قال الكاتب والمفكر والأديب والدكتور يوسف زيدان، إنه بعد أحداث يناير 2011 ظهرت نغمة إخوانية بأن النخبة هم سبب البلاء، مؤكدًا أن هذه الجملة أزعجته كثيرا ليظهر على وسائل الإعلام –آنذاك- ويقول إن نخبة كل شيء هي خلاصته العليا. 

وأضاف «زيدان»، خلال حواره ببرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة «إكسترا نيوز»: «الفريق الذي يلعب باسم بلدنا اسمه المنتخب، وبالتالي، لا يجب أن نقول إن النخبة سبب البلاء، ولكن النخبة هي التي حفظت وجودك».

 

وتابع: «لم تنتكس مصر كما انتكست دول الربيع العربي –أو الخريف العربي بصرف النظر عن التسمية- لأن النخبة كانت تشارك فيها، فقد كان النخبويين يفكرون ويطرحون الأفكار مع الشباب ويناقشونها معهم، ونتذكر جيدا اقتحام وزارة الثقافة في فترة الإخوان، فمن اقتحمها هو أضعف شخص في مصر على مستوى القوة البدنية وهو بهاء طاهر، فقد كان أول المقتحمين، وهذا كان من النخبة». 

وواصل: «في فترة الحكم، كان الشارع يغلي وكنا نتحدث في الإعلام والصحافة ونكتب مقالات وكانت الأمور تزداد تعقلًا، فنجونا جزئيًا من الانهيار الذي حدث في سوريا واليمن وغيرها، وبالتالي، فإن عبارة النخبة سبب البلاء عبارة تافهة وساذجة".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوسف زيدان أحداث يناير وزارة الثقافة سوريا سبب البلاء

إقرأ أيضاً:

عقيل: البعثة وأمريكا استخدما عبارة خبيثة لجعل الرئاسي طرفًا في اجتماعات أزمة “المركزي”

أكد رئيس حزب الائتلاف الجمهوري، عز الدين عقيل، أن البعثة الأممية والولايات المتحدة، استخدما عبارة خبيثة لجعل المجلس الرئاسي طرفًا في اجتماعات أزمة المصرف المركزي.

وقال عقيل في تصريحات لقناة “المسار”: “بيان البعثة الأول احتوى عبارة غاية في الخبث قالت فيها خوري: “ندعو الأطراف ذوي العلاقة بأزمة المصرف المركزي”، رغم أن الأطراف محددة ومعروفة”.

وأضاف “المبعوث الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند أصدر في اليوم التالي بيانا أكد نفس العبارة، وهي دعوة الأطراف ذوي العلاقة، هذا التعبير جاء لأن البعثة والولايات المتحدة كانوا قد اعترفوا بأن الرئاسي من حقه إعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية والإطاحة بالصديق الكبير، وبالتالي أصبح طرفا داخل المفاوضات”.

وتابع “الإجراءات التي اتخذها الرئاسي خاطئة كليًا، دستوريا وقانونيا، إلا إذا جاءت في إطار طوارئ، البعثة الآن لا تفاوض النواب والدولة على مدى شرعية قرار الرئاسي من عدمه، بل تفاوضهم على مسألة كيف يمكن أن نبحث عن معايير الإتيان بمحافظ جديد”.

 

الوسومالمجلس الرئاسي المصرف المركزي خوري ليبيا نورلاند

مقالات مشابهة

  • زيدان يعلق على بيان فتوح
  • حكم مقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"
  • جماعة القنيطرة توضح حول الرخص وسندات الطلب
  • مفاجأة صادمة.. رونالدو يرفض بيولي ويطلب زيدان في النصر!
  • عقيل: البعثة وأمريكا استخدما عبارة خبيثة لجعل الرئاسي طرفًا في اجتماعات أزمة “المركزي”
  • دعاء الصبر على البلاء في يوم الجمعة: فضله وأهميته
  • فضل دعاء الصبر على البلاء وأهميته في حياة المسلم
  • القاضي زيدان يستقبل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • زيدان ودوريل يبحثان التعاون القضائي بين العراق وفرنسا
  • الحوثيون يكشفون مواصفات صاروخ "فلسطين 2" الذي استهدفت به إسرائيل