الوطن:
2024-07-01@14:05:22 GMT

دعاء كفارة المجلس.. سنة نبوية لمغفرة الذنوب

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

دعاء كفارة المجلس.. سنة نبوية لمغفرة الذنوب

دعاء كفارة المجلس له أحكام وأسباب وفضل كبير، ومن فضله أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث لمغفرة ذنوب قد تكون حدثت في مجلس المسلم، وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليمنا هذا الدعاء لفضله العظيم وحكمه، فينبغي الحرص على قراءته عند القيام من كل مجلس.

دعاء كفارة المجلس

وقالت الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامية، إن دعاء كفارة المجلس دعاء عظيم يجب أن نحرص على ترديده وإنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (مَن جلسَ في مجلِسٍ فَكَثرَ فيهِ لغطُهُ، فقالَ قبلَ أن يقومَ من مجلسِهِ ذلِكَ: سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ، إلَّا غُفِرَ لَهُ ما كانَ في مجلِسِهِ ذلِكَ).

فضل دعاء كفارة المجلس

لـ دعاء كفارة المجلس فضائل عدة منها تطهير المجلس  فيطهر هذا الدعاء المجلس من اللغو والغيبة والنميمة، ومغفرة الذنوب: فيكفر هذا الدعاء ذنوب المجلس، سواء كانت ذنوب قول أو فعل.

حكم دعاء كفارة المجلس

وعن حكم دعاء كفارة المجلس فهو سنة مؤكدة  وورد هذا الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحث على تعليمه للآخرين، ولا يُعدّ هذا الدعاء واجباً، بل هو سنة مستحبة.

سبب دعاء كفارة المجلس:

المحافظة على اللسان: كثيراً ما يُخطئ الإنسان بلسانه في المجالس، فكان هذا الدعاء حماية له من الذنوب، تذكّر الله تعالى: حيث  يذكر هذا الدعاء المسلم بالله تعالى في كل مجلس، مما يجعله يراقب الله في أقواله وأفعاله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس الافتاء مجالس هذا الدعاء

إقرأ أيضاً:

الخدمة الاتحادي يباشر بتوزيع الدرجات الوظيفية لهذه الفئتين

أعلن مجلس الخدمة الاتحادي، اليوم الاثنين، مباشرته بتوزيع حملة الشهادات العليا والأوائل. وذكر بيان للمجلس، ورد لـ السومرية نيوز، إنه "بتوجيه من رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي محمود التميمي، وبإشراف أعضاء المجلس، باشر الفريق المُختص بتوزيع الدرجات الوظيفية للمشمولين بقانوني (67) و (59) لسنة 2017".

وأكد المجلس "حرصه الكبير على إنجاز ملف التوظيف (المرحلة الثانية) طبقاً للاحتياجات الواردة إلى المجلس من قبل المؤسسات الحكومية وحسب الاختصاص المطلوب والتزامه بأن يكون التوزيع عادلاً بين المتقدمين لضمان حقوق الخريجين تحقيقاً لمبدأ الشفافية والنزاهة".

مقالات مشابهة

  • الخدمة الاتحادي يباشر بتوزيع الدرجات الوظيفية لهذه الفئتين
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • لماذا يبتلينا الله؟.. إمام السيدة نفيسة يجيب
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • مجاعة غزة وحصار شعب أبي طالب
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين