع. نحن. وارتفعت العقود الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2035.3 دولارا للأوقية.

وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط مع إعلان الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة شحن مملوكة للمملكة المتحدة، واستهدف ميناء ومنتجع إيلات الإسرائيلي بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار.

في هذه الأثناء، يتجه مؤشر الدولار (.DXY)، الذي يفتح علامة تبويب جديدة، نحو أول انخفاض أسبوعي له منذ ما يقرب من شهرين، مما يجعل السبائك المسعرة بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

ومع ذلك، فإن البيانات الأخيرة التي أظهرت نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بشكل أعلى من المتوقع كانت قوية. بددت أسعار المستهلكين والمنتجين الآمال في خفض مبكر لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وأبقت مكاسب السبائك تحت السيطرة.

وتتوقع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 62% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في يونيو، وفقًا لأداة مراقبة بنك الاحتياطي الفيدرالي من بورصة شيكاغو التجارية، وتفتح علامة تبويب جديدة. ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر عائدا.

ونزل البلاتين في المعاملات الفورية 0.4% إلى 898.05 دولارا للأوقية، ونزل البلاديوم 0.2% إلى 965.69 دولارا. وربحت الفضة 0.2% إلى 22.78 دولارا للأوقية، لكنها انخفضت 2.6% منذ بداية الأسبوع.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تراجعات في أسعار الذهب العالمية بسبب حذر المتداولين من المعادن

تراجعت أسعار الذهب عالميًا؛ لتكون أقل من المستويات الرئيسية في التعاملات الصباحية، اليوم، مع انحياز المتداولين نحو الدولار والحذر من المعادن قبل بيانات التضخم الرئيسية التي من المحتمل أن تؤثّر على أسعار الفائدة الفترة المقبلة.

وتكبدت أسعار المعادن خسائر قوية هذا الأسبوع وسط تدهور المعنويات تجاه طلب الصين أكبر مستورد للمعادن الصناعية في العالم، ويرتفع سعر الذهب الفوري بشكل طفيف إلى 2301 دولار للأونصة، في حين انخفض سعر عقود الذهب الآجلة لشهر أغسطس هامشيًا بنسبة 0.1% إلى 2311 دولارا للأونصة، وفق موقع «إنفيستينج».

قوة مؤشر الدولار أصبح هذا يضغط على الذهب

ومع ارتفاع وقوة مؤشر الدولار أصبح هذا يضغط على الذهب عالميا، مع ترقب بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي، حيث ظلت أسعار المعادن تحت الضغط مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في شهرين تقريبًا هذا الأسبوع.

كانت التدفقات إلى الدولار مدفوعة بشكل رئيسي بترقب بيانات الرقم القياسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ، والتي من المقرر صدورها الجمعة، حيث تعد هذه القراءة مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تؤثر في موقف البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.

رفع الفائدة يضغط على أسعار الذهب

ويمنح التضخم الثابت الاحتياطي الفدرالي مجالاً أكبر للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، وهو ما يمثل ضغطا على أسعار الذهب، كما أنها عززت التعليقات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الجلسات الأخيرة.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الأصول التي لا تدر عائدًا مثل الذهب، وترى المتداولين يتحولون أكثر انحيازًا نحو الدولار والديون الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • تراجعات في أسعار الذهب العالمية بسبب حذر المتداولين من المعادن
  • للأسبوع الثاني على التوالي.. الذهب يتجه للخسارة عند 2317 دولارا للأونصة
  • الذهب يستقر قبيل بيانات التضخم
  • مؤشر الدولار والبيانات الاقتصادية الأميركية يرسمان مسار الذهب
  • المعدن الأصفر يختبر مستوى 2330 دولاراً للأوقية
  • تراجع أسعار الذهب مع انتظار المتداولين بيانات التضخم الأمريكية
  • تراجع أسعار الذهب عالمياً
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية
  • الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات التضخم الأميركية