أعلنت وكالة ناسا الفضائية، عن توهجات شمسية قوية أصابت العالم خلال اليومين الماضيين، يمكن أن تسبب انقطاع الكهرباء وخدمات الاتصالات والإنترنت عن مناطق مختلفة من أنحاء الكرة الأرضية.

والتقط مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة ناسا والمتخصص في مراقبة الشمس، صورة للتوهج الشمسي، وأظهرت الصورة، الومضات الساطعة في المنطقة العلوية اليسرى من الشمس، وأيضًا بعض الضوء فوق البنفسجي الشديد الذي يسلط الضوء على الحرارة الشديدة.

ويستمر الشعور بآثار التوهجات الشمسية لعدة أيام، وبحسب ما نشرته الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، تمت مشاهدة الربع الشمالي الغربي من قرص الشمس المرئي ينفجر في 21 فبراير الجاري.

ماذا سيحدث يوم 25 فبراير الجاري؟

وأضافت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أنه من المتوقع أن معظم المواد النشطة التي انفجرت من الشمس تمر أمام الأرض في مدارها حول الشمس، ويمكن أن يحدث تأثير خاطف يوم 25 فبراير الجاري.

ما هي التوهجات الشمسية؟

والتوهجات الشمسية، هي رشقات نارية قوية من الطاقة تخرج من الشمس، يمكن أن تؤثر التوهجات والانفجارات الشمسية على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الطاقة الكهربائية وإشارات الملاحة وتشكل مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء.

ويتزايد نشاط الشمس خلال الفترة الحالية مع اقترابها من الجزء الأكثر نشاطًا من دورتها  الشمسية التي تبلغ 11 عامًا تقريبًا  والمعروفة باسم «الحد الأقصى للطاقة الشمسية»، في حين أن الحد الأقصى للطاقة الشمسية قد يعني رؤية المزيد من أحداث الطقس الفضائي مثل انقطاع الاتصالات، والتهديدات التي تتعرض لها المركبات الفضائية في المدار، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى انتشار الشفق القطبي في جميع أنحاء العالم بشكل إيجابي، وفقًا لوكالة ناسا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوهجات الشمسية انفجار شمسي الشمس وكالة ناسا

إقرأ أيضاً:

"القفز الحر" يشارك في بطولة العالم العسكرية "السيزم"

 

سولنوك (المجر)- العُمانية

يشارك الفريق الوطني للقفز الحر بمظلات سُلطان عُمان بالجيش السُّلطاني العُماني في منافسات بطولة العالم العسكرية للقفز الحر "السيزم 2024"، في نسختها السادسة والأربعين التي بدأت فعالياتها أمس بمدينة سولنوك بجمهورية المجر وتستمر حتى الثاني عشر من يوليو الجاري.

وتأتي مشاركة الفريق الوطني للقفز الحر في البطولة بعد تلقيه دعوة للمشاركة من قبل المجلس الدولي للرياضات العسكرية للقفز بالمظلات، التي تُقام خلال الفترة من 3 إلى 12 من يوليو الجاري، بمشاركة ما يزيد عن 400 قافز يمثلون 40 دولة من مختلف دول العالم.

ووصل الفريق الوطني للقفز الحر إلى مدينة شلنك بجمهورية المجر بعد أن أقام معسكرًا تدريبيًّا في جمهورية سلوفينيا خلال الفترة من 12 إلى 29 من يونيو الماضي؛ استعدادًا لهذه البطولة.

مقالات مشابهة

  • المحار العملاق يمكن أن يُلهم تصميم أنظمة أفضل للطاقة الشمسية
  • «حياة كريمة»: توفير الطاقة يسهم في إضاءة منازل الأسر المحتاجة
  • للبنين والبنات بعد الإعدادية.. مميزات مدرسة الطاقة الشمسية الثانوية وشروط التقديم
  • محلل فني: مباريات «يورو 2024» أمس الأقوى في العالم
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • بعد سنة على إطلاقها.. ثريدز تسجل 175 مليون مستخدم نشط شهرياً
  • "القفز الحر" يشارك في بطولة العالم العسكرية "السيزم"
  • منفذ الوديعة يتصدر كواحد من أكثر المنافذ البرية تخلفا وفسادا في العالم .. ارباح بالمليارات لا يعرف مصيرها والعابرون يحترقون بلهيب الشمس خلال إجراءات العبور