الوطن:
2024-09-19@03:32:02 GMT

يوسف زيدان: الديمقراطية الحديثة جاءت لنا بهتلر

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

يوسف زيدان: الديمقراطية الحديثة جاءت لنا بهتلر

انتقد الكاتب والمفكر والأديب والدكتور يوسف زيدان، إنه خلال حكم المماليك لمصر لمدة 500 سنة كانت أوروبا تصنع النهضة الحديثة.

وأضاف «زيدان»، خلال حواره ببرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة «إكسترا نيوز»: «بالنسبة إلى النهضة الحديثة، فإن أوروبا تاريخها معروف من العصور الوسطى إلى النهضة ثم عصر العقل وديكارت، وإن حسبنا عدد الأشخاص الذين غيروا تاريخ ومسار قارة أوروبا التي غيرت تاريخ ومسار العالم سنجد أنهم ما بين 120 إلى 150 شخصًا مثل هيجل وديكارت».

 

وتابع، أن «القول المطلق بأن الديمقراطية سبيل التقدم يحتاج إلى مراجعة، وبالتالي، فإن الفكرة الوهمية بأن الجماهير هي التي تحرك الأحداث فكرة مخادعة جدًا ويلحق بها أفكار أخرى مثل الديمقراطية هي الطريق الوحيد للتقدم .. الطريق إلى ماذا؟ أرى أن هذا حديث ذو شجون، فأول مرة نسمع بهذا المصطلح في التاريخ كانت في كتاب الجمهورية لأفلاطون، ولعلنا نذكر أن أفلاطون قال في هذا الكتاب إن الديمقراطية هي أسوأ أنظمة الحكم لأنها تجعل القرار يتخذ على الغوغاء، بالإضافة إلى نتائجها العملية، فالديمقراطية الإثينية هي التي قتلت سقراط، والديمقراطية الحديثة جاءت لنا بهتلر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوسف زيدان المماليك محمد الباز العصور الوسطى

إقرأ أيضاً:

بنحب المصرية.. إشادات واسعة لأغنية أميرة سليم الجديدة

 

 حصدت أغنية السوبرانو العالمية أميرة سليم "بنحب المصرية" مشاهدات عالية وإشادات واسعة بعد طرحها على موقع "يوتيوب" ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. 

جاءت الأغنية بالتعاون مع إسكندر القطاري كموسيقار وملحن، والشاعرة التونسية رفقة بن علي، بالإضافة إلى الموزع يوسف علاء الدين ومهندس الصوت شريف عبد المجيد.

تحويل كلمات الأغنية إلى اللهجة المصرية 

في تصريحاتها، أوضحت أميرة سليم أن الأغنية جاءت تكريما للمرأة المصرية، وأشارت إلى أن كلمات الأغنية التي كتبتها الشاعرة التونسية رفقة بن علي تم تحويلها إلى اللهجة المصرية بناءً على طلب سليم. وأكدت أن هذا التحول كان ضروريًا لتعكس الكلمات الروح المصرية.

مفاجأة للجمهور ومغزى الرسالة

 أميرة سليم أضافت أن الجمهور تفاجأ بأن هذه هي أول أغنية باللهجة المصرية العامية من مغنية أوبرا، مشيرة إلى أن الأغنية تحمل رسالتين. الرسالة الأولى اجتماعية، حيث تقدم تحية للمرأة المصرية، والرسالة الثانية فنية، تؤكد أن مغني الأوبرا يمكنه التواصل مع مختلف فئات المجتمع.

كلمات الأغنية تحتفي بالقوة والجمال 

جاءت كلمات أغنية "بنحب المصرية" مليئة بالتقدير للمرأة المصرية: "بنحب المصرية الحلوة ديا.. بتشقى وتتعب م الفجرية.. بنحب المصرية عيون بهية.. بترسم حياتها وهي صبية.. بنحب المصرية القوية، حبت وجابت أحلى ذرية.. بنحب المصرية الخيالية.. سافرت لبعيد شافت الحرية".

مقالات مشابهة

  • زيدان يعلق على بيان فتوح
  • مستشار وزير التعليم: ليس من الغايات بمحو الأمية تعلم القراءة والكتابة فقط
  • مفاجأة صادمة.. رونالدو يرفض بيولي ويطلب زيدان في النصر!
  • الخارجية : إن الجمهورية العربية السورية، التي عانت على مدى ال ۱۳ سنة الماضية، من حرب كونية هدفت لتدمير دولتها وكسر إرادة شعبها بذريعة ادعاء الغرب الكاذب بحماية الديمقراطية وتعزيزها من خلال ممارساته الإرهابية المماثلة لتلك التي مارسها الصندوق الوطني للديمق
  • باحثة: ما حدث بلبنان ضربة غير متوقعة.. وكارثة تشبه تفجير مرفأ بيروت
  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • بنحب المصرية.. إشادات واسعة لأغنية أميرة سليم الجديدة
  • القاضي زيدان يستقبل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • زيدان ودوريل يبحثان التعاون القضائي بين العراق وفرنسا
  • ضحايا ومفقودون جراء العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا