الجديد برس:
2024-09-30@11:12:24 GMT

لماذا تأخر فتح طريق مأرب – صنعاء كل هذه المدة؟

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

لماذا تأخر فتح طريق مأرب – صنعاء كل هذه المدة؟

الجديد برس:

أعلن محافظ مأرب المعين من حكومة صنعاء، علي محمد طعيمان، الخميس، عن مبادرة جديدة من طرف واحد لفتح طريق صنعاء ـ صرواح – مأرب.

وأوضح طعيمان في تصريح صحفي، نقلته وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، من الطريق الرئيسية بمديرية صرواح والمؤدية إلى مدينة مأرب، أن “المبادرة تأتي كحسن نية من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ومرحلة أولى ستليها مراحل لفتح بقية الطرق بهدف التخفيف من معاناة المواطنين نتيجة انقطاع الطرقات والتي كان المتسبب الرئيسي في إغلاقها ومفاقمة معاناة المسافرين قوى العدوان ومرتزقتهم”.

وأشار طعميان إلى أن من وصفها بقيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى “قدمت العديد من المبادرات لفتح الطرقات، وتطبيع الأوضاع بالمحافظة ومنها مبادرة قائد الثورة بخصوص الوضع في مأرب، غير أن تلك المبادرات قوبلت بالرفض من قبل تحالف العدوان ومرتزقته”.

وأكد طعيمان “الإنفتاح على أي مبادرات جادة لفتح الطرق بالمحافظة”، متهماً من وصفها بقوى العدوان بأنها تطلق التصريحات للاستهلاك الإعلامي ولا يوجد لديها القرار المستقل لفتح الطرق، بل تتلقى توجيهاتها من السفير السعودي.

التحالف يوجه بفتح الطريق الرابط بين صنعاء ومأرب عبر فرضة نهم.. والحوثي يرحب

وبعد قرابة أربع سنوات من إعلان حكومة صنعاء عن فتحها من جانب واحد، أعلنت الحكومة اليمنية الموالية للتحالف، الخميس، عن موافقتها على فتح الطريق الرابط بين محافظتي مأرب وصنعاء عبر فرضة نهم، الأمر الذي رحب به عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد علي الحوثي والذي طالب أيضاً بفتح طريقين إضافيين.

وقالت وكالة “سبأ” الرسمية، إن عضو مجلس القيادة الرئاسي سلطان العرادة ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير بن عزيز أعلنا، اليوم (الخميس)، عن فتح طريق فرضة نهم الذي يربط بين صنعاء ومأرب، من جانب الحكومة.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات التحالف بقيادة السعودية، حيث أكد رئيس هيئة الأركان بالقوات اليمنية الموالية للتحالف صغير بن عزيز في تدوينة، على صفحته الرسمية بمنصة (إكس) أن “القوات المسلحة وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية ممثلة في فخامة رئيس مجلس القيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة وكذا قيادة التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية تعمل بقوة لرفع المعاناة عن شعبنا ومستعدون لفتح الطرقات في جميع الاتجاهات بداية من طريق مأرب نهم صنعاء” بحسب تعبيره، وفي خطوة يبدو أنها في إطار التفاهمات بين السعودية وحكومة صنعاء.

كما قال العرادة: “نحن اليوم أسسنا النقطة في هذا المكان ونسلمها عبر رئيس هيئة الأركان العامة، وقادة المناطق للجهات الأمنية، ونحن على استعداد أن نجهزها بالتجهيزات اللازمة والكافية لراحة المواطنين وتسهيل مرورهم”.

ورحب عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد علي الحوثي، بإعلان العرادة، وقال في تغريدة على حسابه بمنصة (إكس): “جيد إنهاء الحصار على ‎صنعاء من قبل التحالف الأمريكي البريطاني السعودي الاماراتي وحلفائه، بإعلان فتح طريق مأرب صنعاء الفرضة إذا استمر وسمح لليمنيين بالعبور منه مستقبلاً”.

وأرفق الحوثي تغريدته بإحدى الصور التي نشرتها وكالة سبأ التابعة للحكومة اليمنية الموالية للتحالف، والتي تظهر طريق فرضة نهم.

وأضاف الحوثي: “إن شاء الله نرى ذلك أيضاً في المنفذين الآخرين طريق (مأرب -صرواح – صنعاء) وطريق (مأرب – البيضاء) وندعوهم إلى الاستمرار في فك الحصار عنهما”.

وكانت حكومة صنعاء قد قامت عام 2020 بفتح هذا الطريق من جانب واحد، وذلك بعد نجاحها في السيطرة على مديرية نهم ومناطق واسعة محيطة، في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم “البنيان المرصوص”.

وفي فبراير من ذلك العام، أعلن الوزير في حكومة صنعاء حسين حازب، وهو من مشايخ محافظة مأرب، في تدوينة على منصة (إكس) أنه “سيتم فتح طريق الفرضة نهم مأرب من جانب واحد”، وأضاف: “أملنا أن يتم إزالة أي عوائق لاستخدام الطريق من الطرف الآخر، فالتيسير والتسهيل للمواطن اليمني في الطريق أمر مطلوب، وكفاية عذاب ومسافات للانتقال من وإلى محافظة مأرب”.

وبعد قرابة أربع سنوات من إعلان حكومة صنعاء جاءت موافقة الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف على فتح هذا الطريق الرئيسي الذي يربط بين محافظتي مأرب – صنعاء، والذي تم إغلاقه في عام 2015 من قبل التحالف بقيادة السعودية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حکومة صنعاء فرضة نهم فتح طریق من جانب

إقرأ أيضاً:

قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل

بغداد اليوم - بغداد

قدم الخبير في الشؤون الأمنية أحمد بريسم، اليوم السبت، (28 أيلول 2024)، قراءة عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله.

 وأوضح بريسم  في حديث لـ "بغداد اليوم"، أنه "بعد تفجير أجهزة الاتصال وإعلان الأمين العام لحزب الله عن خرق أمني كبير تسبب في سقوط الآلاف من الضحايا بين شهيد وجريح، بالإضافة إلى سقوط قيادات من قوة الرضوان، وهي نخبة في الحزب، بضربة جوية، تبين لقيادات الحزب وجود خرق أمني كبير وانكشاف لجزء كبير من الأسرار الداخلية، خاصة المقرات السرية التي تحتضن الاجتماعات أو المقرات المحصنة للقيادات".

وأشار إلى أن القيادات العليا للحزب اتخذت قرارا بإخلاء هذه المقرات بشكل فوري والانتقال إلى مقرات بديلة غير معروفة، أي أنها غير مدونة ضمن سجلات عمليات التنسيق أو التواصل. وبالتالي، فإن المقر الذي تم استهدافه يوم أمس في الضاحية الجنوبية، وهو مقر محصن يتألف من عدة طبقات، لا يُعتقد أنه كان يضم قيادات حزب الله المهمة ومنها نصر الله".

وأكد بريسم أن تأخر حزب الله في تقديم بيان أو تقرير عن ما يروج عن مقتل زعيمه أو قيادات منه يأتي في إطار الحرب النفسية أو محاولة منع انكشاف خططه من خلال التأخر في الإعلان. وأضاف أن هذا الأمر حدث بشكل مشابه في عام 2006، حيث كان هناك قصف لأحد المقرات وادعاء بقتل نصر الله، لكن بعد ثلاثة أيام صدر بيان ينفي ذلك".

وأشار بريسم إلى أن حزب الله لا يتأخر في إعلان استشهاد أي من قياداته مهما كانت التضحيات قاسية، لكنه اتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات بعد اغتيال نخبة كبيرة ومعروفة من قياداته. وأكد أن نصر الله الآن في مكان محصن، لكن هذا لا يعني أن القصف يوم أمس في الضاحية لم يؤدِ إلى سقوط ضحايا من صفوف الحزب، خاصة وأن مثل هذا المجمع الكبير لابد أن تكون فيه حراسات أو على الأقل قيادات من الخط المتوسط".

وأوضح بريسم أن كل المؤشرات تدل على فشل عملية الاغتيال، مشيرًا إلى أن تل أبيب لا يمكنها المضي في هذه الخطوة دون ضوء أخضر من البيت الأبيض. وأكد أن القصف على الضاحية يوم أمس تجاوز كل الخطوط الحمراء، ونحن الآن أمام حرب معلنة ستكون لها تطورات متسارعة. وأشار إلى أن الاجتياح الإسرائيلي قادم لا محالة، وستكون المعركة الحقيقية بين المقاومة والكيان الاحتلال، مما سيعيد رسم صورة أخرى للشرق الأوسط".

وكان حزب الله اللبناني أكد في بيان وحيد تلا الغارات الإسرائيلية على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت أنه لا صحة لأي تصريح أو بيان فيما يخص نتائج الهجوم.

مقالات مشابهة

  • هل تعاني مناطق سيطرة حكومة صنعاء من أزمة وقود بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة؟
  • مأرب تحتفل بزفاف 92 عريسا وعروس من أبناء أمانة العاصمة صنعاء ابتهاجا بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • أمين تنظيم «الجيل» يشيد بتوجيهات الرئيس لفتح آفاق الحوار الوطني حول مختلف القضايا
  • مشّاط الحوثيين يصدر توجيها لجماعته حدد فيه المدة البكائية بمقتل"حسن نصر الله"
  • الخطيب يعاقب لاعبي الأهلي عقب خسارة كأس السوبر الإفريقي
  • موقف طلبات تراخيص المباني بعد انقضاء المدة المحددة
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل
  • حكومة السوداني تؤكد التزامها بحماية القوات الأمريكية في العراق
  • الكشف عن سبب تأخر إصلاح عطل كهربائي بحي الهاشمي في عدن