الوطن:
2024-07-11@23:12:33 GMT

دار الإفتاء توضح حكم صيام النصف من شعبان منفردا

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

دار الإفتاء توضح حكم صيام النصف من شعبان منفردا

حكم صيام النصف من شعبان منفردا تساؤل يشغل بال كثير من المسلمين، إذ يرغب البعض في الصيام في شعبان، باعتباره أحد الأشهر المباركة إلا أن البعض قد لا يعلم حكم ذلك، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

حكم صيام النصف من شعبان منفردا

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بشأن حكم صيام النصف من شعبان منفردا إنه يجوز صيام النصف الثاني من شعبان، ومسألة النهي عن صوم النصف من شعبان وقف عندها العلماء.

واستكمل «عثمان» إجابته عن حكم صيام النصف من شعبان منفردا خلال لقاء تليفزيوني على قناة الناس، أن العلماء قالوا إذا الإنسان بدأ الصوم ومن عادته صيام يومي الإثنين والخميس في شعبان، يستكمل كما هو، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقدَّموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلَّا رجلٌ كان يصوم صومًا فليصمه».

تعرف على حكم صيام النصف من شعبان منفردا 

واستشهد أمين الفتوى بدار الإفتاء، في حديثه عن حكم صيام النصف من شعبان منفردا، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله، وفي رواية أخرى «يصوم شعبان إلا قليلا»، ومعنى ذلك أنه كان يصوم معظم شعبان، ومعنى ذلك أنه تخطى النصف وزيادة، لذلك الصوم بعد النصف جائز لمن اعتاد الصوم بعد شعبان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النصف من شعبان الإفتاء صيام النصف من شعبان صيام شعبان

إقرأ أيضاً:

أحمد صيام يكشف لأول مرة تفاصيل إصابته بالسرطان.. ما علاقة سجائر النصف دستة؟

كشف الفنان أحمد صيام تفاصيل إصابته بمرض السرطان لأول مرة وكيف غيرت حياته. 

وخلال حواره في برنامج "الستات" على قناة "النهار"، أكد أنه كان مدخنًا شرهًا جدًا، وكان يدخن نحو 6 علب سجائر يوميًا، منوهًا إلى أنه بعد معاناته الصحية، قرر الإقلاع عن التدخين وخضع لبعض الفحوصات التي كشفت إصابته بسرطان الرئة في عام 2007. 

أحمد صيام يكشف سبب ابتعاد صلاح السعدني عن الفن في أواخر حياته.. فيديو

ونوه إلى أنه رفض العلاج في البداية، لكنه فيما بعد أجرى جراحة لاستئصال الورم وجزء من الرئة، وتعرض لصدمة في البداية خوفًا على مستقبل أطفاله الصغار، وبعد الجراحة خضع لعلاج كيميائي للوقاية من عودة المرض.

ولفت إلى أن التدخين تسبب في عصبيته، مردفًا: “كنت أدخن السجائر بمجرد الاستيقاظ، وفي فترة من الأوقات دخلت في نوبة من السعال الشديد مع الشعور بحالة من الإغماء، وهنا زاد خوفي وقررت الإقلاع عن التدخين وأجريت إشاعات طبية واكتشفت عن وجود سرطان في الرئة”.

وتابع: “الطبيب تدخل وأخبرني أن الرئة بها ثلاثة فصوص ويوجد فص وحيد به الإصابة السرطانية وسيتم إزالته”، مشيرًا إلى أنه لم يخش من الجراحة أو الموت وتمت الجراحة بنجاح، وأدى إيمانه بالله ثم الصدف في علاجه السريع من المرض حيث توافر العلاج والأطباء المتخصصون.

ولفت إلى أن تجربة المرض غيرت شخصيته وتوجه نحو المقربين والمعارف، مؤكدًا أنه كان لديه توجس من الناس ويشعر بأنهم يكرهونه لكنه فوجيء بامتلاء المستشفى على آخرها من المشاركين معه بالأعمال الفنية بدءًا من الفنان عادل إمام مرورًا بأصغر طالب في معهد السينما، مردفًا: “كنت أظن أن زميلة تكرهني وفوجئت بها تبكي بعدما استيقظت من النوم بالمستشفى”.

 

مقالات مشابهة

  • حكم لبس القفازين للمرأة المحرمة.. الإفتاء توضح
  • أحمد صيام يكشف لأول مرة تفاصيل إصابته بالسرطان.. ما علاقة سجائر النصف دستة؟
  • حكم صيام عاشوراء منفردًا دون تاسوعاء.. دار الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم إنشاء مدارس داخل المساجد: الأمر في يد الجهات المختصة
  • دار الإفتاء توضح كيفية أداء الصلوات الفائتة (فيديو)
  • حكم إنشاء مدارس داخل المساجد.. الإفتاء توضح
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024
  • ما حكم ترك صيام عاشوراء بسبب العمل الشاق؟.. دار الإفتاء تجيب
  • بعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء
  • ما هو الطلاق البدعي؟.. دار الإفتاء توضح صحته وحكم صاحبه