ليبيا – علق المستشار السياسي السابق في مجلس الدولة الاستشاري أشرف الشح، على قرار رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح الذي يقضي بحظر تمويل حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، معتبراً أن عقيلة يحاول انتهاز الفرصة وهذا الخطاب لا معنى له من الناحية القانونية.

الشح قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إنه “في حال افترضنا جدلاً أن هذا الخطاب الموجه للمؤسسات والأجهزة الذي هو لا يعترف فيهم، مثلاً موجه لمحافظ مصرف ليبيا المركزي والذي حسب عقيلة ووحيدة ومجلس النواب أنه معزول من 5 سنوات وهل لو توجه له رسالة هل رديته شرعي! أم انتهاز فرصة أن هناك خلاف بين شخصيات ومؤسسات تريد أن تقفز عليهم وتعطيهم أداة أخرى للتخلص من الحكومة التي تتنافس أنت وهي في طرابلس”.

وبشأن إنشاء صندوق إعمار اعتبر أن “مسألة صندوق الإعمار الذي وضعوه بلقاسم حفتر جاء بعد محاولات بلقاسم ازاحه عقيلة والتدخل المصري للتوفيق بينهم عقيلة رضخ أن يسمي بلقاسم على صندوق بديلاً عن الحكومة والجهاز لا رقابة ولا غيره. المحاججة بالقانون أصبح أمر مستهلك”.

وبيّن أن القانون الذي أصدره عقيلة بعد قانون الإعمار هو لإنشاء حكومة جديدة، واليوم يقفز على كل الأعراف والمفاهيم وينشئ ما وصفه بـ “دكان” إعادة إعمار ليبيا وبرئاسة شخص واحد ومنحه صلاحية كامله أي بمثابة وضع حكومة حماد على الرف وفقاً لحديثة.

كما اختتم حديثة قائلاً: “حماد كان يخدم عند أولاد حفتر كالصراف بعد إزاحة باشاآغا أن هذه الأموال تجلب الأموال من الصديق الكبير وتصرف على حفتر ومشاريعه وبعد أن وجدوا الحل بإنشاء صندوق اعمار ليبيا أصبح لا داعي لوجود حكومة حماد ، والآن صندوق نجل حفتر لكل ليبيا ويضم كل الأجهزة ويقوم بإعمار كل ليبيا!”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: صندوق ثروة ليبيا السيادي يتصدر قائمة 13 صندوقًا نظيرًا في إفريقيا

ليبيا – أكد تقرير اقتصادي نشرته وكالة أنباء “بلومبيرغ” الأميركية تصدر صندوق ثروة ليبيا السيادي قائمة تضم 13 صندوقا سياديا للثروات من 12 دولة إفريقية.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالسياق الليبي صحيفة المرصد أوضح أن البلاد تمتلك أعلى مبلغ بصناديق الثروة السيادية في إفريقيا بنحو 68 مليار دولار.

ووفقا للتقرير جاءت صناديق إثيوبيا والجزائر وأنغولا وبوتسوانا ونيجيريا ومصر والغابون والمغرب والسنغال و2 من غانا وجيبوتي على التوالي بعد صندوق ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • الحكومة الليبية: مستشفى ابن سيناء بسرت يحظى باهتمام فائق من المشير
  • برشان: لا أحب حكومة الدبيبة لكن استبدالها سريعاً محفوف بالمخاطر
  • من هو هاشم صفي الدين الذي يحاول الاحتلال اغتياله؟ (إنفوغراف)
  • حماد: لاحظت نتائج جهود صندوق الإعمار وجهازي التنمية والامداد الطبي في سرت
  • «حماد» يصل سرت لافتتاح عدد من المشاريع التنموية
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • الرئاسي: المنفي ناقش مع الدبيبة الخطوات المتخذة بمصرف ليبيا المركزي
  • أمنستي تدعو للكشف عن مصير 19 ليبيا بينهم وزير دفاع سابق أخفتهم قوات حفتر
  • بلومبيرغ: صندوق ثروة ليبيا السيادي يتصدر قائمة 13 صندوقًا نظيرًا في إفريقيا