عبر سفير أوكرانيا السابق لدى ألمانيا أندريه ميلنيك عن اعتقاده بأن على حلفاء كييف إجراء مفاوضات مسبقة مع موسكو للتوصل بشكل موثوق وسري، من بين عدة أمور، إلى شروط سلام مقبولة لروسيا.

وقال ملنيك في مقابلة مع صحيفة Tagesspiegel: "رأيي الشخصي أنه سيكون من المعقول على الأقل أن يستطلع حلفاؤنا بهدوء، ما إذا كانت هناك في موسكو رغبة حقيقية في التوصل إلى تسوية".

إقرأ المزيد أنطونوف يصف رغبة الغرب بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا بغير الواقعية

وأكد السفير السابق أن "إجراء مفاوضات أولية لا يعني التخلي عن المصالح، فالأمر هنا لا يتعلق بالتسويات الخنوعة أو مجرد استعادة الهدوء الزائف على المسرح العالمي".

وفي الوقت نفسه، أكد ميلنيك أنه "من وجهة نظر أوكرانيا، من المستحيل التوصل إلى اتفاق".. "ومع ذلك، يجب على الشركاء استخدام دبلوماسيتهم".

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات الأولى بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا جرت بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، في أوائل مارس 2022 في بيلاروس، إلا أنها لم تسفر عن أي نتائج ملموسة.

وفي 29 مارس العام نفسه، عقدت الجولة التالية في مدينة إسطنبول التركية، عندما تلقت موسكو لأول مرة من كييف مبادئ اتفاق مستقبلي محتمل مدون على الورق.

وتضمن هذا الاتفاق، من بين أمور أخرى، التزامات بشأن الوضع المحايد وعدم الانحياز لأوكرانيا ورفضها نشر أسلحة لدول أجنبية على أراضيها، بما في ذلك الأسلحة النووية. غير أن كييف سرعان ما تراجعت عما تم التوافق عليه ثم أصدرت قانونا يمنع التفاوض مع روسي.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا اسطنبول الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين برلين كييف موسكو مينسك واشنطن وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

موسكو تحذر كييف من تداعيات أي هجوم مضاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن أي هجوم أوكراني جديد مضاد؛ يمكن أن يؤدي لتداعيات أسوأ بكثير على كييف من الهجوم المضاد الذي تم إفشاله الصيف الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - إن الأنباء تظهر أن "نظام كييف" يخطط لشن هجوم مضاد جديد خلال يوليو المقبل، مشيرة إلى أن كييف تتجاهل أن تداعيات هذا الهجوم ستكون أسوأ بكثير من خسائرها الفادحة خلال المغامرة المماثلة الصيف الماضي.

وفي السياق، أعلنت سلطات دونيتسك مقتل 3 مدنيين واصابة 9 آخرين بينهم طفل جراء قصف أوكراني على المدينة.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، مواصلة تقدم قواتها على جميع محاور القتال، حيث كبدت القوات الأوكرانية خسائر 1815 عسكريا خلال الساعات الماضية، فضلا عن تدمير 3 راجمات صواريخ من طراز هيمارس الأمريكية الصنع والقضاء على مشغليها من الخبراء الأجانب وتدمير 8 مستودعات للذخيرة ومركز لإنتاج المسيرات وإسقاط 76 مسيرة اوكرانية على محاور القتال.  

مقالات مشابهة

  • مفاوضات مسقط.. تنازل مُذل يفضح مأزق ذراع إيران
  • سفير لبنان في روسيا حضر حفل تخرج الطلاب اللبنانيين في جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • موقف حكومي غير واضح من مفاوضات مسقط القادمة
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • جوليان سميث: "الناتو" لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع بأوكرانيا ولكنه "مخول بدعم كييف"
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري
  • ناشطون يصفون شولتس بالـ"منفصم عن الواقع" لادعائه بأن موسكو لا تريد السلام
  • البيت الأبيض: لا نعتزم إجبار كييف على تقديم تنازلات إقليمية لروسيا
  • موسكو تحذر كييف من تداعيات أي هجوم مضاد